Image

كنوز وآثار سعوديه




 كنوز وآثار سعوديه 



اسعد الله اوقاتكم بالمسرات والتقرب الى الله بالطاعت
الكثير منا يجهل المقتنيات النادره لمتاحفنا السعوديه وذلك بسبب ضعف الدور الاعلامي الذي يخدم تلك لمتاحف المليئه بالكنوزالنادره والتي تصل اعمارها الى ثلاثة آلاف عام او تزيد
فلو لاحضنا المتاحف المصريه مثلا وجدنا ان أكثرالعالم مطلع على اكثر مقتنياتها لان تلك المتاحف مخدومه اعلاميا وتقدم لها برامج ودوريات خاصه وتتابع كل جديدومفيد في عالم المتاحف والآثار
وبكوني احد ابناء هذا البلد المعطاء اريد ان اقدم لكم موضوعا وقد اسميته
§¤°( كنوز وآثار السعوديه تحت المجهر ) °¤§
سوف نطلع فيه على ماتحويه بعض متاحفنا من آثار قيمه . وعلى بركة الله نبدأ بعد الفاصل


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه الاولى °¤§

المصدر : قصر الحمراء -تيما
الفترة: الألف الأول قبل الميلاد 



حجرمكعب فاقد جزء بسيط من زاويته اليمنى العلوية، منحوت من الحجر الرملي الرسوبي، تظهر زخارف منحوتة بأسلوب النحت النافر على وجهين من أوجه الحجر. الوجه الأيسر يشمل إطار مزخرف بنحت نباتي بارز متكرر أفقياً، أسفل منه يظهر في الجهة اليسرى نحت لنجمة داخل دائرة وفي وسطها فتحة دائرية، ثم أسفل منها نحت لقرص الشمس المجنح، ثم إلى الأسفل يظهر نحت بارز لثور في وضع حركة وبتفاصيل واضحة وله قرنان منتصبان إلى الأعلى وبينهما دائرة بارزة تمثل قرص الشمس، وإلى الأمام من الثور يقف شخص له فروة رأس متدليَّة إلى الخلف وبيديه شيء يقدمه إلى الثور. أما الوجه الأيمن فقد نحت جزءه الأسفل بالنحت النافر لثلاث مصاطب على الأعلى منهن يرسو رأس لثور ونحت على جانبي المصاطب مجمرتان بقواعد مرتفعة ثلاثية القوائم تنتهي بحوض له ثلاث رؤوس مخروطية الشكل. وفي الحافة السفلى من الجهة اليمنى نحت بارز لشخص مبالغ في طوله له فروة رأس تنسدل إلى الخلف حتى الكتفين رافعاً يديه يتوسل، يرتدي رداءً له كسرات متعددة تنتهي أعلى الكعبين، ويعلوه قرص الشمس المجنح، ثم إلى الأعلى يظهر بقايا إفريز مزخرف بزخارف نباتية بارزة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

§¤° القطعه الاثريه الثانيه °¤§
المصدر: قرية الفاو
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.

لوحة جصية ملونة بخلفية مصفرة تحمل زخارف تتكون من: رسمة لصورة رجل بشوارب دقيقة وطويلة وعيون جاحظة وعلى رأسه اكليل ويعلوه غصن شجرة الكرم يتدلى منه عنقود من العنب. إلى يسار الوجه النصف الأعلى لبدن رجل بوجه مستدير وعلى صدره رداء بطيات عمودية متباعدة، وتظهر رسوم لأوراق شجرة الكروم أعلى رأس الرجل الأجرد، وأسفل يده اليسرى بينه وبين الوجه ذو العيون الجاحظة. ويظهر خط عريض باللون الاحمر إلى يمين الرجل النصفي وعليها حروف مكتوبة بالقلم المسند. وفي الطرف الأيمن للوجه يظهر ثلاثة خطوط متدلية من الأعلى بلون بني غامق 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه الثالثه °¤§
المصدر: المنطقة- الخرسانية شرق المملكة العربية السعودية.
الفترة: 4300ق.م – 3900ق.م

كأس مصنوع من عجينة صلصالية خضراء يخالطها بعض الشوائب، يأخذ شكلاً أسطوانياً بفوهة مفتوحة وحافة عادية تمثل امتداداً لجدار البدن، وله قاعدة مدببة نوعاً ما. يظهر على السطح الخارجي زخرفة ملونة لمثلثات وأشكال نباتية، صناعة دولابية، شواء مؤكسد، صلابة عالية 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه الرابعه °¤§
المصدر: غير معروف.
الفترة: من 2400 – 1700 ق. م


