Image

رقصات شعبية مشهورة من السعودية والخليج



الرقصات الشعبية 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, 




كما هو معلوم بأن المملكة العربية السعودية كبيرة مترامية الأطراف متعددة المناطق والأعراق والثقافات , بلد تشبه قارة في حجمها وتنوع أطيافها ,,, اليوم أحببت أن نلقي الضوء على الرقصات الشعبية التي تتميز بها بعض المناطق ,,, سنلقي الضوء على كل رقصة أو كما يسميها البعض ( لعبة ) ونستحضرها صوت وصورة ,,, أرجو أن يكون الموضوع مفيداً لناحية معرفتنا بهذه الرقصات الشعبية الجميلة , ونبرزها للعالم الذي يجهلها بالشكل الجميل ,,, وآمل من كل عضو التفاعل والمشاركة بما يفيد الموضوع بالإضافةالجميلة إن حصل تقصير في الموضوع ,,, مع جزيل شكري للجميع ,,, 

.....................

المزمار رقصة فلكلورية شعبية من منطقة الحجاز ( غرب المملكة العربية السعودية المعاصرة) . يعود تاريخها لأيامالحكم الفاطمي بالحجاز، وازدهرت في أحياء ومحلات مدن الحجازالرئيسية؛ مكة والمدينة وجدة. وكان المزمار - وهو لون تصاحبهأغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراضالبطولات وتصفية الاحقاد. الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية .طريقة المزمار:وتكون طريقة الرقصة على شكل صفين متقابلين وهم وقوف، وبأيديهمالعصا (الشون)، وفي وسط الحلبة توقد نار يدور حولها الراقصون، وتمتد فيه الايادي بالعصا في شكل متناغم مع الايقاعات السريعة . وتلزم الرقصة بلباس محدد، وهو الثوب، والعمامة الحجازية الألفي -البرتقالية اللون-، ويوضع على الكتف المصنف اليماني أو الحلبي والحزام البقشة العريض على الوسط . يصاحب لعب المزمار ايقاعاتلآلات شعبية حجازية مثل ، العلبة وهي مزهر جلدي باطار خشبي كبيردائري يوقع عليه العازف بكلتا يديه وهو جالس، والمرد وهو دف كبير،والنقرزان، وهي طبلة مجوفة من الصفيح تضرب بعصاتين رشيقتين، والصدم وهو دف مستطيل الشكل.كما يصاحب المزمار غناء معروف بالزومال ، ويكون غالبا مصحوبا بأهزوجة :حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جاومن نماذج أهازيج رقصة المزمار:يا ليه جماله ** ودّوني جدةيا ليه جماله ** ودّوني جدة يا ليه جماله ** بقروشي ودوني جدة يا ليه جماله ** ودّوني جدةيا ليلاه يا حمام أدرج البندرسلو سليل اليمانية يا ليلاه يا ليه يا ليه لعن أبو عشقه الجاهليا ليلاه مافي في قلبو محنية لعن أبو عشقه الجاواه مافي فيقلبه محنية يا حمامه مشي درب السيل يا ليه حمامه من درب السيل حمامه من درب السيلعجوزة غرتني ** بالنقش والحنّابنت المعدية ** عفنة وحنيّةوالليل يا سمبلان وأنا دياري بعيدةوالليل يا سمبلان بين مكة والحديدة والليل يا سمبلان وأنا بلاديبعيدة والليل يا سمبلان ياسمبلان يا حرامي والليل يا سمبلانيا حضرومي يا يماني والليل يا سمبلان والميت ما يرحمونهوالليل يا سمبلان والدود ياكل عيونهومن ِأشهر راقصي المزمار:في مكة، سعيد الجبر، برتة، محمد الكحيلي ( من حارة المعابدة)،وعبدالرحمن كشميري، والسادة العلوانية ( من السليمانية)، وعبدالله سروجي وحسن نحاس وجميل بسيوني واحمد ناقرو وعبدالله باخذلق (شعب عامر)، والسيد حسن كلكل وصدقة حجيوصالح شعيب (النقا)، مرزوق قرارة، حمزة هرساني، حسن منشي،فرج بتاوي (القرارة)، وعبدالله بصنوي، ومحمد بصراوي، وحامد شلبي،علي برقة، وسعيد عيسوي ( الشامية)، ومحمد إدريس (الشبيكة)،وبخيب نوري وأحمد المعلم (حارة الباب)، وعيسى فهيم وعمر باكولا وعبدالمؤمن جزار (جرول)، وسليمان بغدادي، ومحمود عشرة وأبو فروة ( جياد)، والقندهوري، درويش دوش، ومحمد عياد ( من القشاشية) ، وغيرهم الكثير ..في جدة، محمد ريحان، محمد قهوجي،علي فاضل عرب، سليمان حضري،اليابا عاشور، ومحمود باعيسى ( من حارة الشام)، ومدني عيد،ومحمد صالح عشماوي، ومحمد تكروني، وسعيد بن زقر،ومحمد حسن عشماوي ( من حارة المظلوم)، وصالح نوّار،وسليمان صعيدي، حسن شحاتة وصالح كبابجي وعبدالرزاق سقا ( من حارة اليمن) ، وصالح أبوطالب، وعبدالقادر أمير، وأحمد امام،ومحمد أبوصفية ( من حارة البحر) .في المدينة المنورة، بادي كعكي، عبدالرحيم الأسطة، التاجوري،وليد الموشي، أحمد الشيناوي، رضا زيتوني ( من صف أهل البلد)،وعبدالقادر برناوي، موسى مجبّي، عبدالسلام موسى ( من صف التكارنة)، وآخرين من صف النخليين .


