Image

نبذة مختصرهــ عن نسب قبائل أأأهل الجنوووب.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بسم الله الرحمن الرحيم 
قراءت هذا الموضوع في احد المنتديات 
وعجبني وحبيت انزاله عندنا بجنه 
وبصراحه انا اختصارت الموضوع لانه كان طويل حيل 
وعذرنآللى القبائل الاخرهــ
اتمنى ينال اعجبكم ويارب





((نسب قبيلة بللسمر)) 

بللسمر : بتشديد اللام تقع مواطنهم في الجزء الجنوبي الغربي للملكة العربية السعودية على سلاسل جبال سراة الحجر الممتدة من قمة شعف بيحان حتى مشارف تنومة شمالا ويحدها من الشمال بنو شهر ومن الجنوب بللحمر ومن الغرب الريش ومن الشرق شهران وتنطوي على عدة أفخاذ من أهمها ما يلي :- آل خشم ، بنو رافع ، آل خالد ، آل بني مشعف ، آل الصدر ، آل محرز ، آل مارد ، آل تميم ، آل بني مشعب ، آل الفيح ، آل مدد ، آل جبل ، آل عثمة ، آل المعلي ، آل عفيي ، آل مغوي ، آل المتعلي ، آل بني قاعد ، آل سل ، آل البطين ، آل قراعة ، آل مطرق ، آل روق ، غشرة ، الهشة ، آل شخطة ، آل جرمانة ، آل الحسين ، آ ل عيش ، آل عمير ، آل محمد ، الروق ، آل محيط ، آل شيخ ، الفرسة ، آل خشرم ن آل يعلا ن ، آل حماد ، آل عبيد ، آل سالم ، بنو مالك ،آل نامس . وتنتسب قبائل بللسمر إلى أصلين في السراة وتهامة والباديه والأصلان هما بنو منبح وبنو العذمة.

وينقسم بنو منبح الى قسمان :

1- بنو منبح الشام : وهم قبيلة آل زيد وقبيلة آل مارد وقبيلة آل محرز وقبيلة آل عتمة وقبيلة آل بن ششه ويدعون أحياناً آل كعيب وقبيلة آل مسهل وقبيلة آل الصدر ومن بني منبح قبيلة آل لفيح وقد ينسبون إلى ثواب قيقال آل ثواب ومن بني منبح الشام في البادية قبيلة آل جبل وقبيلة آل عياء نسبة إلى وادي عياء ونسبهم الحقيقي بنو واس أو أواس بن حَجر ولا زالوا يعتزون بهذا النسب

ومن بادية بني منبح الشام قبيلة آل حمامه وقديماً يسمون بني مالك .

2- بنو منبح اليمن : وهم قبيلة آل عبيد وقبيلة آل المضفاة وكان أهل المضفاة يسمون بني كثير.

ومن أهل المضفاة الأمير عبد الله بن علي آل دعيا المعروف باسم جرمان كان منصوباً بأمير جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمة الله حيث نصبه عام 1341 هـ تقريباً ثم مكث جرمان أميراً لتلك القبائل أكثر من خمسة وعشرين عاماً وكان جرمان شجاعاً كريماً قوياً في إمارته حيث قبض على بيد من حديد وكان يكنى بأبي يابس بكر أولاده وقد مات يابس شاباً ولا زال أسرته يعرفون بآل جرمان حتى اليوم .

وبني منبح اليمن بشطريهم يسمون بني جناده ولا زالت هذه التسمية حتى الآن واللهجة المحلية تقول بني يناده بالياء بدل الجيم ويأتي أسم الصحابي علقمة بن جنادة ولعله منهم .

ومن قبائل منبح في تهامة سكان وادي ثمران وخميس المخاضة وجبل هادا وهم آل مطير وأهل ثمران وآل المجنب وآل أم نامس وبنو معتب ومنهم آل حسين وبني رافع وال امضحى وآل علي وآل قابل والعمره ولهذه القبائل عدة قبائل متفرعة عنها :

أما بالعذمة بللسمر فهم قسمان آل خريم وبنو قاعد فأل خريم ينتسبون إلى عدد من القبائل وقد نسب بعضهم إلى قريته وطنه وهم آل ذبوب الذي ذكره الحسن الهمداني وأن ساكنه بنو الأسمر وعلى هذا القول فهم أصل بللسمر ثم آل عمير وآل لاع وفي وطنهم قاعدة بللسمر المعرف بإثنين بللسمر نسبة إلى سوق يوم الأثنين ولا زال قائما حتى اليوم وبه الدوائر الحكومية والأسواق التجارية ومن قبائل آل خريم آل غاشره وآل محور وآل عطيفة , وآل الرهو وآل القرى وآل المطرق .

