حروب منطقة عسير ضد الاتراك كل ماتريد معرفته عن حروب وتاريخ منطقة عسير تجدها هنا . ننقل لكم هذه الأحداث من كتاب (( تاريخ عسير )) للكاتب علي بن أحمد عيسى ..
كما هو معلوم بأن المملكة العربية السعودية كبيرة مترامية الأطراف متعددة المناطق والأعراق والثقافات , بلد تشبه قارة في حجمها وتنوع أطيافها ,,, اليوم أحببت أن نلقي الضوء على الرقصات الشعبية التي تتميز بها بعض المناطق ,,, سنلقي الضوء على كل رقصة أو كما يسميها البعض ( لعبة ) ونستحضرها صوت وصورة ,,, أرجو أن يكون الموضوع مفيداً لناحية معرفتنا بهذه الرقصات الشعبية الجميلة , ونبرزها للعالم الذي يجهلها بالشكل الجميل ,,, وآمل من كل عضو التفاعل والمشاركة بما يفيد الموضوع بالإضافةالجميلة إن حصل تقصير في الموضوع ,,, مع جزيل شكري للجميع ,,,
.....................
المزمار رقصة فلكلورية شعبية من منطقة الحجاز ( غرب المملكة العربية السعودية المعاصرة) . يعود تاريخها لأيامالحكم الفاطمي بالحجاز، وازدهرت في أحياء ومحلات مدن الحجازالرئيسية؛ مكة والمدينة وجدة. وكان المزمار - وهو لون تصاحبهأغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراضالبطولات وتصفية الاحقاد. الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية .طريقة المزمار:وتكون طريقة الرقصة على شكل صفين متقابلين وهم وقوف، وبأيديهمالعصا (الشون)، وفي وسط الحلبة توقد نار يدور حولها الراقصون، وتمتد فيه الايادي بالعصا في شكل متناغم مع الايقاعات السريعة . وتلزم الرقصة بلباس محدد، وهو الثوب، والعمامة الحجازية الألفي -البرتقالية اللون-، ويوضع على الكتف المصنف اليماني أو الحلبي والحزام البقشة العريض على الوسط . يصاحب لعب المزمار ايقاعاتلآلات شعبية حجازية مثل ، العلبة وهي مزهر جلدي باطار خشبي كبيردائري يوقع عليه العازف بكلتا يديه وهو جالس، والمرد وهو دف كبير،والنقرزان، وهي طبلة مجوفة من الصفيح تضرب بعصاتين رشيقتين، والصدم وهو دف مستطيل الشكل.كما يصاحب المزمار غناء معروف بالزومال ، ويكون غالبا مصحوبا بأهزوجة :حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جاومن نماذج أهازيج رقصة المزمار:يا ليه جماله ** ودّوني جدةيا ليه جماله ** ودّوني جدة يا ليه جماله ** بقروشي ودوني جدة يا ليه جماله ** ودّوني جدةيا ليلاه يا حمام أدرج البندرسلو سليل اليمانية يا ليلاه يا ليه يا ليه لعن أبو عشقه الجاهليا ليلاه مافي في قلبو محنية لعن أبو عشقه الجاواه مافي فيقلبه محنية يا حمامه مشي درب السيل يا ليه حمامه من درب السيل حمامه من درب السيلعجوزة غرتني ** بالنقش والحنّابنت المعدية ** عفنة وحنيّةوالليل يا سمبلان وأنا دياري بعيدةوالليل يا سمبلان بين مكة والحديدة والليل يا سمبلان وأنا بلاديبعيدة والليل يا سمبلان ياسمبلان يا حرامي والليل يا سمبلانيا حضرومي يا يماني والليل يا سمبلان والميت ما يرحمونهوالليل يا سمبلان والدود ياكل عيونهومن ِأشهر راقصي المزمار:في مكة، سعيد الجبر، برتة، محمد الكحيلي ( من حارة المعابدة)،وعبدالرحمن كشميري، والسادة العلوانية ( من السليمانية)، وعبدالله سروجي وحسن نحاس وجميل بسيوني واحمد ناقرو وعبدالله باخذلق (شعب عامر)، والسيد حسن كلكل وصدقة حجيوصالح شعيب (النقا)، مرزوق قرارة، حمزة هرساني، حسن منشي،فرج بتاوي (القرارة)، وعبدالله بصنوي، ومحمد بصراوي، وحامد شلبي،علي برقة، وسعيد عيسوي ( الشامية)، ومحمد إدريس (الشبيكة)،وبخيب نوري وأحمد المعلم (حارة الباب)، وعيسى فهيم وعمر باكولا وعبدالمؤمن جزار (جرول)، وسليمان بغدادي، ومحمود عشرة وأبو فروة ( جياد)، والقندهوري، درويش دوش، ومحمد عياد ( من القشاشية) ، وغيرهم الكثير ..في جدة، محمد ريحان، محمد قهوجي،علي فاضل عرب، سليمان حضري،اليابا عاشور، ومحمود باعيسى ( من حارة الشام)، ومدني عيد،ومحمد صالح عشماوي، ومحمد تكروني، وسعيد بن زقر،ومحمد حسن عشماوي ( من حارة المظلوم)، وصالح نوّار،وسليمان صعيدي، حسن شحاتة وصالح كبابجي وعبدالرزاق سقا ( من حارة اليمن) ، وصالح أبوطالب، وعبدالقادر أمير، وأحمد امام،ومحمد أبوصفية ( من حارة البحر) .في المدينة المنورة، بادي كعكي، عبدالرحيم الأسطة، التاجوري،وليد الموشي، أحمد الشيناوي، رضا زيتوني ( من صف أهل البلد)،وعبدالقادر برناوي، موسى مجبّي، عبدالسلام موسى ( من صف التكارنة)، وآخرين من صف النخليين .
