Image

عادات وتقاليد ومصطلحات جنوبية




عادات ومصطلحات جنوبية






بسم الله، والحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:


لا بُد من مُقدمة:

أحب في البداية أن أبدأ بكلامٍ أنقله للأستاذ المؤرخ حمد الجاسر في حديثهِ عن اللهجات حيث أشارَ إلى لهجات جنوب الجزيرة العربية وأن لهجاتهم من أصفى اللهجات وأقرَبُها للفصحى، فيقول:

"ومن المدرك بداهة أنه كلما قربت اللهجة من الفصحى كانت أولى وأجدر بالدراسة والإحياء، وأن لهجات سكان الجزيرة هي أقربها لعدم تغلغل النفوذ الأجنبي بين سكانها تغلغلا يؤثر في لغتهم وكل ما بعد قطر من أقطارها عن ذلك النفوذ كان أصفى لهجة وأقرب إلى الفصحى.



ولهذا كان سكان جنوب الجزيرة، اليمن وما اتصل به من بلاد حضر موت وسروات الحجاز من الطائف إلى سراة بني سعد، فسراة بني الحارث، فسروات بلاد زهران وغامد وخثعم وبلقرن والحَجْر وعَنْز إلى بلاد قحطان المعروفة قديما بـ(مذحج) فما اتصل بهذه السراة من الأودية كنجران وحبونن إلى رمال صيهد (الربع الخالي) حيث تنتشر في هذه الجهة قبائل الصيعر ومهرة ومن دونهم بني مرة من يام وغيرهم، هذه البلاد لبعد سكانها عن الاختلاط بالأعاجم، وانحرافها عن طرق التجارة أو العبادة وبعدها عن محاولة تغلغل نفوذ السيطرة بالقوة، هذه المناطق هي أصفى لغة وأبعد عن تأثير العجمة في كلام أهلها، وكل ما بعدت البلاد عن الاتصال الأعجمي كانت أكثر صفاء وأفصح لهجة، وبقربها منه تتأثر لغتها، كما حدث لجوانب من الجزيرة كانت موالية للفرس أو الروم أو الأحباش منذ عصور قديمة." إنتهى كلام المؤرخ حمد الجاسر يرحمُهُ الله.

وليسَ القصد من هذا الموضوع إلا الإفادة فقط لمن أرادَ معرفة بعض الكلمات الجنوبية ممزوجةً بالمُتعة، وأرجواْ ممن لديهِ الزيادة أن يزيد فغالب هذهِ الكلمات أخذتها من بعض المُنتديات وجمَعتـُها ورتـّبتـُها وأضفتُ إليها قليلاً مما أعرف وأعلمُ أن هـُناك كلمات أكثر بأضعاف ولكن هذا ما في الجُعبة، وأرجواْ التصحيح إنْ وُجـِدَ الخطأ.
ومن أرادَ الزيادة فليَذكـُر منطقته من المناطق الجنوبية الأربع:
عسير، الباحة، نجران أو جازان.
لأن كل منطقة بل كل قبيلة لديها كلمات قد لا تـُعرف في القبيلة القريبة منها فكيف بالقبائل البعيدة، وما ذكرتهُ هـُنا يُقال في منطقة عسير وربما بعضُهُ في الباحة ولا أعلم عن نجران وجيزان، فأنا من بلاد بلقرن حاولت أن أجمع القليل فقط.
ومن بعضِ القواعد في لهجة أهل الجنوب:
إم، التي تـُنطق بدل أل التعريف وتـُسمَّى طمطمانيَّة حِمْيَر وليس كل أهل الجنوب يتحدثون بها ولكن هُناك قبائل كثيرة تنطق بها.
الكشكشة: وهي قـَلـْبُ حرف الكاف شين أو (تشـ) مثل: وينتش؟ بعضهم بالشين فقط وبعضهم يَنطقها مثل أهل الأحساء والكويت تماماً.
وإشباع الكلمة: وهي من لهجات العرب قديماً كقولك: عارفن وصابرن وغيرها، كذلك إضافة الواو في آخر الكلمة 
كقولك: مالوه = ماله أي ماذا به، وفيهو أي فيهْ .. وهي من لهجات العرب قديماً ..!