أما قبائل بني قاعد فهم ينتسبون إلى عدد من قبائلهم وهم قبيلة آل لجم واللهجة المحلية تقول آل ليم بالياء بدل الجيم ثم قبيلةآل مداد وقبيلة آل معتلي وقبيلة آل العطفة وقبيلة آل الغرسة وقرية آل بطين وقبيلة

تنتسب قبيلة بللسمر الى حجر بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح 
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

(( نسب شمران ))


ذكر الهمداني المتوفى سنة 334هـ بأن هذه القبيلة أزدية حلت السروات كغيرها من القبائل الأزدية,إذ هو أقرب المؤرخين إلى الواقع و قوله قد يكفينا من الإسهاب في الحديث عن نسب هذه القبيلة عند غيره لكونه من الشاهدين على عصره إذ يقول عن الأزديين: وأما من سكن السروات فالحجر ابن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق والسوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ولحق كثير ولد نصر بن الأزد ... وهذا القول يشير إلى وجود هذه القبيلة كغيرها من قبائل الأزد بهذه الأنحاء .
وقبائل شمران ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ .
وقال ابن حزم في كتاب كنز الأنساب ص21 ( ولد يزيد بن حرب بن علة ، صداء بطن ضخم ، ومنبه والحارث والغلي وسنحان وهفان وشمران ، وتحالف هؤلاء الستة على ولد أخيهم صداء فسموه " جنب " ).
وقد خرجت هذه القبيلة من هذا الحلف ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم,فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الأنساب,ومن أمثله ذلك قبيلة شمران والتي تنسب إلى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان,وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الآن وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الآن قحطان. ويظهر انتقال قبيلة شمران من بلادها الأولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر. وفي كتاب الإكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال :أولاد خولان بن عمرو وغير من ذكرنا من عبس بن خولان ،وجابر بن خولان ،وشمران بن خولان ،وحرض بن خولان ويظهر أن تجاور شمران وقبيلة خثعم كانت من أسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب .

أقسام شمران :

1. شمران الشام: يتجهون إلى وادي بيشة في فصل الصيف لموسم جمع التمور .
2. شمران اليمن: والذين يتوحدون مع فروع شمران في حالة الحرب ويشتهرون بالكرم والشجاعة.
3. شمران تهامة: ويسكنون سبت الروحا بوادي جفن بالعرضية الجنوبية ومن أفخاذهم المطاع,العبد الله،رابعة وكلهم متحضرون.
4. شمران باشوت: ويسكنون وادي باشوت أحد المدن العريقة في الحجاز ومنهم قرن بن ساهر ، آل عامر مكون من عدة قرى .
5. شمران شقيق:ويسكنون شقيق ومنهم آل ثابت،آل مسلم ،ال محسون .
6. شمران الحارثية: ويسكنون وادي أدمه والمعروفة حاليا بالبشائر ومنهم آل سويد،العساسيف،العبادلة.
7. شمران الفزع: ويسكنون وادي تبالة التابعة لبيشة ومنهم المصعبين,البطنين،بنو خناس. وقال ياقوت أن أول عمل ولي به الحجاج بن يوسف هي تباله وقد سار إليها ولم يدخلها.

