Image

محافظة النماص / حصون وقلاع لها تاريخ



حصون وقلاع لها تاريخ




الموقع


تقع مدينة النماص في الجنوب الغربي من 
الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال سبت العلايا ومن الجنوب مركز تنومة ومن الغرب محافظة المجاردة ومن الشرق (بيشة وتثليث)، وترتفع عن سطح البحر(2800) متر فاكثر،، ويمر بها طريق الحجاز والذي يعرف بطريق (أبها - الطائف) حيث تبعد عن مدينة أبها130كيلو متر شمالاً, وعن مدينة الطائف 350 كيلو متر جنوباً. الموقع الفلكي : Latitude : 19° 6'49.60"N Longitude: 42° 7'42.66"E الموقع الجغرافي : تقع عقبة سنان في محافظة النماص شمال أبها 150 كم وتربط بين محافظتي النماص والمجاردة.


نشأة النماص

نشأت محافظة النماص منذ هجرات القبائل العربية القحطانية اليمنية القديمة إلى مناطق الجزيرة العربية المختلفة وقد بنيت على أنقاض مدينة الجهوة العظيمة التي ورد ذكرها في أكثر من مصدر تاريخي، أو بجوارها وأدى موقعها على طريق الحج القديم إلى ازدهارها كمركز تجاري 

تعريف بالجهوة 

تقع مدينة الجهوة الأثرية على حافة وادي النماص من جهة الجنوب ويسكنها قبيله 
بني بكر ذكرها الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) وأشار إلى سعتها ووصفها بأنها أكبر من مدينة جرش وأنها قاعدة لسلطنة صغيرة وكان ذلك في عام 320 هـ وما زالت بقايا أسسها القديمة وآثار سورها المنيع المبني بالحجارة ذات الحجم الكبير باقية حتى الآن أما سوقها القديم المعروف باسم سوق الرسفللأسف لم يبق منه شيء بسبب الزحف العمراني والزراعي، ومن الآثار الباقية في موقع المدينة بقايا الأفرانوخبث الحديد التي تشير إلى أن سكان مدينة الجهوة القدماء مارسوا مهنةتعدينالحديد أيضاً
محافظة النماص حاليا (130 كيلو شمال مدينة أبها) وهي عاصمة رجال الحجر قد قامت على أنقاض مدينة الجهوة التاريخية. يذكر أن مدينة الجهوة تتميز بموقع استراتيجي مميز حيث أنها منخفظة نوعا ما وتحيط بها الجبال وتربتها خصبة جدا وهي وفي مخزون وافر من المياه وقريبا من شفا تهامة حيث أن أهلها كان باستطاعتهم التسوق في أسواق تهامة في أوقات الشتاء وذلك عن طريق عقبة اليهوين (الجهويين) القديمة وهي طريق إلى الاصدار والى مدينة خاط في سهول تهامة. يذكر ان المدينة لم تنال حقها التاريخي في التنقيب والسياحة رغم أنها من أقدم مدن المملكة حيث أنها قد سكنت تقريبا قبل 2300 سنه وبعد انهداد سد مأرب حيث جاء إليها أهلها الأوائل من اليمن. وهناللك بعض التقارير التي تشير إلى ان المدينة قد سكنت قبل ذلك التاريخ بوقت طويل كما قال المورخ اللبناني 
كمال الصليبي. واذا كان ماقاله كما الصليبي صحيحا فيكون عمر المدينة أكثر من 4000 سنه.

الحياة الفكرية والأدبية في النماص 

أولاً في الدعـوة هناك عدد من الصحابة رضوان الله عليهم الذين اعتنقوا الإسلام وبايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم ينتسبون أصلاً لقبائل الحجر ومنهم:


الصحابة من الحجر بن الهنؤ الأزدي

-أمير الأزد الصحابي الجليل(صرد بن عبد الله الأزدي) (من بني شهر المصد كتاب الوجيز آل زاحم العميري ويقال بللحمر المصدر كتاب ابن رداد الاسمري) حيث وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأس مجموعة من الأزد قال ابن إسحاق : (وقد قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم صرد بن عبد الله الأزدي، فأسلم وحسن إسلامه في وفد من الأزد، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه وأمره أن يجاهد بمن اسلم من كان يليه من أهل الشرك من القبائل في جرش).
-الصحابي الجليل (علقمة بن جنادة بن عبد الله بن قيس الحجري) رضي الله عنه أمير البحر الأبيض المتوسط، قال الحافظ : (له صحبة، وشهد فتح مصر، وولي البحر لمعاوية، مات سنة تسع وخمسين). وهو أول من اختط الجيزة في مدينة القاهرة بمصر بعد أن أمر الخليفة عمر بن الخطاب على عمرو بن العاص بإجازة ذلك.
-الصحابي الجليل (العباس بن قيس الحجري) رضي الله عنه قال الحافظ : (ذكره البغوي في كتابه، وقال بلغني أنه حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تعالى، قال : يا بن آدم، أعطيتك ثلاثا ً لم يكن لك في ذلك حق، قلت : مالك يكفر عنك خطاياك بعدك... الحديث).
-الصحابي الجليل (عياض بن سعيد بن جبير بن عوف الحجري) رضي الله عنه شهد فتح مصر، وسكن مع ابن عمه علقمة في الجيزة، قال ابن حجر بعد أن ترجم له : (ذكره ابن مندة في الصحابة، وقال شهد فتح مصر، وله ذكر). وقال ابن الأثير : (شهد فتح مصر وله ذكر، ولا يعرف له رواية، ذكره أبو سعيد بن يونس، أخرجه ابن مندة وابو نعيم).
-الصحابي الجليل (عياض بن سفيان بن جبير بن عوف الحجري) رضي الله عنه وهو ابن أخ الذي قبله، قال الحافظ : (ذكره ابن يونس، وقال : شهد فتح مصر وذكره عنه ابن مندة.
-الصحابي الجليل (أبو الازور الاحمري) و(ظلال بن مالك الاحمري) وكثير لا تحضرني اسمائهم




علماء من حجر بن الهنؤ الأزدي



-الإمام المحدث الفقيه(ابن سلامة الطحاوي الحجري الأزدي) صاحب العقيدة الطحاوية. يكنى : أبا جعفر، ويلقب بالطحاوي خرج أبوه مع المدد الإسلامي لبلادالمغرب، فلما عاد أستقر في صعيد مصر، وصاهر الإمام إسماعيل المزني هناك، وقد توفي والد الطحاوي في صعيد مصر سنة أربع وستين ومائتين، وكان رجلا صالحا، زاهدا أمه شيخة العلم العالمة الفقيهه، أخت الإمام إسماعيل بن يحيى المزني الشافعي المذهب الشهير. ولد ليلة الأحد سنة تسع وعشرين ومائتين من الهجرة توفي بمصر ليلة الخميس، مستهل شهر ذي القعدة، من سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة من الهجرة
-الإمام المحدث (عبد الغني بن سعيد) الحجري الأزدي . قال عنه الإمام ابن عساكر في تاريخه : (الحافظ أحد الأئمة في علم الحديث). وقال في موضع آخر : (الإمام عبد الغني بن سعيد، حافظ المصريين، وفريد وقته، له المصنفات المعروفة المتداولة). وقال الإمام الذهبي : (عبد الغني بن سعيد بن علي بن سعيد بن بشر بن مروان، الإمام الحافظ، الحجة، النسابة، محدث الديار المصرية، أبو محمد الأزدي المصري، وكان أبو سعيد فرضي مصر في زمانه). توفي الشيخ الحافظ أبو محمد عبد الغني بن سعيد الأزدي، مساء الأثنين ليلة الثلاثاء سنة تسع وأربعمائة
-المحدث العلامة الفقية سعيد بن بشر) العامري الحجري الأزدي روى عن مهدي بن جعفر، وقطرب، وسمع محمد بن أحمد الدولابي، وله مصنفات في الفرائض. وروى عنه الإمام أبو جعفر الطحاوي، وإبنه علي
-المحدث العلامة علي بن عبد الغني بن سعيد الحجري الأزدي روى عن أبيه الإمام عبد الغني، وروى عن جده بن بشر