وهذهِ بعض المُصطلحات:

مَلبُوسَات:
قناع (جناع): طرحة = شيلة.
حوْكة: ما تلبسْهُ المرأة للصلاة.
كوفية: طاقية.
تسمال أو دسمال: شماغ.
حذيان: حذاء.
كندرة: جزمة.
مصنف: نوع من الملابس.
المقفل: لباس للنساء.
طفشة: لباس للرأس مصنوع من الخوص.
مشقر: ريحان يضعه الرجال على الرأس.
مكعس: ريحان تضعه النساء على الرأس.
خِرقـَة (خِرجَة): بكسر الخاء قطعة من القماش.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أفعال:

هب لي: أعطني.
إفلح: إذهب.
هيا افلح: يطلب من الشخص مغادرة المكان حالاً !
ديَّع: ذهَب.
خـَرَيْ: خـَرَجْ.
ذَلـَف: غادر المكان غير مأسوف عليه.
إفـْرَع (فعل أمر): فـُضّ الاشتباك.
إطَّرَقنا: مررنا، "إطرقناك: مررنا عليك"، "إطرقني وانت رايح السوق"، "وحنا رايحين للسوق أطرقنا احمد فأخذناه معنا"0 واطرقنا من المطراق الذي ذهبنا عبرَهُ إليك والمطراق هو الطريق.
اُبصم: أغلق فمك.
قل كذيه (تشذيه): افعل هكذا.
وشّ: فعل أمر بمعنى نوّر بالمصباح وما شابه، "وشّ لي".
وِثِرْت: لـَزمَ عليَّ أن (وجَبَ عليَّ أن)، "وثرت أروح له اليوم".
يقذف أو يطَرّش: يستفرغ.
يحرّش: فِعْلُ النميمة.
يـِلايـِم: يَجمعُ أشياءً أو يُراكمها فوق بعض.
يوحّي: يوحي، والأمر: وحّ أو ظل وحّ لي.
مرخط: جلس بسكون وهدوء.
ساخر أو وخـّر: ابعد من هنا.
ما لي به: لا أرغبُه.
قطّب أو جطـّب: امسك.
إزّم: امسك.
إجْحْ: أيضاً امسك.
غِشِي أو غِشِي عليه: أصِيبَ بغيبوبة.
رَصَعَه: توَطـّاه.
هَبَدْ من فوق: سقط من أعلى.
شفّ: "ما لي فيها شفّ": أي ليسَ لي بها رغبة.
يتصوَّخ: يسترقُ السّمع.
يتباوى: يسترقُ النظر.
يتناوق أو يتاوق (يتاوج): يسترق النظر من خلف حاجز.
يعاين أو با يعاين: ينظر، وعند البعض يقولون: لـَكـَلْ: وتعني انظر لذلك الشيء، ولـَكـَلِي: ها أنا ذا.
عايلـَّه (عايلـّوه): هي أصلاً ( عاين له ) وأدغمت النون باللام والمعنى انظر اليه.
تشبّح أو اشبَح: انظر.
ارقه: انظر إليه.
ناولني: ضـَعْهُ في يدي.
يوغظ: يغمز بعينه.
عيّا: رفض.
يلـْهَط: يحرق.
يصرط: يبتلع.
دنـَّق (فعل ماضي): أحْنـَى رأسَهُ.
اخترع: أصابهُ الذعر.
فرقز: قام مذعوراً (وتقال فزّ خرعة).
ضوّح: أضاء.
قـَرّ (جَرّ): اجلس بدون حراك، تجدها في قول الرسول عليهِ الصلاة والسلام: (جُعلت قـُرَّةُ عيني في الصلاة .. الحديث).
لا تروح علي بغر: لا تذهب دون أن تخبرني.
أحذبّك : ألقيك على الأرض مسافة بعيدة (أصل الكلمة أحذف بك ولكن لثقل حرف الفاء تم حذفه ودمجت الكلمة).
أحذفك: أرميك، بأداةٍ .. كحجرٍ وغيره.
ذلح به: حذف به (المذكورة سابقاً)
ريّع: انتظر.
سِر كـَذا: اذهب هـُناك.
قل كذيه (تشذيه): افعل هكذا.
أقبَل: أقبَل. "من اين اقبلت؟" = " من أين أقبلت؟"
اصدر هلم (تعال هلم): ارجع هنا.
أتى: أتى، بياتي: سيأتي.
قـَبَّل من كذا: اتجه تلك الجهة.
عَوَّد: عاد = رجع.
مليه جا: وإذا به آتٍ.
ارقب: راقب.
ما غرني: كنت أعلم بذلك.
دريت: علمت.
حَنـْدَرْ فيني: نظرَ إليَّ بغضبٍ شديد.
اندره: أخْرِجْه.
اندر (بالألف المُهملة وسكون النون وضم الدال): أنزل، وتقال: أَنْدُرْ عند أهل الحجاز.
نبقه: أصابه.
اعقره (اعقروه) (فعل أمر) وماضيها عقره: اضربه ضرباً مبرحاً، وتـُقال للأمر بقتل كائن ضار. "اعقر امحنش".
برهـ: أتى مبكراً.
يوصع: يصفـِّر.
خلب: خلط الطين مع الماء.
ولا زنة: لا أملك شيئا.
عـُقّ: بضم العين أي اعبر وكانت تطلق عند عبور السيل في الوادي "وكم واحدٍ عَقّ ولقي بقعا".
راولي أو روّ لي: سولف لي. من قولك: "يروي"، اراوي لك: اسولف لك.
أعْكُـلوه أو أعكله: ينطط = يقفز على رجل واحدة " اعكلوه في ريلي (رجلي) شوكه".
لقـَحَواْ: بمعنى لـَقـّحواْ النخل.
يشقـُر: شقرَ الشيء اقتطع جزءًا منه، وأيضاً تـُقال في أبيات شعر العرضة فيُسمَّى "شعر الشـَّقر" وسيأتي شرحها في آخر المَقال.
انـْحَرَف: اعمل بجد، وليست انْحِرِف بمعنى الإنحراف .!
سِر كذا: اذهب هناك.
يسير: يمشي.
يعظاني (با يعظاني): يؤلمني، "ريلي با تعظاني" = "رجلي تؤلمني".
يضيمني: يؤلمُني أيضاً عند بني شهر ومن جاورهم.
يطيِّر الشراب: يقضي حاجته سريعاً.
يشطا: يَنبُت.
ما يادن: الثمرة لم تنضج بعد، وهي كقولك: "ما جادت"، وقـُلبَت الجيم ياءً والتاءُ نوناً .. كيف ما أدري..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مأكولات ومشروبات:

العبيلة: خليط من المرق واللبن جيّدة في البرد.
الرواكة: لبن مغلي يضاف إليه طحين وهي مفيدة للي (يطرّش = يقذف).
عريكة: أكلة مكوّنة من بر أو خليط من بُر ودقيق أبيض ويوضع عليها عسل وسمن تؤكل بثلاثة أصابع (السبابة والوسطى والإبهام).
عصيدة: أكلة مكوّنة من دقيق بر وماء وملح تـُعصَد بقوة بالمصواط (سيأتي ذِكره) لتظهر بشكل معيّن وتؤكل مع المرق واللحم واللبن لمن أحبّ، وطريقة أكلها تؤخذ قطعة بمستوى اللقمة ثم يتمّ حفـْرها حتى تستطيع تعبئتها بالمرق أو اللبن ومن ثمّ تصرطها.
غلية: ذرة مغلية بالماء.
السويقة: لا أعرف مُكوّناتها !! أرجواْ الإفادة.
مبثوث: أكلة مكوّنة من الدقيق الأبيض وقليل من البُرّ ولبن وماء وملح ويُضاف عليها السمن بعد طبخها.
اللطف: وجبه خفيفة تقدم قبل الغداء أو العشاء، كالعيش أو المثريَّة (ربما لطـّفت المعدة ورطبتها قبل تدسيمها بالشحم واللحم ..!)
العيش (إمعيش): أكلة مُعينة تـُصنع من اللبن الحار والدقيق وتوضع في
صَحْفـَة (سيأتي معناها) ويُصَب عليها بعض السمن وتؤكل مع اللبن وغيره.
مسيلة: خبز بالبصل والملح على الصاج.
وشكة: لحم مُمَلح.
دوح: خبز.
كليجة: أكلة وجدها ابن بطوطة في بلاد ما وراء النهر. (يؤ؟، بوه كليجا بذا؟ وش جابتس؟، يللا بس من هناك)
الدهنة أو الدهانة: ما يُستخرج من الحليب وتسمى الزبدة.
الحَمِيْض: بقيَّة اللبن المخضوض المُصَفـَّى مِنهُ الزبدة ويشبه الزبادي حالياً.
الطبيخة: حَب يُسمَّى الدجر يطبخ بماء فقط، تـُصنع هذه الوجبة في الشتاء لتدفئة الجسم.
القرص: وهو خبز مصنوع من البُرّ يكون نحيف وصغير الحجم أحياناً ولكنه أكثف واسمك من الخبز العادي.
كشنة: عبارة عن أكلة مصنوعة من الطماطم والبصل تطبخ حتى تصبح شبه سائلة وتؤكل مع القرص وبراد الشاهي ويا صلاتي على النبي.
حجينة: وهو اللبن ما غيره، هكذا تـُنطق في السراة، وفي تهامة تـُنطق "حقينة".