شمران حديثا:

تقع منازلهم على طريق الطائف-أبها منحدره إلى الغرب حتى تهامة وشرقا حتى بيشة .
تحدها قبيلة بلقرن من الجنوب والغرب ،وعليان وأكلب وخثعم من الشمال ،وأكلب من الشرق. إذ يقطن جزء منهم في تباله ومنهم ومنهم بدو رحل0 
شمران تهامة... وأهمهم"الزراب ،سبت الروحا،غدنة،نقمة،آل مطاع ،زهوة،الحمرة ،الكتادة،اللصمة،قنونا ،الحقو،العسيلة،المخصر الصفي. ويتبعون امارة مكة المكرمة
(شمران باشوت)...المقر الرئيسي لشمران ومنهم قرن بن ساهر،دار آل عامر ومنهم ؛حبيل آل عامر ،حريقة آل عامر ،حصن آل عامر حريقة آل عامر .
شقيق شمران ....ومنهم آلحبيل ،آل جبران ،آلحديب ،آل غفيل ،الرهو. القزعة0
شمران الحارثية ...ويسكنون وادي أدمة المسماة حالياً البشائر ومنهم النجاجير,القعر,عليانة, الركبة,آل غريبه،رافعة ،المعاصرة, ضهابة وعجبة ،آل المنتزه,آل صفية,آل ملحة .
شمران الفزع....ومنهم الفرع، المبرز، واسط ,سهوى , الحرف , الجزع, ومنهم بدو رحل رعاة ابل وأغنام.


’’’’’’’’’’’


نسب القبيلة (( الحكمي ))


بسم اللة الرحمن الرحيم والصلاة علي سيد المرسلين

[ قبيلة بنو الحكم من نسل قحطان ]

تعتبر قبيلة حكم من أقدم القبائل على وجه الارض وأشجعها وأكرمها وأوظح القبائل نسبا ولا يدخل نسبهم في قيل وقال فهم يرجعون إلى مرجع معروف عند العرب والمؤرخين كانوا من الاف السنين لهم قوتهم وبأسهم وأسسو الكثير من الدول وما إشتهر منها مخلاف حكم (في الجاهليه الى ان وصلوا إلى صدر الاسلام وكان عبد الجد الحكمي الذي بايع الرسول صلى الله عليه وسلم )في السنه العاشره هجريا.
وبعده تم توحيد مخلف حكم وعثر على يد سليمان بن طرف الحكمي وسمي على اسم قائده وموحده المخلاف السليماني الكبير جداً والعظيم وقد قاموا بصك العمل وازدهرت تجارتهم وكانوا منذ القدم يشتهرون بعلماء الدين وكانوا على المذهب الشافعي مما اظطرهم لخوض معارك طاحنه ظد التوسع الزيدي والمكرمي والشيعه واستطاعو أخذ مناطق كثيرة منهم والسيطره عليها .

وللتاريخ شهاده على ذلك

ينسب بنو الحكم : الحكم بن سعد العشيرة بن مالك (و يعرف ايضا بمذحج) بن أدد بن زيد ين يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (هود عليه السلام) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ (إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

أنجب سعد العشيرة الحكم وأمه البهورة بنت يثع بن الهون بن خزيمة بن مدركة. و أنجب الحكم ثلاثة هم : جشم، وسلهم ، و سهم.

بطونهم وتفرعاتهم
تعرض المؤلفون في الأنساب لذكر بعض البطون المنحدرة منهم قال الكلبي:
(فولد سلهم بن الحكم: سفيان الملقب بـ مضة ، فولد مضة بن سلهم: محربا و حكما و قدحا و فروة و حدقة و بندقة ، و فيهم المثل "حدأ حدأ و راءك بندقة" )
و قال ابن دريد : ( مظة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). وقال لسان اليمن الهمداني : (و مظة ابن الخمخم بطن من الحكم). وقال البغدادي صاحب السبائك
: (بنو بندقة بطن من الحكم بن سعد العشيرة). و أحسن ما وجدت في جمع هذه البطون: كتاب " التعريف بالأنساب و التنويه لذوي الأحساب" للأشعري، على ما في نسخته المحققة من أخطاء، و تصحيفات.

بنو مطير " (وهي قبيله قحطانية يعود نسبها ) نسبة الى جدهم مطير بن على بن عثمان بن أبي بكر الحكمي"( وانتشرت هذه القبيله في الحجاز والقصيم وشمال المملكة ولهم تفرعاتهم الكثيرة وليس كما يقال انهم عدنانيون والمصادر المشيرة الى ذالك كثيره وقد ذكرها الكثير من النسابين انهم يعودون الى قبيلة حكم ومنهم قسم كان في اليمن ونزح الى الحجاز و كانوا اهل علم فسكنو الحجاز واشتهر منهم الكثير بعلمهم في الدين).
بنو النزيلي، بنو الزكري , بنو شراحيلي , بنو العليف , بنو عطيف , بنو عبس , بنو العواجي ، بنو الأسدي .