ـ المزمــــــــــــــــــار : 




العرضة النجدية : 

تشتهر العاصمه السعودية برقصة "العرضة النجدية , وللمعلوميه تقرّر 
إدخال تلك الرقصة ضمن المناهج الرياضية في المدارس، 
وعممت وزارة التربية والتعليم على كافة الادارات التعليمية ببدء
تنفيذ هذا القرار ومتابعة تنفيذه داخل المدارس بإشراف المشرفين التربويين. 
وتعد العرضه النجديه التي تؤدى في الاحتفالات الوطنيه والتي تسمى
رقصة الحرب والسلام الرقصه الاشهر بالمملكه وفي منطقة نجد 
على وجه الخصوص , وانتقلت منها الى أرجاء السعودية ودول الخليج ،
وتستدعي "العرضة" التي تؤدى بشكل جماعي، وفي حفلات 
"العرضة" يرتدي المشاركون الملابس التقليدية التي ترمز للتراث،
كما يتحلون بالخناجر ويتقلدون السيوف. ويستخدم فيها الطبل ليضفي
على الرقصة جواً من الحماس، فيما يقوم المشاركون بهز سيوفهم
وتتشابك الأيدي وتلتحم الأجساد في إيقاع حماسي .

وتقول الدراسة إن مسمى العرضة ربما جاء من عرض الخيل، 
حيث العرب تعرض خيلها وتدربها باستمرار , وربما من الاعتراض بالسيف، 
ومن أبرز القصائد التي تلهب حماس الفرسان في أداء العرضة القصيدة
المشهورة (نحمد الله جات على ما تمنا) وكلماتها: 

نحمد الله جات على ما تمنا 
من ولي العرش جزل الوهايب 
خبر اللي طامعاً في وطنا 
دونها نثني الاجات طلايب 
يا هبيل الراي وين أنت ونا 
تحسب أن الحرب نهب القرايب 
واجد اللي قبلكم قد تمنا 
حريا لا راح عايف وتايب 
انهض الجنحان قم لا تونا 
نبى ننكلهم دروس وعجايب 
لا مشى البيرق وقيدومه إنا 
حنا هل العادات وأهل الحرايب 
ديرة الإسلام حامين أهلنا 
قاهرين دونها كل شارب

كما وتقام العرضة في البحرين و قطر، وفي الإمارات (وتسمى الرديف)،
وفي عمان وتسمى الردفة.



ياحبا لملوكنا وهم يعرضون , شوفوا دا الجمال ,,, 
____________________


الدحه في المنطقه الشماليه :

أن رقصة "الدحّة" الشعبية مرتبطة بقبائل الشمال وخاصة قبيلة عنزة والرولة.
كما توجد هذه الرقصة عند قبائل ومجموعات أخرى تقطن شمال 
الجزيرة العربية وايضا في الكويت والعراق وسوريا والأردن ومناطق 
في سيناء. 
ويبدو أن اسم "الدحّة" مأخوذ من صوت الدّح الصادر من الأشخاص
والمتمثل في التصفيق تبعًا لطريقة معينة تتجه فيها الأيدي من الأمام نحو
الأسفل ثم تعود للأمام وهكذا تتحرك وفق الحماس المصاحب للعبة، ويرافق
التصفيق ترديد صوت "دح، دح" . ولأن الدحّ يعني الضرب بشدّة، ويعني 
اختلاط الأصوات فإنه يلاحظ أن أصل الرقصة مرتبط بالكشف عن القوّة
الجسديّة والمعنويّة.