علماء في العصر الحديث

فضيلة الشيخ محمد بن حامد الاحمري(من رجال الحجر ولكن ليس من منطقة النماص)أحد المفكرين بالسعودية وفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن مجدوع ظافر الكلثمي الداعية المعروف مشرف موقع اعفاف للإصلاح الاسري وفضيلة الشيخ خلوفه الاحمري (من رجال الحجر ولكن ليس من منطقة النماص) داعية وفضيلة الشيخ عازب ال مسبل الاحمري (من رجال الحجر ولكن ليس من منطقة النماص) عضو مجلس الشورى وعضو مجلس منطقة عسير فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن شيبان والشيخ علي بن مشرف العمري والشيخ محمد بن عبد الله بن ناشع والشيخ المفسر د.عبد الرحمن بن معاضة البكري الشهري وفضيلة الشيخ الـ أ.د أحمد بن عبد الله العمري وهو من عمد الفقه في المدينة والشيخ العلامة صالح الأسمري والداعية الكبير سلطان بن عبد الله العمري والشيخ حمود ظافر الشهري والشيخ ناصر الأسمري والشيخ عبد الرحمن بن علي العمري والشيخ عبد الله بن سالم الشهري والشيخ حمدان بن سالم الخثيمي الشهري والشيخ الدكتور عبد الله بالقاسم البكري الشهري والشيخ المفسر والمؤرخ الـ د.عوض بن محمد العمري والمؤرخ الـ د.عمربن غرامة العمري والشيخ ابن حمدان الشهري والشيخ الدكتور عبد الله بن ظافر المحشي وأخيه الشيخ الدكتور محمد بن ظافر المحشي والشيخ حسن بن حنش العمري وغيرهم الكثير الذين لهم جهود طيبة في الدعوة الله عز وجل.

الشعر قديما وحديثا


ومن مشاهير الجاهلية المنتسبين فعلاً لقبائل الحجر قديماً: -الشاعر الجاهلي الشنفرى الحجري صاحب لامية العرب وهو من بالحارث بن ربيعة بن الإواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد، كما نقل ذلك أبو الفرج صاحب كتاب الأغاني أما ابن الكلبي فبعد ذكره لبالحارث بن ربيعة بن الحجر قال: ومنهم الشنفرى
- حاجز بن عوف السلاماني الأزدي -الشاعر عبيد بن عبد العزيز السلاماني الأزدي الحجري -أبو الحياش الحجري الأزدي
أهم الشعراء في القرن الرابع عشر وما يليه: هناك الكثير من الشعراء المشهورين ومنهم الشاعر الكبير الملقب بـ القعيّا الشيخ الشاعر ظافر بن مسبل آل هشبل العمري الذي ينتمي إلى أسرة آل هشبل من قبيلة آل سليمان بني عمرو وابنه اخته الشاعر الكبير حامد بن ظافر السليماني العمري والشاعر الكبير طالع بن محسن العمري والشاعر الكبير سليمان بن مسعد الثابتي الشهري والشاعر الكبير سحيم بن ملفي الكريمي العمري والشاعر غرمان بن قادم الشهري والشاعر علي بن هشبل العمري والشاعر رافع بن سرار العمري والشاعر محمد بن سعيدة الخشرمي الشهري والشاعر مفلح النفيري العمري والشاعر محمد بن بخيخ البهيشي الاحمري والشاعر موسى بن رقوان الاحمري والشاعر ابن عبشان الاحمري والشاعر أبو حية الاحمري والشاعر فايز بن سالم آل زاحم الشهري والشاعر ظافر بن جاري البكري والشيخ الشاعر بن شهوان الحسيني الشهري والشاعر الكبير محمد بن لعدل الشهري ومزهر الثرباني الشهري... وغيرهم الكثير.
الشعراء المعاصرين المعروفين : الشيخ الشاعر محمد بن زراب وضيف الله بن جماح العمري والشاعر سعيد بن صالح الاحمري والشاعر ناصر بن يحيى الاصلعي الاحمري والشاعر علي السالمي الشهري والشاعر سعيد بن مسفر الاحمري والشاعر عائض بن حمدان الاحمري والشاعر أحمد بن زروق الاحمري والشاعر بندر بن فرحان الاحمري والشاعر بن زغدان الاحمري والشاعر علي الخراشي الشهري والشاعر محمد بن حوفه الاحمري والشاعر عوض الأسمري والشاعر سعيد بن ذياب العمري وعبدالله الطنيني الشهري ومحمد بن حامد السليماني العمري مرضي بن عبد الله العمري ومحمد بن سعد الرافعي العمري ورافع عبد الله الشهري وحسن بن عويش العمري وعادل الشهري والشاعر محمد الدحيمي الشهري ويوسف بو زهاب العمري وسلمان العمري والشاعر الشاب المهندس محمد بن ضيف الله الكريمي العمري والشاعر محمد بن ثاير السليماني العمري والشاعر طالع بن حامد السليماني العمري والشاعر عبدالله بن حامد السليماني العمري ... وغيرهم الكثير. ومن شعراء الفصحى العصر الحاضر المشهرون فإن المنطقة تزخر بالعديد من المفكرين والأدباء ذوي الاهتمامات الفكرية المتنوعة ومن هؤلاء الشعراء الشاعر مشبب بن حاصل الاحمري واللواء الشاعر محمد بن حسن العمري والشاعر صالح بن علي العمري ومحمد بن شفلوت أحد رواد الشعر الحديث والشاعر عبد الله الخشرمي الشهري والأستاذ الدكتور عوض محمد العمري والدكتور فائز البكري والمشارك في شاعر العرب الشاعر الوليد الشهري ومن المثقفين المثقف الموسوعي الاستاذ فايز بن حامد الاحمري ،والمؤرخ الـ د.عمربن غرامة العمري.... وغيرهم الكثير.