"نسبته لجدهم أسد بن عامر الحكمي ، وأرجع اليهم العقيلي بنى العواجي" ، و آل عبس "نسبة الى عبس بن ثواب الحكمي واليهم ينسب الوادي بني عبس"
أشهر بطونهم المعاصرة التي تعيش في البلاد السعودية (بني ولي، و بني مهدي، و بني حفظ الله، و بني إبراهيم، و بني سهل، و السوالمة، والحواسبة، )
وتوجد اعداد كبيرة من قبيلة حكم في بلاد فارس ونذكر منهم القائد العظيم الجراح الحكمي وذريته (في العصر الاموي)
وفي بلاد الشام والعراق ونذكر منهم ابو نواس الحكمي وذريته (في العصر العباسي)
وفي بلاد مصر عمارة الحكمي وذريته (في العصر الفاطمي)

والحقيقة أن الحصر يوقع في حرج شديد، خاصة إذا علمنا أن المشجرات التي لم يطلع عليها الباحثون أثبتت فيما بعد أصولا أخرى فاتت الباحثين، و أحرجتهم في الوقت نفسه،

مثل آل عاكش و غيرهم، كذلك ما يعتري الباحث من نسيان، أو تفريط، يوقعه في حرج شديد لا سيما في مسألة الأنساب التي ما زال الناس مختلفين فيها طاعنا بعضهم على بعض

فيها، والأمد قد طال، والأودية قد تشعبت، فعسى بذلك أن يجد الباحث عذرا والله المستعان.

االمصادر كتاب الهمداني المخلاف السليماني للعقيلي مشاهير الحكميين للأستاذ حسين صديق انساب العرب ومعجم القبائل العربية
والشكر لابن الديره موقع المظايا . 
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

$$ نسب قبائل بللحمر $$

بسم الله الرحمن الرحيم 
ياشباب انا جايب لكم اليوم نسب قبائل بللحمر

نسب قبائل بللحمر

قبيلة بللحمر تنسب لنسل حجر بن الهنو بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهو ادريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أب البشر عليه السلام .

وهناك ثلاث قبائل بالإضافة إلى قبيلة بللحمر يجمعها نفس النسب وهم قبيلة بني عمر وقبيلة بني شهر وقبيلة بللسمر بالإضافة كما ذكرت إلى قبيلة بللحمر ويطلق عليهم ( قبائل رجال الحجر ) وهم أخوة وأبناء لحجر كما ذكرت في نسبهم بعاليه ويتضح من النسب بأنها قبيلة قحطانية من أصل العرب .

قبائل بللحمر تنقسم إلى ثلاثة أقسام : 
المجنب , آل محمد , نازله

========================

(( قبائل المجنب ))
تنقسم قبائل المجنب إلى ثلاثة أقسام : بني سفار , آل لعبان , بني ثعلبه

بني سفار هم : آل لصلع ,آل قاسم , آل زيّان 
آل لعبان هم : آل لشاعر ,آل كامل , آل عامر , آل رافع , آل رشيد , عباله , الخلله 
بني ثعلبه هم : الدوحه , الجبره , آل بجليحه , الضورة

========================

(( قبائل آل محمد ))

تنقسم قبائل آل محمد حسب مواقعها : السهول , الحجاز , تهامه

آل محمد السهول هم : آل مخلد, آل عباس , آل مضره , آل تمّام ,آل علي ,آل عضاة البدو ,آل عبدالعزيز 
آل محمد الحجاز هم : آل لصّدام , آل معلوي 
تهامة آل محمد هم : آل عراف , آل مكثر , آل العلاي

========================

(( قبائل نازله ))
تنقسم قبائل نازله إلى قسمين : بني بجاد , بني هشام

بني بجاد هم : آل حسين , آل عمر , البهشه 
بني هشام هم : آل عزّه , آل لمعان , آل مورّق , آل مبارك

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

قبيلة زهــــــــــــــران 

نسب زهران

هو زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد بن الغوث بن نبت 
بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان
ولزهران بن كعب من الاولاد ستة هم