منطقة عسير والمنطقة الجنوبية:

الرقصة الشعبية المعروفة لديهم هي الخطوة والعرضة الجنوبية،
وهي عباره عن الضرب على التنكة تكون على شكل صفين متشابكين،
ويرقصون بهز، وهناك لون آخر وهو لون الربخة التهامية، ويكون
بنفس الطريقة، مع استخدام مزمار الراعي".
ومناطق الجبال في المنطقة تختلف عن الأودية والسهول والصحارى
في رقصة الدمة والعرضة وحتى في الخطوة، ونقيس على ذلك الفنون
الصحراوية التي تؤدى في حالة الجلوس، أو السامري بلحنه وأدائه الهادئ،
والسمرة هنا هي ممارسة الطرب المسائي المعروف بالخطوة، وفي السهول
وبعض المناطق القريبة منها يعرف بالربخة أو "الدَّرْجَة"، مع اختلاف اللحن
والأداء، وفي بعض المناطق الجنوبية يسمرون على لحن يسمونه "العكيري"، 
وهو أكثر حركة وسرعة .
وايضا: الطارق الكاسر والدلع (بكسر الدال) والدانه والزيفه . والعزاوي 


الخطوة :



عكيري في خطوة :


الزيفة




الحطوة رجال المع :




عرضة بني شهر :




يالله حي ريوس الرياجيل ,,, 


الرزيف :

هو من أهم فنون البادية و أكثرها انتشاراً بين دول الخليج العربي. يمتاز
هذا الفن بأنه فن للرجال لا يدخل فيه أي عنصر نسائي.
هو عبارة عن صفين متقابلين من الرجال إذا مال أحد الصفوف إلى اليمين
لوّح الرجال جميعاً بعصيّهم و سمع صوت مدوّي لطلقات نارية من بعض
الحضور. يتميز بتفاوته في السرعة و البطء وبين الهدوء و الصياح. 
من نصوص الرزيف في أغاني الزواج : 
معرسكم يبقى رماسي
عصرية و الليل ماسي
ذكـــروني كاني ناسي
بالهــــوى و اشطحيته





السامري : 

أحد الفنون الجميلة التي تميزت بها منطقة الخليج عامة وهي كلمه مشتقه
من كلمه السمر ويعرف السامري بالغناء الركباني. و سبب هذه التسمية 
يرجع إلى أن الشباب الذين لا يقل عددهم عن العشرين يجثون على ركبهم
جالسين متقابلين و يبدأ شخص بالغناء ليلقن الفريق الثاني المشطور في
القصيدة، ثم يرد عليه الفريق بالشعر بنفس الأداء و اللحن ليتلقى الفريق
الأول ما بدأ به الفريق الثاني، و هكذا. ومن أغاني السامري : 
يا ونتي ونة قطيـــــع تـــــــــــدوج حيــــــام برا حالها كثر التصدي و هي ضام
على صـــــاحبي تقصن جروحي و هي كدام اتجدد صواب كــــــل ما زل له عام



من منطقة جازان : 


رقصة السيف والعرضة :



والعرضة :

هي رقصة تؤدى في حركات سريعة، وتعتمد على إيقاعات الطبول،
ولا تحتاج إلى مكان فسيح واسع للرقص، ويمكن أن تؤدى الرقصة
في الساحة الموجودة داخل البيت، ولأنها تؤدى بطريقة المقابلة بين
شخصين لفترة قصيرة، ثم يتقابل غيرهما، وهكذا حتى تنتهي المدة 
المحددة لهذه الرقصة، وهي لا تتعدى الساعة إلا ربع على الأكثر ورقصة
السيف تؤدى في حركات صامتة أي بغير أناشيد.
وفي رقصة العرضة يجتمع الناس لمشاهدة الرقصة في صفوف نصف دائرية
وفي منتصف الصف أو الصفوف يقف العازفون «المطبلون» يقرعون الطبول
ويقوم اللاعبون بتشكيل صف أو صفين وبأيديهم السيوف أو الجنابي ثم يبدأون
في الرقص مع مناقلة الأقدام وهم سائرون إلى الأمام في مسيرة منتظمة ويتقدمهم
أحد المهرة في اللعبة لتوجيههم بالحركات المطلوبة. وهذه الرقصة عادة ما 
تقدم بعد صلاة العصر.