ـ المزمــــــــــــــــــار :
العرضة النجدية :
تشتهر العاصمه السعودية برقصة "العرضة النجدية , وللمعلوميه تقرّر
إدخال تلك الرقصة ضمن المناهج الرياضية في المدارس،
وعممت وزارة التربية والتعليم على كافة الادارات التعليمية ببدء
تنفيذ هذا القرار ومتابعة تنفيذه داخل المدارس بإشراف المشرفين التربويين.
وتعد العرضه النجديه التي تؤدى في الاحتفالات الوطنيه والتي تسمى
رقصة الحرب والسلام الرقصه الاشهر بالمملكه وفي منطقة نجد
على وجه الخصوص , وانتقلت منها الى أرجاء السعودية ودول الخليج ،
وتستدعي "العرضة" التي تؤدى بشكل جماعي، وفي حفلات
"العرضة" يرتدي المشاركون الملابس التقليدية التي ترمز للتراث،
كما يتحلون بالخناجر ويتقلدون السيوف. ويستخدم فيها الطبل ليضفي
على الرقصة جواً من الحماس، فيما يقوم المشاركون بهز سيوفهم
وتتشابك الأيدي وتلتحم الأجساد في إيقاع حماسي .
وتقول الدراسة إن مسمى العرضة ربما جاء من عرض الخيل،
حيث العرب تعرض خيلها وتدربها باستمرار , وربما من الاعتراض بالسيف،
ومن أبرز القصائد التي تلهب حماس الفرسان في أداء العرضة القصيدة
المشهورة (نحمد الله جات على ما تمنا) وكلماتها:
نحمد الله جات على ما تمنا
من ولي العرش جزل الوهايب
خبر اللي طامعاً في وطنا
دونها نثني الاجات طلايب
يا هبيل الراي وين أنت ونا
تحسب أن الحرب نهب القرايب
واجد اللي قبلكم قد تمنا
حريا لا راح عايف وتايب
انهض الجنحان قم لا تونا
نبى ننكلهم دروس وعجايب
لا مشى البيرق وقيدومه إنا
حنا هل العادات وأهل الحرايب
ديرة الإسلام حامين أهلنا
قاهرين دونها كل شارب
كما وتقام العرضة في البحرين و قطر، وفي الإمارات (وتسمى الرديف)،
وفي عمان وتسمى الردفة.
ياحبا لملوكنا وهم يعرضون , شوفوا دا الجمال ,,,
____________________
الدحه في المنطقه الشماليه :
أن رقصة "الدحّة" الشعبية مرتبطة بقبائل الشمال وخاصة قبيلة عنزة والرولة.
كما توجد هذه الرقصة عند قبائل ومجموعات أخرى تقطن شمال
الجزيرة العربية وايضا في الكويت والعراق وسوريا والأردن ومناطق
في سيناء.
ويبدو أن اسم "الدحّة" مأخوذ من صوت الدّح الصادر من الأشخاص
والمتمثل في التصفيق تبعًا لطريقة معينة تتجه فيها الأيدي من الأمام نحو
الأسفل ثم تعود للأمام وهكذا تتحرك وفق الحماس المصاحب للعبة، ويرافق
التصفيق ترديد صوت "دح، دح" . ولأن الدحّ يعني الضرب بشدّة، ويعني
اختلاط الأصوات فإنه يلاحظ أن أصل الرقصة مرتبط بالكشف عن القوّة
الجسديّة والمعنويّة.
منطقة عسير والمنطقة الجنوبية:
الرقصة الشعبية المعروفة لديهم هي الخطوة والعرضة الجنوبية،
وهي عباره عن الضرب على التنكة تكون على شكل صفين متشابكين،
ويرقصون بهز، وهناك لون آخر وهو لون الربخة التهامية، ويكون
بنفس الطريقة، مع استخدام مزمار الراعي".
ومناطق الجبال في المنطقة تختلف عن الأودية والسهول والصحارى
في رقصة الدمة والعرضة وحتى في الخطوة، ونقيس على ذلك الفنون
الصحراوية التي تؤدى في حالة الجلوس، أو السامري بلحنه وأدائه الهادئ،
والسمرة هنا هي ممارسة الطرب المسائي المعروف بالخطوة، وفي السهول
وبعض المناطق القريبة منها يعرف بالربخة أو "الدَّرْجَة"، مع اختلاف اللحن
والأداء، وفي بعض المناطق الجنوبية يسمرون على لحن يسمونه "العكيري"،
0 التعليقات :