عبدالله و نصر ومالك والنمر وصقل وعبره
ومن هؤلاء الابناء انتشرت بطون زهران على سراتها وتهامتها وعلى ارض عمان 
والعراق وبعض من جهات فارس والاندلس ولبنان

قبيلة زهران

تعتبر قبيلة زهران احدى القبائل العربيه العظام التي تنتمي الى ازد شنؤه احدى 
قبائل الازد القحطانيه النازحه من ارض سبأ اثر حادثة السيل العرم الذي اجتاح سد 
مأرب سنة 125 قبل الميلاد

وقيبيلة زهران من اكبر القبائل العربيه المتربعة على ذرا جبال السراة وتنتشر 
بطونها على اجزاء من هذه الجبال وما يليها من ارض تهامه ولا تزال تحتفظ 
باماكنها التي استقرت عليها منذ الفي سنه تقريبا بالرغم من الحروب والمعارك 
التي دارت رحاها على هذه البلاد والبلاد المجاوره

اما عدد القبائل الزهرانية يقدر الان بحوالي ثمان وعشرون قبيله يسكنون ما يقرب 
من خمسمائة قرية وبلدة


• موقع قبيلة زهران :

تقع قبيلـة زهـران جنـوب غـرب المملكـة العربيـة السعوديـة ضمـن منطقة الباحة 
التـي تضم(غامد وزهران) على مساحة تقدر بحوالى 25580كيلاً .( هذه المساحة تضم 
غامد وزهران ) تبعد منطقة الباحة عن مدينة الطائف 180كيلو متر تقريباً .


• عدد سكان قبيلة زهران :

عدد سكان قبيلة زهران : مليون نسمة تقريباً.


• حدود زهران :

يحد قبيلة (زهران) من الشمال قبيلتا بني الحارث وبني مالك ومن الجنوب قبائل 
غامد الزناد وزبيد ووادي الأحسبه ومن الغرب امارة الليث والبحر الاحمر ووادي ناوان 
ومن الشرق بادية غامد


• قبائل زهران في السراة :

1- بني كنانة
أهم قراها: محافظة المندق - مسير - النصباء - بالحكم - العنق - الحلاة 
-الوسط - الحبارى - القرنطة - عشبه .

2- دوس بني فهم
أهم قراها: آل نعمة - آل خاجة - الجحاف - الهرة - سيحان - السنة - عسيلة - 
الكاحدين - حظوة - الجبور .
3- دوس بني علي
أهم قراها: 1-في السراة : رمس - الحبشة - الريحان, 2- في تهامة الجرداء - 
القزعة - الفرعة - السند - الكف - السعبرة - المربى - الحنكة -الجناب .
4- دوس بني منهب آل عياش
أهم قراها:1- في السراة : غدي - الحصنين -الزرقاء .2- في تهامة العقب - أبي 
شوك قرعة- الكلبات
5- دوس بني منهب
أهم قراها: 1- في السراة : الوكف - عمضان - بدادا - القرن - قريدة -القامة 
2- في تهامة : فضالة العليا - فضالة السفلى- عياش
6- بالطفيل
أهم قراها: 1- في السراة: عويرة - الهدا - الكورس - سلامان - الغرير 
2- في تهامة آل حمامة .
7- بنو حسن
أهم قراها: قرى وادي الصدر- العصداء - العفوص - الصغرة - رباع – الـــجــــوفـــاء
- خيرة نعاش - الاثمة - قرن ظبي - آل موسى- المشايعة - مراوة - شبرقة - 
مليكة .
8- قريش
أهم قراها: الأطاولة - بني محمد - القهاد - الحسن - القسمة - منحل التويمات - 
منضحة - القصصة -الرهوتين - آل دكان القهبان- الهدوان .
9- بني جندب
أهم قراها: الحكمان - المكاتيم - آل سرور - آل صقاعة - المظلمات - آل طاهر .
10- بني بشير
أهم قراها: الشطة الاشتا - الوهدة - القامرة - القوارير - آل سلمان - 
الجدلان - آل زياد - العقاربة - أهل الراس - الحضيري .
11- بني حرير
أهم قراها: محوية - المثيلة - الحبشة - المشارق - آل سعيدان - الدعبة - 
الصعدان .
12- بني عدوان
أهم قراها: الضحوات - الكرادسة - الكلبة - الشعبة - حظى - سبيحة.
13- بيضان
أهم قراها: 1- في السراة : الدارين - بنو هريرة - الحناديد - المصاقير - 
المصاعبة .2- في تهامة : الصور - الصقران - العرياء - العين - قرى حصن الحبس - 
قرى الأصدار .

