Image

لمحة سريعة مع الفلكلور الجنوبي



لمحة سريعة مع الفلكلور الجنوبي



مناطق عسير ونجران وجازان والباحة

تتميز المنطقة الجنوبية : أبها، وخميس مشيط، وجازان، ونجران بالعديد من الألوان الشعبية مثل العرضة والمعشى ولعبة السيف والعزاوي، وهذه الفنون تؤدى كلها في وقت واحد، فكل لون يتلو الأخر بحركات متناسقة ومتتابعة وألحان شيقة توحي بالفخر والحماس، وكلها تؤدى بشكل جماعي وتدل على التعاون والمساعدة. وأما عرضة الرزفة، فتؤدى في نجران حيث ينقسم المشاركون بها إلى صفين متقابلين ومتساويين في العدد، ويتماسك أفراد الصف الواحد مكاتفة، وفي كل صف شاعر، وعند بداية الأهازيج يخرج منهما اثنان يؤديان ما يعرف بالسعب داخل الصفين، ويتم تبادل الأدوار بانتظام، والأدوات المصاحبة هي أسلحة تقليدية كالجنابي والبنادق. وهناك عرضة الزامل التي تؤدى بنجران في المناسبات أو عند إقبال قبيلة على قبيلة لمناسبة ما، وتؤدى هذه العرضة لبث الحماس في الحروب، والآلات المستخدمة هي الطبول والبنادق والجنابي والسيوف. يرتدي المؤدون لهذه الفنون عادة لباسا خاصا ويحملون الأسلحة التي تُكسب المهابة وتثير الحماس، وتُشعل النار وسط الميدان الذي تؤدى فيه رمزا للشجاعة والكرم . 

وجميع إيقاعات هذه الفنون قوية ومثيرة لتحاكي البيئة، وهي بيئة جبلية. ويؤدي الراقصون رقصا صامتا على نغمات الطبول في رقصة السيف مثلا، كما نجد في رقصات الزفة والمعشى والعزاوي إيقاعات وحركات حماسية مدهشة .


وأما لون الخطوة، فيؤدى في معظم مدن ومحافظات عسير بشكل جماعي ورقصات متناسقة بمصاحبة الطبول، وبأيدي المؤدين الخناجر والعصي، وهناك ألوان عديدة في هذه المنطقة، ولكل قبيلة فن شعبي خاص بها.


المصدر

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.