حياة الباديـــة قديما
والجغرافية والطبيعية
البيئة البدوية
تشمل هذه البيئة السكان الذين يقطنون الرمال و السيوح و الوديان و البادية و يمتاز أهلها بالشجاعة و الإقدام فقد كان لهم مشاركة فعالة في الحفاظ على البلاد و صونها و تسود بين هؤلاء السكان علاقات اجتماعية طيبة تمثل أصالة العربي و نبله و يمتاز أهل هذه البيئة أيضا بالمعرفة الجيدة بالطرقات و الدروب و المنافذ فقد فرضت عليهم ظروف الحياة أن يتقنوا هذا الأمر من أجل البحث عن الماء و الطعام لهم و لمواشيهم
و يسكن أهل هذه البيئة ضمن جماعات و تسمى كل جماعة فريج و يقال فريج فلان بن فلان فينسبون الجماعة إلى كبير القبيلة الذى يكون معروفا من قبل الحكومة
و يعتمد أهل البيئة الصحراوية و البدوية في معيشتهم على رعي الابل و تربيتها و تأجيرها لنقل المؤن عليها كما يربون الحيوانات و المواشي و يبيعون مواليدها و ألبانها و أما على صعيد الزراعة فكانوا يعتمدون على النباتات البرية و الحشائش التى كانت تنمو قريبا منهم و يقومون بقطع الحطب و حرقه لإنتاج الفحم و بيعه هو و الحطب فقد كانت المدن تحتاج إلى الفحم و الحطب و الوقود
و من عاداتهم إذا نزل الضيف بينهم سواء فردا أو جماعة تركوا له وقتا للراحة قبل أن يسألوه عن أخباره و علومه و يمكننا أن نلاحظ أن بعض العبارات التى كانت سائدة فيما مضى ما تزال تستعمل في عصرنا الحاضر فنحن نسمع في مجالسنا العامة قولهم:نبغي الخبر و العلوم للضيف بعد الترحيب به و إذا كان الضيوف جماعة وجه هذا السؤال إلى أكبرهم سنا
و من العادات الجميلة التى كانت سائدة و مازالت مستمرة أن لكبار السن منزلة عالية فإذا ما تكلموا لم يقاطعهم أحد بل ينصت الجميع دون استثناء ومن تلك العادات أيضا التزام الجميع بآداب الجلوس و المائدة و مما ورد في هذا المجال قولهم: ( كل أكل جمال و قم قبل الرجال) و (لا تمد يدك إلى أمام غيرك)
و كان للولد حديثه و للبنت حديثها فلا يختلط هذا بذاك فمثلا عندما ينادى للولد فإنه يرد بكلمة "نعم" أما الفتاة فترد بكلمة "لبيه" و كان الولد يزجر عندما يتكلم بكلمات مائعة تستخدمها المرأة أو الفتاة.
و إذا ما بدر من أحدهم تصرف غير مقبول كانوا يقولون له:"منقود عليك إن تعمل كذا" أي أن المجتمع سينتقدك على تصرفك هذا أما فيما يتعقل بالمرأة فإنها كانت لديهم عماد المجتمع فهي مربية الأبناء و ركيزة الأسرة و كان يقال للبيت الذي لا امرأة فيه:
البيت الخالي بلا والي *** كيف أسكن فيه و أقره...
قوم عني غثيت لي بالي *** لي قميص ضاق باطره
فالمرأة هي الظل الذي يستظل رب الأسرة به و هي السكن و الراحة و هي مربية الأجيال التى تسهر على شؤون الأسرة و هي المدبرة لأموال المنزل تذلل الصعاب التى تعترض طريق الاسرة و الرجل و هي التى تشارك في العمل بالحقل أو بمزاولة الصناعات التقليدية
منطقة حائل
يعود تاريخ حائل إلى عدة قرون قبل الميلاد
وقد كانت في أيام تدوين التلمود من أقوى وأشهر القبائل العربية،حتى غلب اسمها سائر أسماء القبائل،فأطلق على كل عربي،كائنًا ما كان،وقد شاعت هذه التسمية قرب الميلاد،وانتشرت في القرون الأولى للميلاد،كما يتبين ذلك من الموارد السريانية والموارد اليهودية"
أمراء منطقة حائل منذ تأسيس المملكة
( فخري باشا ) ويقال أن هذه الصورة تضم عبدالله بن طلال الرشيد الذي قام باغتيال سعود
فيما بعد وهو الذي يبدو في الزاوية العليا من جهة اليمين،كما تضم المملوك درعان الذي
انتقم لـ سعود وقتل عبدالله .وهو الذي يظهر إلى اليسار.
