نستمر في الحديث عن حقبة تغير مهمه وهي مابعد طفرة 73 وماصاحبها من تغيرات .. ولعل السيارات كانت اهم سمات تلك التغيرات
-15-
الماركتو-ال180 بي-المازدا
يعتبر وصول تلك الانواع اللتي سنذكرها في هذا الرد الانتشار الحقيقي للسيارات لعامة الناس في السعوديه
جيل رخيص من السيارات وافق وقته وقت لزياده الدخل لدى الفرد السعودي زياده كبيره وتمكنه من اقتناء السيارات اليابانيه الرخيصه مقارنه بدخله
كان قبل هذا الجيل لايستطيع الموظف ان يشتري سياره براتب سنتين اما في هذا الوقت فهو يستطيع ان يشتري سياره براتب اقل من 6 شهور
هذا الجيل هوحقبه او زمن السيارات اليابانيه وانتشارها بين الناس واللتي كانت ضحيتها السيارات الصغيره القديمه من السيارات الاوربيه المشهوره وقتها ولعل اهمها البيجو والفلفو والفلكسويجن
جيل مابعد ال 73 وزياده سعر البترول وزياده الدخل
كان اشهر سيارات هذا الجيل ثلاثه طرازات من شركات يابانيه كبيره
الاولى:
الماركتو من تويوتا
ماركتو 73
والماركتو ليس طراز مستقل معروف وانما هي نوع مطور من الكورونا
وكان اغلب الناس وقتها يعتقدون ان الماركتو طراز مستقل ويعتدون انها تحولت بعد ذالك الى كرسيدا وهذا غير صحيح فالكرسيدا لم تعرف الا في نهاية ال1978
كانت الماركتو اللتي عرفت في ال73 اشهر سياره يابانيه والاكثر انتشارا وصارت تستخدم سيارة اجره للمكده وتميزت عن غيرها بسعتها الداخليه وان كان حجمها الخارجي مثل غيرها من السيارات اليابانيه الصغير
سر تميزها بالسعه الداخليه واستخدامها لنقل الركاب كسياره اجره هو كون مرتبتها الاماميه موصوله وليس مفصوله وكذالك كون قيرها معلق بالدركسون وليس ارضي مما يعطي الراكب راحه وعدم ازعاج
76
اشتهرت تلك السياره بقوتها وكان محركها 1800 سي سي وهو محرك يعتبر كبير لتلك الفئه من السيارات وقتها وتحملها للكرف ومشقه التضاريس الارضيه وحرارة الجو
الماركتو 72 قبل التميز والشهره في موديلات 73 ومابعد
الماركتو طلعت بشكلها العروف عام 1973 واستمرت حتى بدايه 1978 وفي نهايته توقف استيردها وحل محلها سياره اسمها كرسيدا لموديلين متتاليين وهما ال 79 وبداية ال80 واخذت تلك الكروسيدا سمعه واسعه وتبؤات مركزا متقدما في تاريخ عالم السيارات في السعوديه لم ينله غيرها الاربما الكابرس القديم
كان اللون المميز في الماركتو هو اللون الكاكاوي واللون الابيض على اخضرار
1978 من حيث نتهت الماركتو ابتدت الكرسيدا
160 بي موديل 75
داتسون 180b
السياره الثانيه ال داتسون 180b من شركة نيسان
وهذه السياره عرفت بهذا الاسم 160 و180بي من موديل 1973 واستمرت حتى موديل 1977 حيث تغير شكلها وتقلصت شهرتها في ال 78 ومن ثم تغير اسمها ورجت الى الاسم القديم بلوبيرد اللتي كانت تعرف به قبل ال73
موديل 75 بكس
والبلوبيرد انتجت في اواخر الخمسينات الميلاديه وفي نفس انتج ونيت الددسن (العراوي) وكان محركهما واحد وبسعه 1200 سي سي وهو محرك ضعيف ولكنه اقتصادي واستمرت البلوبيرد
حتى عام ال73 حين تغير اسمها الى 160بي
البلوبيرد اصدار ماقبل ال160 بي
وفي ال1976 صار محركها اقوى وبسعه 1800 سي سي وصارت تعرف ب180 بي وفي هذا العام نالت شهره لايضاهيها سياره اخرى وقتها خاصه لدى فئة الشباب وبالضافه الى زياده حجم محركها وصارت فلوريرات وتفرش بالخط مما زادها قوه ورساوه اثناء السرعه
180 بي موديل 76
استمرت البي حتى عام 1978وكان بدايه نهاية اسطورة البي بعد تغير الاصدار في هذا العام
وكان اللون المميز في البي هو اللون الابيض والاحمر اما 76 و77 فقد ظهر لون جميل جدا هو اللون العشبي
بلوبيرد 1959 اول اصدارات طراز البلوبيرد اللتي تطورت منه ال180بي
مازدا 929
السياره الثالثه واللتي نالت شهره وسمعه هي المازدا 929 وكانت موجوده ولكنها عرفت ووضعت بصمتها عام 1975 وشركه مازدا من اعرق شركات السيارات اليابانيه وهي اقدم من النبيسان والتاويوتا
مازدا سبور 75
ازدا ال75 انتشرت ولكن الانتشار الحقيقي كان في ال76 حين ظهر اجمل وافضل موديل من مازدا على مر تاريخها من بداية بيعها في السعوديه فقد كانت سياره انيقه وجميله وقويه وتميزت ايضا بسياره السبور المشهوره في موديلات ال76 و77 وقد يكونان هذان الموديلان الاشهر والاكثر انتشارا في السعوديه لسيارات السبور الغير مرغوبه عندنا
موديل 1976 وقمة الشهره والانتشار
موديل 77 بوكس
في ال78 ظهر اصدار جديد من المازدا ال929 بشكل لم يتقبل مثل الشكل السابق وفقدت المازدا بريقها وتألقها بعده
موديل 78 وبداية نهاية المازدا كسياره تحظى بشعبيه
كان اللون المميز في المازدا موديل 75 هو اللون الذهبي الغامق القريب من البني اما ال76 و77 فقد كان الى جوار الابيض اللون التركوازي
اشهر سيارات المازدا السبور 76
الله يالذكريات تسلم
ردحذف