أرجو عدم الرد الآن



الأماكن الأثرية

يوجد في النماص الكثير من المواقع الأثرية ويرجع بعضها إلى القرون الأولى من تاريخ الإسلام ومن هذه المواقع:



1- المساجد الأثرية وبعض المآذن
- مسجد صدريد بالقرب من مدينة النماص ويعود بناؤه إلى عام 110 هـ.
وهذي صورة له من الداخل


اضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي




وهذا الجديد


اضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي



- مسجد الأعاسرة في بني عمرو ويعود بناؤه إلى عام 190هـ.
- مسجد الجهوة شرق النماص ويعود بناؤه إلى عام 250هـ.
وأيضاً مسجد أثري قديم يوجد على قمة جبل عكوات ومسجد ثربان ومئذنة جامع النماص القديم.
2- مدينة الجهوة الأثرية.. وتقع هذه المدينة التاريخية على حافة وادي النماص
حيث بنيت قبل عام 320هـ وهي الآن أطلال.



3- الأسواق..
سوق الرس البائدة بمدينة الجهوة الأثرية وسوق بني هلال كما 
أن هناك أسواقاً أسبوعية قديمة جداً مثل سوق سبت تنومة 
وسوق الاثنين في الظهارة وسوق الثلاثاء في النماص وسوق خميس كفاف
ومازالت بعض تلك الأسواق قائمة حتى وقتنا الحاضر.


4- القصور والبيوت الأثرية.. وهي متعددة ومنتشرة في جميع المنطقة 
ومن أهمها قصر العسابلة بمدينة النماص وقصور آل عثمان بقرية آل الشيخ بني عمرو..
وهي مبانٍ متعددة الأدوار مبنية من الأحجار الفخمة يصل سمك بعضها إلى مترين..
ويشير بعض كبار السن إلى أن هذه المباني يزيد عمرها على ثلاثمائة عام.
اضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي



اضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي



5- الحصون «القلاع».. وهي الأماكن الملتفة للانتباه وهي على شكل دائرة 
مبنية بالأحجار وتنتشر على قسم الجبال ومنها حصن مشنية والمباني والقلاع في عيا. 


6- المقابر القديمة ومنها مقابر وادي ترج ورسوس طلاح وقبر مفرج
ومقبرة حجلان ومقبرة مظفر ومقبرة يبولة ومقبرة عتمة ومقابر وادي نكب.



بعض الأماكن التي وجد بها نقوش وكتابات ورسوم
ومنها جبل ذي العين وجبل السجين وجبل ذي الزد 
وذي يحش والفرقة والغرامة والمهللين والجسر 
وجبل عيمة الخطيفة وموقع قرن الغلة ووادي عوض 
ونقش قديم ومحافر الخيل وموقع الدلايل وقرية الخربان.






كما ان هناك في المنطقة بعض الدلائل القديمة التي تنبئنا على قدمها 
ومنها طرق القدم الأثرية القديمة والآثار الزراعية كالآبار القديمة 
ومجاري صرف المياه في الأودية والمدرجات الزراعية المبنية من الأحجار وبعض القرى المهجوره 







تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.