الشيخ/عقاب بن جزاع بن عجل شيخ اليحيا من عبده من شمر “اخو هيا” وديع البيارق،شجاعاً وداهية حكيماً عاصر محمد الرشيد،
وكان مقربا إليه ثم عاصر الجنازة وشارك في عدة معارك
أهمهاالصريف وجراب والجوف توفي تقريبا عام1370 هـ وهو من أكبر
شيوخ عبده،شارك في معارك كثيرة.منها عنيزه والمليدا والمجمعه والصريف وجراب
والضلفعه والجوف وأم الغراميل وعروى وغيرها كثير.كان حكيما ذكيا حازما ذو دين
وخلق نهض بإمارة حائل كمايروي ابن دخيل والعثيمين والمزين حفيد بيارقي بن صباح وفلبي
قال العوني
دارياللي حدر سمر الهضاب * علها من مقاديم الوسوم
ديرة عزها الله بالشباب * خاضوا المعركة في كل يوم
شفت غوش اليمن تتلي عقاب * قادهم للمنايا والسهوم
حسهم كالصواعق بالسحاب * في نهار(ن) تواقع به نجوم
إمارة أل رشيد هي إمارة تأسست عام 1834 في نجد بمدينةحائل(شمال وسط الجزيرة العربية)
ويعود نسب أسرة آل رشيد إلى آل جعفر من عبده من قبيلة شمر
موقعه الحالي جنوب الدوار الذي يقع شمال
برزان،وهي ملتقطة من خارج السور والبوابة من ناحية الشعيب
ويظهر في الصورة مئذنة جامع برزان .
من العراق،فالقادم من الشمال
والشمال الغربي _ قنا،جبه،أم القلبان _ وتلك النواحي يدخلون من هذا الباب.
ربما لوداع أحد المسافرين .
ملاحظة..هذه الثلاث صور لباب واحد هو باب غطاط .
التسمية:سمي هذا الباب بـ ( باب غطاط ) نسبة للرجل الذي كان يقوم بحراسة هذا الباب
وفتحه وغلقه،وكان اسمه ” غطاط ” وعلى اسم هذه البوابة سمي الشعيب الملاصق لها
من الجهة الشمالية وموقع الشعيب الذي بهذا الاسم من التقائه بشعيب عفنان عند الدوار
جنوب مقبرة البويضاء غرباَ حتى شرق الدوار الذي شمال سوق برزان،ومن ثم يأخذ
مسمى ( شعيب الحصران ) حتى يصب في شعيب الديرع عند جبل السمراء .
أعظم قادة الأخوان المسلمين.أسس هجرة ( الغطغط ) توفي عام 1351 هـ
أتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة عنزة هو وائل كما هو
معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الأصل
عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصاً بكر وتغلب.وأن وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزة هو وائل بن قاسط بن أهنب بن جديله بن أسد بن ربيعة. وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مروراً بصدر الإسلام حتى يومنا هذا
ونستدل بما قاله العلامة ابن لعبون الوائلي والعلامة محمود شاكر وصاحب كتاب لمع الشهاب،والعلامة حمد الجاسر،وصاحب كتاب عشائر الشام وصفي زكريا،وحمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب،وعبد الحكيم الوائلي في معجم قبائل العرب،والشريفي صاحب كتاب:الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبة الجزيرة العربية.والعلامة ابن لعبون المولود سنة 1200هـ وهو قد سبق غيره بقرنين من الزمان وعاصر من شيوخ عنزة ومن علماءها وأبناءها ومن علماء ونسابة ذلك الزمن من هم أكثر دراية وقربا لأجدادنا الأوائل وقد تكلم عن عنزة وإليكم ماقاله.