العزاوي :

هي رقصة رشيقة، وحركاتها سريعة، ولا يؤديها إلا الشباب فيما دون
الثلاثين سنة لأنها تعتمد على مرونة عصب الشاب وقدرته على الرقص،
ولأنها تؤدى على إيقاعات الطبول في صور مختلفة، فترى الشاب يرقص
وهو قائم، ويرقص وهو منحنى الظهر، ويرقص وهو جالس على قدميه،
والأطفال فيما دون الخامسة عشرة يؤدونها في رشاقة فائقة أما الكبار
الذين تجاوزوا مرحلة الشباب فقد يؤدونها بدون رشاقة!! وفي تكلف
يظهر في حركاتهم. ورقصة العزاوي لا أناشيد فيها.



الزيفة : 

وهي رقصة تؤدى في مكان فسيح خارج المدينة أو القرية، ووقتها 
بعد صلاة العشاء إلى قبل الفجر، وتتكون من صفين متقابلين يتوسطهما
أصحاب الطبول، ويقوم الشاعر الشعبي بالانتقال بين الصفين ليملي 
على اللاعبين شعره لينشدوه بصوت مرتفع، كل صف على حده.





الطارق :

هو نشيد يرفع به الرجل صوته بمصاحبة المزمار أو بدونه. ولكن ليس
كل صوت يمكن أن يصلح لإنشاد الطارق، والطارق كالغناء يحتاج إلى
الصوت الجميل، الذي يشنف آذان السامع فيطرب له، والطارق ليس له
مناسبة محددة أو مكان مخصص، فهو عبارة عن ترويح للنفس، ويستطيع 
الإنسان أن ينشده في بيته بصوت منخفض حتى لا يزعج جاره أو ينشده مع
مجموعة من أصحابه بمصاحبة مزمار، ولكن خارج المدينة أو القرية.
وهذا الشعر فيه شيء من الجناس.





الدِلع :

بكسر الدال.. هي رقصة سريعة الحركة وهي لا تؤدى إلا في حالة الانتقال
من مكان لآخر، وتتمثل في أن يتقدم الشاب الذي سيختن مثلاً «في حالة
إن كانت الرقصة للختان» ومعه بعض الشبان ويحمل الشاب الجنبية في
يده في كل الرقصات، أما الباقون فيتخلفون وراءه في شكل صف طويل
وإلا في صفين ويسارعون للوصول إلى ميدان العرضة والأناشيد لرقصة
الدلع إلا في حالة واحدة وهي بعد الانتهاء من وليمة «الختان» حيث تدق 
الطبول رقصة «الدلع» ويؤدون الرقصة ثم يعود المدعوون إلى بيوتهم.





الدانة :

رقصة جماعية تتميز بإيقاعها العنيف وسهولة أدائها لحناً ورقصاً وألحانها قد
تصل إلى ثمانية أنواع والواحدة منها تتكون من مقطعين كل مقطع ثلاثة أبيات
يغني الشاعر المقطع الأول لكي يحفظه المشاركون في الرقصة بعد 
سكوت المشاركين في الرقصة أثناء أدائها أما المقطع الثاني فيردده الشاعر
فقط بعد سكوت المشاركين في الرقصة.




الكاسر:
لون غنائي بحري يؤدى من قبل مجموعة يستخدم فيه الملكد «هاوند»
للطرق على صفائح معدنية ويستخدم أثناء بناء مسرح العرس ويكون
الكاسر عصر يوم الزواج.