مُصطلحات وأدوات منزلية ومطبخيَّة:

الدار (إمدار): البيت.
معقم: عتبة الباب.
رفصة: عتبة الباب.
الضبة: مزلاج الباب.
قترة: نافذة صغيرة أو هي فتحة في جدار غرف المنزل عرضها حوالي ثلاثين سنتمتر في عشرين تستخدم في حفظ بعض الأوراق والأدوات الأخرى الصغيرة ..إلخ
البداية (إمبداية): الدريشة = الشباك. من قولك بدى = ظهر، فهي تـُبدي لك ما هوَ خارج المنزل.
المرفاع: ما يرفعُ الأواني فى المطبخ.
مشرزة: هي الأداة التي تستخدم للإنارة شبيه بالسراج.
التارة: وعاء من الفخار للطبخ فيه = القدر حالياً.
المهباد: لضرب الحب، يهبـِدُهُ هبداً.
مهفة: قطعة مصنوعة من سعف النخل وتستخدم لشبّ النار بتحريكها يمنةً ويسرةً.
الخمرة: هي بشكل الدلـَّة ولكن أكبر حجماً وسعة.
مصواط: عصا لتحريك العصيدة بقوة (عَصْدُها) في القدر أثناء طبخها. (بنات اليومين هذي صعبة عليهم).
البرمة: إناء للأكل.
دبية: إناء لخضّ اللبن.
عُكة: أداة تـُصنع من جلد الماعز لحفظ السمن أو العسل فيها.
شكوة: مصنوعة من الجلد تستعمل لخض الحليب.
قربة (جربة): وعاء مصنوع من الجلد لحفظ ماء الشرب.
كعدة: وعاء مصنوع من الخشب لحفظ الزبدة.
الحكرة: وعاء مصنوع من الخشب توضع فيه الزبدة وكان يستخدم لشرب الماء قبل السحلة (الآتي ذكرها).
السحلة: وعاء للشرب. بالإنجليزي Bowl 
جونة (يونة): وعاء مصنوع لحفظ الخبز مصنوع من الخوص.
الصَّحفة: وعاء دائري مُرتفِعة ٌ أطرافـُه مصنوع من الأخشاب وخاصة شجرة الغرب وتستخدم لوضع بعض الأكلات فيها وهي ساخنة سائلة قبل أن تبرُد.
غظارة: أيضا هي السحلة السابق ذكرها ولكن بمعنى واستخدامات أخرى .. ربما !!
الكدرة: فتحة في سقف البناء فوق موضع شب النار لتسريب دخانها منها.
العمّر (بتشديد الميم ) أو العريش: وهو ما يوضع من أخشاب في سقف المبنى.
السّفل أو إمسفل: هو الدور الأول للمبنى ويجمع فيه التبن وأعلاف المواشي ويكون مستودعاً لصاحب المنزل.
الدمك: الحصى الصغير يُخلط بالطين والتبن لكي يسد الفجوات بين الحصى الأساسي للمبنى.
شكوة: أداة من الجلد يوضع فيها اللبن والحليب تعلق بحبل وتهز لتكوين الزبد بعد ذلك.
ميزب: أيضا أداة من الجلد تستخدم كسرير نوم للأطفال المدللين سابقاً مثلي.
زير: وعاء مخروطي متوسط الحجم يوضع فيه الماء ليحفظه بارداً منعشا وهو مصنوع من الطين ويا زين لو معه شوية قطران.
صرفين: باب حديد من قسمين معلق به حديدة دائرية لطرق الباب.
مَحْوَقـَة: مكنسة قديمة يكنس بها فناء المنزل قديماً وهي مُستخرجَة من أحد الأشجار الموجودة في المنطقة.
جاروف: أداة مصنوعة من التنك تستخدم في تجميع القاذورات أكرمكم الله بمساعدة المَحْوَقة السابق ذكرها.
كربة: ما يصنع من الخشب توضع فوق الدعمة وتـُصَف عليها أخشاب أخرى لتدعيم غرف المنازل.
يباهة: صخرة كبيرة ومُستوية (Flat) إلى حد ما ومستطيلة، توضع فوق أبواب البيوت قديماً.