14- بالخزمر
أهم قراها: القبل - الرخيلة - الفصيلة - ربوع الصفح - رسبا - أريمة - حديد - 
الطرف - الكعامير- مولغ - عنازة - السرفة - الجماجم .
15- بنو عامر
أهم قراها: بني سار - الربيان - حميم - بروقة - المصرخ - الرومي .


• قبائل زهران في تهامة :


1- بنو سليم الشغبان
أهم قراها: الحجرة - آل مقبل - آل موسى - آل سهلة - بنو عطا - المضحاة .

2- بنو سليم أولاد سعدي
أهم قراها: قرى وادي غليلة - قرى وادي الحبيبة - قرى رما - قرى آل بعاج - قرى 
وادي الزرعة - قرى وادي الخرايت - العصمة - ذنايب - قرى وادي لقط .

3- بنو سليم بالمفضل
أهم قراها: قرى وادي ريم - قرى وادي الشعراء - قرى وادي سمعة - قرى وادي بير 
الغميقة

4- بنو سليم الجبر
أهم قراها: النجيل - قرى وادي دو - الخليف - مضحاة المشاييخ - آل سويدي - آل 
بالريان .

5- قبائل الأحلاف
أهم قراها: الغبشة - المضحاة - الطولة - وادي يحر - النوزة - بالأسود - آل 
ظهيرة - آل فلاح- بنو زرعة - قلوة - حبس بن زينة-الحوية - بنو زهير - آل 
سلطانة - البدلة - كيدى- العجزة - المرصاد - الرهفة - الذويب - الفرع - جبال 
أحمار جبل الرهوة .

6- بنو عمر المشاعيب
أهم قراها: الجوة - العياش - ذو عين - بنو عاصم - قرى وادي ممنى - قرى وادي 
منجل - قرى وادي شعاق - قرى وادي راش - قرى بني دحيم - قرى وادي الجنش وحواز

7- بنو عمر العلي
أهم قراها: المخواة - المشايعة - العياش - ضيان - القزة - قرى وادي الأحسبة .

8- ناوان ودوقة المشايخ
أهم قراها: قرى وادي ناوان - مشرف - الفرع - أل ثواب - الوحشة - النقار - 
الصقعة .


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


(( قبائل فيفاء ))


يرجع نسب قبائل فيفاء فيما عدا قبيلة الأشراف إلى أحمد بن عبدالله بن شرحبيل بن جماعة بن هلال بن هانئ بن خولان بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة

وتنقسم قبائل فيفاء إلى الأقسام التالية :

أولاً / آل شراحيل : وهم أبناء شراحيل بن أحمد بن عبدالله . وهم قبيلة واحدة .

ثانياً / آل عبيد : وهم أبناء عبيد بن أحمد بن عبدالله . وينقسمون إلى عدة قبائل كالتالي :
أ - آل المودحي : وهم قبيلتان هما 
1 - آل شريف بن المودحي : وهم آل الخسافية
2 - آل داثر بن المودحي : وهم آل امداثر .

ب - آل شريف بن مغامر وهم ثلاث قبائل كالتالي :
1 - آل مثيب 
2 - آل سلمان
3 - آل حسين ( الأبيات ) 
ج - البيتين : وهم أبناء عمر بن عبيد بن أحمد بن عبدالله وهم ثلاث قبائل كالتالي :
1 - آل ظلمة : وهم أبناء أسعد بن عمر بن عبيد 
2 - عمر السهل ( أهل الدفرة ) 
3 - عمر الجبل ( العمريين )
والقبيلتان الأخيرتان هم أبناء علي بن عمر بن عبيد

ثالثاً / آل عطاء : وهم أبناء عطاء بن أحمد بن عبدالله ، وهم عدة قبائل كالتالي :
أ - آل حجر بن عطاء وهم :
1 - آل حكم بن حجر 
2 - آل عبدل
3 - آل ثويع
4 - آل مشنية 
ب - أهل الصلت وهم :
1 - أهل مدر
2 - آل حرب
3 - الأيتام

رابعاً / الأشراف : وهؤلاء قبيلة واحدة يرجع نسبها إلى يحي بن يحيى من سلالة الإمام يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن الحسن بن علي بن أبي طالب .