يقول ابن لعبون:[يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن لعبون الوائلي:في مخطوطته الأنساب:كانت لبني وائل حاضرة كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار والهزازنة بنوهزان أهل الحريق ونعام والدروع الذين ينتسبون منهم المردة الذين منهم آل وطبان وآل سعود بن محمد بن مقرن،وأهل ضرمة الشيوخ، وآل حمد والراشد والبكور،وآل داوود أهل حريملاء،وآل هويمل أهل الشقة، وآل مدلج أهل التويم وحرمة ، هذا ماعلمنا من مالكي البلدان من بني وائل في نجد.وأما أفرادهم من العوام فقليل منهم ناس نزلوا على آل مدلج واستوطنوا المجمعة ومنهم آل مويس في حرمة آل خنيزان ومنهم آل دريس وآل حتايت ومنهم آل عقيل في حرمة وغيرها،ومنهم آ ل ريس في الرياض وفي القصيم منهم حمايل آل فايز وآل حسيني،وأما بنوا خالد الذين انحدروا من بيشة وأرض الحجاز وملكوا الأحساء الذين منهم قبائل آل حميد،آل غرير بن عثمان وآل حسين بن عثمان وآل عبيد الله و آل شباط وآل هزاع والقرشه وآل كليب ولواحقهم من الحميدات فهم من الوائليين الذين انتقلوا إلى الحجاز ودخلوا في قبائل بيشه من أكلب وخثعم وغيرهم،هذا مانقل لنا عن متقدميهم،وأما بنوا وائل ساكني ملهم فالظاهر أنها لم تخلو منهم جيلا بعد جيل،وقد جاورهم فيها غيرهم.وآخر من ذكر من من رؤساءها وساكنيها آل عطا المنتسبون إلى بني وائل وعامرالسمين ويفتخرون بأنهم من بني عبد الحميد من مدرك كما قال عامر السمين الشاعر المشهور:
أنا من بني عبد الحميد ابن مدرك،هل الضرب في الهامات والنسب العالي
وأما آل وطبان وآل مقرن فإن جدهم الأعلى ربيعة بن مانع المريدي كان في بلد يقال لها الدرعية قريبة من القطيف تسمى بأهلها،ثم إنها استولى عليها الخراب فانتجع إلى قرابته آل درع أهل صياح ومعكال فأكرموه،وطلب منهم ناحية يستوطنها للغرس والزراعة فوهبوا له الناحية المسماة بالمليبيد موضع الدرعية اليوم باقي اسمها إلى الآن فاستوطنها ثم بنيه من بعده فتولى بعده ابنه موسى ثم بعد موسى ابنه ابراهيم بن موسى ثم بعد ابراهيم ابنه مرخان ثم بعد مرخان ابنيه مقرن وربيعة ثم وطبان بن ربيعة وبعد مقرن ابنه محمد ثم بعد محمد ابنه سعود وبعد وطبان ابناه وكان له عدة أبناء ومن آل وطبان ابراهيم أبي حمد جد ربيعة الأخر ومنهم محمد وزيد وثاقب وموسى وإدريس،أما مقرن بن مرخان عم وطبان فأعقب محمد وعياف وعبد الله وناصر،وأما محمد بن مقرن فأعقب سعود جد آل سعود،وأما بواديهم وأعرابهم فإنهم يفترقون قبائلهم إلى ثلاث عمائر وهم بنو بشر وبنو الجلاس وبنو وهب،فأما بشر فيفترق منه منه أفخاذ كثيرة وبطون فمنهم الفدعان رهط آل غبين وآل مهيد وبطونهم كثيرة والسبعة وولد سليمان ضنا عبيد والمطارفة وآل مضيان وآل حسني آل رباع وأفخاذهم وبطونهم.ومن بشر بنو عماره المعروفون بالعمارات هم الدهامشة آل دهمش وآل جبل فأما الدهامشة فيفترقون إلى بطون كثيرة ورؤساؤهم آل علي والسويلمات والجلاعيد والسلاطين وغيرهم،وأما آل جبل فيفترقون إلى بطون كثيرةورؤساؤهم أل حبلان الذين رؤساؤهم آل هذال وهم الحسن والحسين والهيازع والصقور والختارشة وآل عيير هؤلاء بشر على الاختصار،وأما الجلاس فيفترقون إلى فرقتين:الرولة الذين رؤساؤهم آل شعلان والمحلف الذين رؤساؤهم آل معجل وغيرهم وكل فرقة تحتوي على أفخاذ وبطون كثيرة،وأما بنو وهب فيفترقون إلى شعبين بنو منبه وهم الذين رؤساؤهم آل مزيد رهط فاضل الملحم المعروف وهم بطون وهم قبيلة آل مدلج الحاضرة وهم الحسنة والمصاليخ ويحتوون على بطون وأفخاذ يجمعهم اسم المنابهة والشعب الثاني ولد علي أخو منبه ورؤساؤهم آل طيار وآل آيدا وابن سمير ومنهم أفخاذ وبطون0
من خلال كلام ابن لعبون اتضح أنه يتكلم عن وائل وهو وائل بن قاسط فبعد أن ذكر عددا من الأسر التي تنتسب لحنيفه بن بكر بن وائل.وبعض الأسر العنزية التغلبية كجميلة وهي التي ينتسب لها آلصباح والخليفة والجلاهمة ذكر بعد ذلك وقال.ومن بواديهم:أي بوادي بني وائل سالفي الذكر من بني حنيفه وغيرهم وذكر بطون عنزة اليوم،وقبائلها.وهو دليل قاطع على أنه لافرق بين هذه الأسر وبين بواديها حيث جميعهم ينتسبون لوائل بن قاسط. سواء كانوا بني حنيفه البكريين أو التغالبة أو البوادي منهما