الخبيتي : 

الخبيتي من الفنون الشعبية الراقصة الجميلة, وهو فن قديم تدخل فيه من 
الايقاعات الدفوف بصورة رئيسية وكذلك السمسمية وهي آلة وترية وأشهر
من يؤدي فن الخبيتي ابناء بدر ورابغ وينبع وغيرهم من ابناء الساحل الغربي
في المملكة العربية السعودية وهنا الكثير من يجيدونها من ابناء هذه المناطق 
سواء من كبار السن او صغارهم, وقد يكون في ساحة اللعب اكثر من راقص
مما يزيد في حماسهم خاصة عندما ينسجم الراقصون مع انغام الايقاع عندما
يأتي اللاعب بما يشد انتباه المشاهد من اصول هذه الرقصة مثل التثني
والدوران مما ينسجم مع ضربات الايقاع ومع آلة نفخ رئيسية ومشهورة
في هذا الفن هي آلة المزمار او البوص كما تسمى في بعض المناطق
وهي عبارة عن قصبتين مجموعتين مع بعضهما البعض لها لاعب 
خاص يجيد فن اللعب بها عن طريق النفخ المتواصل اي دفع الهواء 
وسحبه مثلها مثل آلة الصرناي - آلة اخرى معروفة في
فن الليوه - وعادةً من يجيد العزف على آلة الصرناي يستطيع
ان يعزف على هذه الآلة للتجانس بينهما فنيا, وفي هذه اللعبة يلبس
الراقصون ثوب الحويسي وهو ثوب تراثي قديم ومشهور في هذه
اللعبة لتمتعه بمزايا في تصميمه تساعد الراقص على الاتيان بحركات
دورانية جميلة ومميزة, وفي اسبانيا خاصة في الجنوب هناك رقصة
مشهورة عندهم يسمونها الفلمنكو وفيها يرتدي الراقصون زياً مشابها
للثوب الحويسي وان اختلفت الايقاعات او آلاتها
فقط وجه الشبه في الزي .
اما اصل التسمية فهي فصيحة اذ وردت في المعجم الوسيط الجزء الاول 
الخبت من الارض ما انخفض واتسع والمنخفض فيه رمل والوادي العميق 
الممدود فيه نبات والجمع خبوت وأخبات, ولهذا الفن اشعار كثيرة مثله مثل
غيره من الكثير من الفنون الشعبية القديمة, وأشعار هذا الفن من الاشعار
القديمة والهائمة مجهولة اللحن والملحن والشاعر وتدخل الآلات في 
مطالع هذه الاشعار مما يساعد على ضبط قوالبها اللحنية وبعض هذه الاشعار
لا تدخل فيها الالات ومن هذه الاشعار:

ليه يا سلمى السحابه تعدت من هنا
حامله من الماء واستهلت بماها عندنا 

وقولهم:

لا لا وزمام سيدي طاح في جمة البير
لا لا وجنيه ابو سيفين للي يجيبه

وقولهم:

يا بويرق في اليمن لاحي
ياهل اليمن لا تخيلونه

وقولهم

لالا من يرسل المرسال ساقة سليمان
لا لا الدار شربت والخبر من يوديه



الدوسري : 



عفواً , لاتوجد معلومات حالياً . 




الينبعاوي : 

الينبعاوي هو الغناء الساحلي الشعبي لأهالي ينبع ومنطقة المدينة المنورة.
وقد ارتبط ارتباطاً وثيقا بأغاني البحر وأهازيجه ورقصاته، ويشتهر بأداء
ألوانه على آلة السمسمية الحجازية. وهو لون شبيه بالالوان الشعبية لمدينة
جدة والساحل المصري. ويتخلله الموال الينبعاوي وله خصائص مختلفة 
عن الموال المصري، ومحررا من قوالب الموال الحجازي أيضاً، كذلك
وجدت الكثير من النصوص الغنائية لفريد الاطرش وأم كلثوم وسهام 
رفقي تغنى بألحان ينبعاوية .

ومثال اللون الينبعاوي : اشتقنا ياحلو والله اشتقنا ، صار لك زمان مفارقنا
. وأغنية : ياليلة العيد أنستينا ، وجددت الامل فينا . وقد غنتها أم كلثوم .
ومن أهم الفنانين القدامى وهم من مدينة ينبع البحر الاستاذ حسن عبد الرحيم
بطيش وعلي رويسي وحمدي بطيش وعواد ابوهلال وابو سراج وغيرهم
ومن الجيل الحالي توفيق رويسي ومن أشهر فرق الينبعاوي المعاصرة، 
فرقة ينبع للفنون الشعبية بقيادة الفنان توفيق علي رويس




وهذه من فنون المنطقة الشرقية , لكن للأسف أجهلها : 




هذا مالدينا اليوم , وأتمنى ممن لديه إضافة مفيدة إفادتنا بها هنا ,,, 

مع جزيل الشكر والتقدير للجميع ,,, 

زادي







تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.