والنسابون قديماً وحديثاً يختلفون إلا أن هذا النسب هو ما ظننته أقرب للصواب والله أعلم


.........................................

قبيلة بني مالك عسير

قبيلة بني مالك عسير هي احدى قبائل عسير السراه الاربع (والثلاث الاخرى هي : بني مغيد ,علكم , ربيعه ورفيده ) , و قد يلتبس الامر مع من لايعرفها او غير المطلعين من المناطق الاخرى , فهي تتشابه بالاسم فقط مع بني مالك الشام (بجيله التي بالطائف ) , وبني مالك اليمن (بجبال فيفا السعوديه التابعه لمنطقة جيزان ) ... ولفظي الشام واليمن تعنيان الشمال والجنوب .. 

يسكن بنو مالك عسير في الشمال الشرقي لابها وتبعد اول قراها عن مركز المدينه حوالي عشرة اكيال , وتمتد حتى مشارف مدينة خميس مشيط (حتى معارض السيارات والمخازن الكبرى , حاليا ) ..
ويحد بني مالك من الشرق من جهة الخميس ال رشيد وال الغمر شهران , ومن الشمال بللحمر , ومن الغرب علكم وربيعه ورفيده , ومن الجنوب ال سرحان شهران وال السريع قحطان وبعض قرى بني مغيد(ال يزيد) وعلكم ...

وبني مالك قبيله لها تاريخها وامجادها ورجالها , شأنها في ذلك شأن قبائل عسير الاخرى , التي كان لها مجتمعه شرف قيادة المنطقه وحكمها تحت قيادة امراء عسير ال عائض قبل العهد السعودي الزاهر .

وببلاد بني مالك عسير وقعت موقعة حجلا التاريخيه وما قبل الفاصله أبان محاولات ضم المنطقه للدوله السعوديه بين جيش الملك عبد العزيز بن سعود بقيادة الامير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي , وجيش عسير بقيادة الامير حسن بن عايض . كان ذلك عام 1338هـ .. وحجلا الان تسمى مدينة سلطان وبها مطار ابها , وحدود حجلا من لعصان والمحاله (طريق استاد المحاله ) وحتى ال غليظ غربا , وحتى مشارف الخميس شرقا , والى ال سرحان جنوبا , وال الغمر شهران وال عراد بني مالك شمالا ..

تنطوي هذه القبيله على عدة عمائر كبار وهي :-

ال الطبيب (اهل حجلا) 
بنو رزام 
ال يعلا 
ال مجمل 
التلاده 
بنو ربيعه 
بنو منبه 
الحبشان وال رميان .

وتنقسم هذه العمائر الى الافخاذ التاليه :

ال فاضل , ال عجله , السباحنه , ال الجذع , ال نمشه ,, ال غليظ , ال منير , ال محزل (ومنهم ال معدي شيوخ بني مالك عسير ) , ال لزم , ال خضره , ال جرجر , ال الشلفا , ال جاهل , ال ابي شوحطه , ال الاصبح وال هتان , ال بن نعمان , ال بلكباش , ال محمد بن علي , ال الجندي , ال مخلد , ال صعب , ال جمعه , ال العطف , ال عراد , بني شدان ...

قرى بني مالك عسير :

حجلا(هل السوق , ال بلفلاح , العطف , الاسفلين ) , , ال غليظ , لعصان , المحاله , ال عراد , سبل , العطف , الفتيحاء , عدوان , المقرفه , عين بن يعلا , مسلت , الخارجه , شوحطه , الجنفور , الطحل , صعبان , ال جاهل , الشلفاء , ال هتان , ال لصبح , الفيه , ال جرجر , الجعجاع , بن نعمان , بلكباش , ال محمد , ال مخلد , ال جمعه , ال مجمل , الخنق , النبعه , ال محزل , المجزعه , ال منير , المسقطه ...


http://goo.gl/DzdM1b





تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.