مواطن قبيلة عنزة
مواطن قبيلة عنزة منطقة القصيم وأعالي نجد وسدير والعارض والصمان وضواحي اليمامة ومناطق نعام والحائط والحويط وخيبر والعلا وتيماء وضواحي حايل وعرعر والجوف وطريف وبقيت قبيلة عنزة في أواسط نجد زمنا طويلا ولكن بعد القحط الذى اصابها هاجر قسم كبير من قبيلةعنزة إلى الحماد وبادية الشام وقسم هاجر إلي العراق وقسم بقي في اراضيه ووصل قسم إلي الجولان وإلي لبنان وكان امتدادها من تركيا إلي المدينة المنورة وكانت عنزة تملك الإبل والخيل الأصيلة ونظرا لكثرة عددها وقوتها كانت تزيح القبائل التي بطريقها اثناء البحث عن الماء والكلا وبعد تقسيم الحدود بين الدول العربية أصبح القسم الأكبر بالخليج العربي وبقي قسم في العراق وسوريا والاردن وفلسطين ولبنان ومصر وليبيا وتعتبر عنزة من أكبر القبائل العربية وتاريخها ماقبل الاسلام ثم مابعد الاسلام وكان لها دور كبير في المعارك والغزوات ومنها ملوك وامراء وفرسان ولهم تاريخ مجيد ضارب في أعماق التاريخ
آل سعود حكام المملكة العربية السعودية من المصاليخ من المنابهة من قبيلة عنزة
الخليفة حكام مملكة البحرين من الرباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة
الصباح حكام دولة الكويت من البجايدة من السلقا من العمارات من قبيلة عنزة
هذه صور مع الاسماء لبعض الفرسان والشيوخ للعشائر لقبيلة عنزه
نشأته
. والذي صدقت عليه الحكومة القائمة آنذاك في سوريا
وصحراء سيناء.ولد في الحجاز عام 1885 م.لقبه ( عقيد القوم و كنيته ( أبو عناد )
كان أبرز قواد الثورة العربية التي قام بها الأشراف ضد الحكم العثماني بإيعاز من بريطانيا
خلال الحرب العالمية الأولى عام 1916 م،إلا أنه لم يرض عن نهاية هذه الثورة بعد أن
علم بأطماع بريطانيا و فرنسا.تزوج من 28 امرأة . توفي عام 1924 م في صحراء البلقاء
و دفن في راس العين بعمان .
تصوير المس بل 1914م
بشظية في حنكه.ومن هنا جاء لقبه ( أبوحنيك ) ساعد في تأسيس الجيش الأردني.
أنهيت خدمته من الجيش الأردني بعد نكبة 1948م بثمان سنوات.
والصورة له مع أحدى حفيداته سنة 1924م في جنوب العراق وكان يعتبر شيخ عشائر العمارات العنزية
توفي سنة 1927م وخلفه أبنه محروث في قيادة ومشيخة عشائر العمارات ماعدا فخذ من الدهامشة الذين
نزحوا إلى مناطق نجد في العقد الثالث من القرن العشرين بقيادة شيخهم راكان بن مجلاد
شيخ مشايخ لواء المنتفق وحفيد أمير الأمراء سعدون بن منصور بن رشاد بن ثامر بن سعدون بن محمد
بن مانع الصخا بن شبيب الحسيني الهاشمي وكان جده أصبح شيخاً على أهله وعشائر العامرية الهوازنية
في عام 1853م وهو من عشائر الأشراف الهاشميين الحجازيين وقد انتقولوا إلى منطقة المنتفق جنوب
العراق في القرن السادس عشر
الصورة في المملكة العراقية سنة 1942م حينما كان رئيس مجلس النواب العراقي،وإلى يساره الشيخ محمد بن صالح شيخ عبيد العمارات العنزة
شيخ قبيلة الشعلان، والشعلان تنتمي إلى الرولة من قبيلة العنزة النجدية
الله يرحمه شيخ من شيوخ ال محمد البارزين من بني هاجر
راكان بن حثلين أمير قبيلة العجمان رحمة الله
أحد شيوخ العجمان وأحد أحفاد أبن حثلين
الصورة للشعلان يمين الصورة ثم الملك عبدالله بن الحسين الأول ملك الأردن فيما بعد وبعض الضيوف
الأجانب في سنة 1917م
ولد في العقد السابع من القرن التاسع عشر الميلادي بمدينة الرياض
ويعتبر أبن جلوي الرجل الثاني في رحلة التحرير والتوحيد التي قام بها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود،حيث كان ساعده الأيمن
صورة في بداية الخمسينات،من اليمين كالتالي
الأمير محمد بن أحمد السديري
الأمير نواف بن فواز الشعلان
الشيخ لورنس بن طراد الشعلان
0 التعليقات :