أسماء مكانية:

جَلـَّة (يلـَّة): تـُربة الوادي البيضاء.
رأس الريع: نهاية الوادي.
الحُقنة (امحُقنة) أو ( الركيب (امركيب) (أو الرتشيب (امرتشيب)): المنطقة المتساوية الزراعية.
عثرية: أيضاً أرض زراعية صغيرة مشابهة للحقنة السابق ذكرها.
يرين: فناء المنزل (الحوش).
وفي روايةٍ أخرى:
اليرين: منطقة تكون صلبة بشكل دائري غالباً مرصوصة أرضها بالتبن والطين يتم تصفية الحبوب من أشجارها فيه بواسطة الحيوانات سابقاً.
ولا تـَعارُض بين الروايتين واللهُ أعلم ..!
الصّلل: موضع النار.
التحيير: مجموعة من الحصى المسطح يُصفّ بشكل دائري وتشعل النار داخله، وهو شبيه بالوجار.
دخش: مكان ضيق.
المطراق: الطريق.
المسقف: المطبخ.
السبيل: طريق بين المزارع.
الوثن: الحد ما بين المزارع.
المخوال: المستودع.
المدفن: مخزن الحبوب.
القصبة أو الحصن: بُرج مُراقبة.
القاع: أرضٌ منبسطة.
العرصة (إمعرصة): الأرض أو الأرضية.
الحدبة (إمحدبة): الأرض أو الأرضية.
المسراب: شارع صغير بين المنازل.
داخلة: غرفة تـُجمع فيها جميع الأدوات الزائدة في المنزل.
ساقية (ساجية): مجرى صغير لمياه الأمطار.
خلي: أيضاً مجرى للماء أصغر من الساقية السابق ذكرها.
القفرة (أمقفرة): أرضٌ مُنبسطة.
يقولُ قيس:
تعالي نـَعِش يا ليلُ في ظلِّ قفرةْ ** من البيدِ لم تـُنقـَل بها قدمانِ
مَذوَدْ: مكان وضع الأعلاف للبقر.
ضِرب: بكسر الضاد وهو المكان المرتفع قليلاً وبه أحجار مُتراكمَة.
الرّهْوْ (امْرَهو): مكان مرتفع يطل على آخر منخفض.

أسماء زمانية:

سُرْحَة: بضم السين وهي الصباح الباكر، "أصبحت سُرحة السبت.."، ومنها قولُ: "سَرّح امغنم" (في الصباح)، أو "روّح امغنم" (عند الغروب) ويا ويلك لو تأخرت.
قفية: بعد بكرة.
القابلة (الجابلة): أي نهار غد.
ذلحين: الآن.
دوْر اليوم: نفس اليوم من الأسبوع القادم.

نباتات وأدوات زراعية:

غراز: نبات عطري، يوضع في الرأس.
الزرب: شوك مُجمَّع فوق بعضِه.
تهيابة: فزاعة لإخافة الطيور، سميت بذلك لأنها تصيب الطيور بالهيبة فلا يقربون الزرع والثمار.
ميضافة: أيضاً لطرد الطيور عن الزرع والثمار.
الفركس: خوخ.
الحماط: التين.
البرشوم: التين الشوكي.
قوطة: طماط.
يشموم: نبات بري.
وزاب: نبات بري.
مطيان: الذرة.
عرقه: نبات.
خبار: نبات تصنع منه حبال وتـُسمّى السّعن.
بعثران: نبات عطري.
شار: نبات عشبي.
عطر: تبات عشبي.
عثرب: نبات عشبي.
لصف: نبات.
ضرو: شجرة يُستخرج اللبان.
كران: ثمرة تشبه الزيتون.
برا: نبات عشبي.
ربض: نبات عشبي.
كنداف: نبات عشبي.
ريحان وكادي: نباتات عطرية.
البـِرْك (البرتش): نبات عِطري.
"يا زارع البرك لا تهنا بزرعه وانت مشطون .."، مشطون: مشغول.
السرة، المدسم، الشرع، المسحاة: من أدوات الفِلاحة.
مهدال: لتكسير الأغصان البعيدة.
الشريم أو المنجل: أداة لقص البرسيم والذرة والأعشاب وغيرها أدوات زراعية.
العتم: شجرة الزيتون، خشبها من أقوى الأخشاب.
النبق: ثمرة شجرة السّدر.
المحفر: مصنوع من سعف النخيل بشكل وعاء يجمع فيه ثمرات الأشجار وغيرها من المزرعة.
الحبلة: وهي شجرة العنب يعمل لها أعمدة وترفع عليها نباتات.
دغبوس: ثمرة الذرة.
الغريف: هي شجرة تنبت بأغصان تشبه الخيزران توضع فوق العمّر (العريش وسبق ذكره) لتمنع تسريب الطين وغيره.
المجرنة: قطعة مصنوعة من الخشب توضع على رقبة الثيران أثناء عملية فلاحة الأرض.
مينب (مجنب): عصا طولها حوالي المتر في رأسها حديدة ذاتُ أسنانٍ كأسنان المشط عرضها حوالي ثلاثين سنتمتر كانت تستخدم في فلاحة الأرض.
العطيف (إمعطيف): الفأس والبعض يطلقها على العصا، وتـُستخدم لضرب عدوّ ما لا تـُريدُ لهُ العيْشَ بعدها ..!
تستق: قطعة حديدية على شكل مخروطي توضع على اللومة الآتي معناها.
اللومة: آلة مصنوعة من الخشب تستخدم لحراثة الأرض بوصْلة واحدة، بخلاف الشبنة الآتية الذكر.
الشبنة: كسابقتها اللومة آلة مصنوعة من الخشب لحراثة الأرض إلا أنها تتكون من قطعتين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسماء الحيوانات وما يتعلق بها:

حنش: الثعبان, وهو أيضاً اسم لشخص.
ربَاح (بالراء المُهْمَلة وتحريك الباء) وتسمّى عِلمياً بـ (رَبَّاح): من أنواع القرود تنتشر بكثرة في جبال الجنوب وتُصيب بعض السوّاح بالذعْر وفي السنوات الأخيرة بدأ يظهر عليها التوحّش والهجوم على بعض المنازل والعبث بها ..!
حويَّان: الحمار.
بسّ، بسّة: القط.
الهايشة أو الهيشة: البقرة.
حسيل: عجل.
الفاشة: الحرباء.
وَحَر: ظاطور.
وزغ: بعرصي.
المعلف: زنبيل من الخوص.
المَضمد: خشبة على رأس الثيران.
الوبد: إناء منحوت من الصخر لشرب الماشية.
القهابا: طيور السمان.
المعورفات: من الطيور.
طاير خبل: على اسمه. (أخبرني بها عسيري من تهامة )
الغنم مصلولة: الغنم محجوزة عند الغير.
قزانة، حلمة، قراد: أسماء لبراغيث فى الغنم.
شوب: عبارة عن خبز وبقايا الطعام في المنزل توضع في قدر ويوقد عليها مكونةً أكلة للماشية وخاصة البقر.
الرّفة: التبن حالياً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسماء أخرى وأسماء إشارة وظروف المكان:

الآحد أو الآحدة (إمآحد أو إمآحدة): حرفيًّا تعني الشيء الواحد، ومعنىً تعني ذلك الشيء(المعروف مُسبقاً للمُتحَدِّث وللمُخاطـَب)، فمثلاً يُقال عطني إمآحدة وللجمع يُقال: عطني من أمآحدات أي أعطني ذلك الشيء أو تلك الأشياء.
تيه: هذه.
تاك أو تياك: تلك.
صوبي: اتجاهي.
ليتي: عِندي.
إني ذيه، أو عاين لي هنيه، أو آني هنيه: هذا أنا.
حوْل: بجانب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسماء وأوصاف تتعلق بالإنسان:

مسامع: الأذن.
خنافر: الأنف الواسع.
إلصَّفحة (إمصفحة): هي الخدّ وما يحويه من أسفل الوجه إلى أعلاه. "صفقوه على صفحتوه".
منقعر: مستلقٍ على ظهره.
جاير: حموضة المعدة.
عوال: عيال وهم الأولاد.
بَثـْـر : ولد، وجمعها بثور.
سفاه: جمع سفيه وهم الأطفال، السفهاء.
إمغراي أو إمغران: جمعُ غرير وهو الطفل.
نما = ولد، "يا نما".
مارود: أي يعاني من المرض.
مدعوس: تطلق على الشخص ذو التصرفات غير المتزنة.
برطم: وهو الشفة السفلى أو العليا للفم.
عِرْبـِيَّة \ عِرْبـِي: بكسر العين وتعني المرأة \ الرجل. "ما لك يا عربي".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صفات أخرى وسِباب وشتائم ونعوت وكلمات عنيفة:

فاغر: أبله. ويُقابلها في بعض اللهجات المفهّي.
والله لاوريك شغلك: سألقنك درسا لن تنساه ما حييت.
أثرم وللأنثى ثرماء: فاقد أسنانهِ الأمامية (القواطع) فينِطقُ السينَ ثاءً.
ما يغرّه شي: يعرف مضبوط، أي لا يغترّ بأحد أو شيء لإدراكه بذلك.
ما غرّني: كنت أعلم بذلك.
ويوجد بعض الدعوات التي لا تجـوز لأنهُ رُبما فيها استدعاء للجنّ كما هو واضحٌ من الكلمات، وتـُقال عندَ الغضب الشديد:
نفرو به: إلى أين؟ الله أعلم.
اركبووووه: ليش طيب؟
اصتلخوا ويهه: خاف ربك ياخي.
اصطمعوا اذنه: أول مرة أسمعها.
افتكوا لحيك ( امتلخو لحيهه): لا حول ولا قوة إلا بالله.
معريشية إن شاء الله: يمكن يقصد اتعرّشوك؟، يعني ما يبقـّون فيك غير العظام.
رضوبك ارصعه: ؟؟
تبخسوا عيونك: بكل سهولة !
شنعوبك: من التشنيع.

ودعوات ربانية قاسية:
الله يبهتك: من البُهتان.
الله يقمعك: من القـَمْع.
الله يبعدك: واضحة.

وكذلك:
صُخ: بضم الصاد، كلمة ذم !
اصه: اصمت.
همّي سهل: ما يهمّني أو بإختصار: طـُزّ.
مقروع: ممنوع من التصرف. (تـُقال لمنع شخص من شيءٍ يفعلـُهُ الآن وهي كلمة تـُعتبر عنيفة لدرجة أن من تـُقال لهُ يتوَقف فوراً).
بقعا: دعاء شركي !!، الاستعانة بأحد الجن للتخلص من شخص آخر فقع كبده !!، وتـُقال أيضاً: بقعا تصوعك، أي تـُصيبك.
يت في لغبك: عساها تصيبك في فمك والفاعل ضمير مُتصل يعود لغائب مجهول ربما يُقصد بها شيء حاد يُقطـّع فمك كي تسكت وتريّحنا ..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد هذهِ الكلمات القاسية، كلمات وجُمَل حنونة ورقيقة:

جعل يسقا: أي جعل ربي يسقيها وهي الأيام وتقال عند تذكر الماضي الجميل.
الله يطعنـّي عنك: فيها جلد للذات للي يستاهل.
بي عنك أو (عساها فيني عنك): أتمنى ما أصابك أصابني عنك.
عسى الله يهَبْ لك معونةٍ من عندوه: تـُقال بصوتٍ شجيّ لطيفٍ خفيف باردٍ على القلب، بمعنى الله يعينك فيما أنت فيه من بلاءٍ وكرب.
اسعده (أو اسعدوه): تـُقال لحظة تقديم الشخص شيئاً لغيره فيُدخل ال ر إلى قلبه، والمَعنى: فلتسْعَد بذلك، وقد يُقابلها كلمة سـمّ في نجد وغيرها.
وهذهِ بعض المُصطلحات:
مَلبُوسَات:قناع (جناع): طرحة = شيلة.حوْكة: ما تلبسْهُ المرأة للصلاة.كوفية: طاقية.تسمال أو دسمال: شماغ.حذيان: حذاء.كندرة: جزمة.مصنف: نوع من الملابس.المقفل: لباس للنساء.طفشة: لباس للرأس مصنوع من الخوص.مشقر: ريحان يضعه الرجال على الرأس.مكعس: ريحان تضعه النساء على الرأس.خِرقـَة (خِرجَة): بكسر الخاء قطعة من القماش.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسماء وأفعال وجُمَل وأدوات أخرى:

مشعاب: قطعة شبه غليظة من الخشب كانت تُضرب بها الرؤوس والظهور قديماً.فِهْرَة: قطعة صغيرة من الحجر في كبر راحة اليد أيضاً كانت تـُقذف بها الرؤوس قديماً.حَصَمَة: أصغر قطعة من الأحجار لا يتعدى كبرها ظفر الأصبع الصغرى لليد كانت اداة جيد للعقاب في المدارس بأن توضع في شحمة الأذن وتفرك حتى تتعلم إلى يوم القيامة.يو يو أو يـوه : أداة تعجب، أو استنكار شديد

.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعض الأسئلة:

ايش قومك؟: ماذا دهاك؟كنك؟: ماذا بك؟ميد من؟: تقصد من؟تقطب؟: هل تتذكر؟عادكم ثـَمّ؟: أما زلتم هناك؟، (ثـَمّ: موجودة في القرآن في قولهِ تعالى: فثـَمّ وجْهُ الله)عدتو كذا: وصلتواْ هناك؟مذاك منه (مذاك منهو) أو مذا أنت منه (منهو): من أين الفتى؟ماذا أعبا بوه؟ (ماذا أعبا به): ماذا أفعل به؟وراك أنت، وش ذا الحتسي؟: لا لا، هذي داخلة غلط ..ايش الهاك؟: ما الذي أخرك؟لمَه: لماذا؟ (وتقال بالفصيح أيضاً)

.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما يتعلـّق بالعرضة الجنوبية:

القصائد التي في شعر العرضة تـُسمّى شعر الشقر كما ذُكر في معنى كلمة شقر أعلاه ويُسمَّى في الأدب الجـِناس وهو أنْ تكون كل آخر كلمة من كل بيت في القصيدة الأولى بنفس الأحرف في القصيدة الثانية ولكن بـِمَعنىً مُختلف، ولذلك سُمِّي "شقر" أي أن الشاعر الثاني يشقـُر الكلمة الأخيرة بكلمات أو كلمة أخرى وتـُنطق الكلمة ذاتها بمعنىً مُختلف.
مثال:الأبيات الأولى (البدع):وقلت لا والله ألا زادَ في القلب (علات) ** دوايا محدٍ صرف لي وصفته مـ(ـن عقاره)الأبيات الثانية (الردّ):يا ما رعْينا الغنم روس الجبال الـ(ـمعلاة) ** واليوم يا تعْبَة َ القلبَ الشّقي و(انعقاره)
والعرضة: هي الرقصة المعروفة وكانت تُسمى أيام الحروب والغزوات بـ (رقصة الموت) وتكون غالباً بعد الإنتصارات المُحققة، وتقريباً مُتشابهة في قبائل السراة وتكون حركتها أسرع في تهامة، وأمَّا الآن فهي فرَق تكون مدججة بالسلاح للإثارة والمتعة.وهُناكَ المدقال أو الدقلة: وهيَ أنْ يجتمع مجموعة رجال ويذهبون إلى المتزوج أول أيام الزواج ويكون قدومهم وهم يعرضون على خفيف مع إنشاد القصيدة.ومن أسماء الرقصات الشعبية:زحفة، قزوعي، خطوة، زامل، مسحباني، دمّة، عرضة جنوبية، لعب، لعب شهري، .. وغيرها.

وأخيراً هذهِ قصيدة التويجري في أهل الجنوب





 ( تم نقل هذا الموضوع لأهميتة وللفائدة العامة ) 

خاصة وان الشاعر : التويجري هوجم من قبل الكثير
لكون البعض اعتبر ان هذة القصيدة 
( سب لأهل الجنوب )

تقبلو تحياتي


تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.