ختم دائري عليه أشكال منحوتة بالنحت النافر.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



§¤° القطعه الاثريه الخامسه °¤§
المصدر: تيماء.
الفترة: بداية الألف الأول قبل الميلاد 

زبدية مصنوعة من عجينة صلصالية حمراء نقية إلى حد ما، مدهونة على السطحين باللون الأبيض المائل إلى الصفار،مثلثات متقابلة ومتخالفة الرؤوس وفارغة من اللون أوجدها خط مزدوج متعرج تقطعه خطوط أفقية متقابلة عمودياً يملأ شريط أفقي وداخل كل مثلث مثلث أصغر ملوَّن، ويأخذ رأسه اتجاه رأس المثلث الأكبر الخالي من اللون. يعلوه شريط أفقي فارغ من اللون، ثم شريط تقطعه خطوط عمودية، ثم شريط فارغ من اللون، ثم شريط عريض تملأه شبكة ضيقة التقاسيم، ثم شريط خالي من اللون عريض ، ثم وجه الحافة الخارجي مدهوناً باللون الأسود. وأسفل من شريط المثلثات المتقابلة والمتخالفة الرؤوس يوجد شريط فارغ من اللون، ثم شريط تقطعه خطوط عمودية، ثم شريط مقسم بأعمدة عمودية إلى مستطيلات وتوجد داخل المستطيلات مثلثات متقابلة أفقياً، ثم شريط تملأه أقواس متصلة، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس المتصلة ثم شريط تملأه رقعة الشطرنج ، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس المتصلة، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة الفارغة من اللون، ثم شريط تملأه الأقواس، ثم تكرار للمثلثات المتقابلة أفقياً، ثم شريط فارغ، ثم شريط تملأه الأقواس، ثم حافة القاعدة الخارجية مدهونة بلون

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه السادسه °¤§
المصدر: قصر الحمراء -تيماء.
الفترة: من 555 ق.م - 539 ق.م.

مسلة من الحجر الرملي مستطيلة الشكل، تنتهي بعارضة منحوتة من جسم المسلة منتهي في الأسفل بشبه قاعدة جانبية منحوتة غير منتظمة وقسم السطح إلى جزأين، الأعلى خصص لرموز دينية تشمل قرص الشمس المجنح في الجهة اليسرى ثم يليه إلى اليمين شكل غير واضح المعالم ثم إلى الأسفل بالجهة اليسرى نجمة داخل دائرة في وسطها فتحة دائرية. ويليها نحت بارز لثور بقرنين منتصبين إلى الأعلى ومقوسين إلى الداخل وإلى الأمام من الثور نحت آدمي بارز بيده اليسرى مرفوعة إلى الأعلى. أما الجزء السفلي فعليه نقش آرامي مكون من عشرة أسطر متوالية عمودياً وممتدة أفقياً وتقرأ كالآتي:
1 ـ (لوح معبد) تيماء2 ـ إقامة فسجو شهدو ابن
3 ـ (م)ـكى ، للحياة قدم قربانا في المعبد4 ـ لصلم الرب، وأما بالنسبة لقاعدته هنا.
5 ـ فقد اقام هذا الرش امام 6ـ صلم الرب كقاعدة شنجلا
7 ـ واشيما الهة تيماء 8 ـ من أجل حياة روح فسجو
9 ـ شهدو وذريته فالرب (..) 10 ـ (.) روحه من (. . .)


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه السابعه °¤§
المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.

مجمرة مربعة منحوتة من الحجر الجيري بحوض عميق جدرانه مستقيمة يظهر على واحد منها تكسر ناتج عن اصتدامه بجسم صلب وقوائم أربع مربعة منجوتة في الزوايا السفلية للمجمرة، ترك النحات جسر يربط بين كل قاعدة والقاعدة المقابلة لها. يظهر على جوانبها الأربعة كتابة بالقلم المسند الجنوبي بأسلوب غائر وسط إفريز يحده خطان محفوران، والنص يقرأ كالآتي: (لبني كمكم قسط حذك). نحتت مثلثات أعلى الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة، ونحتت مثلثات أسفل الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقياً وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

§¤° القطعه الاثريه الثامنه °¤§
المصدر: المنطقة الشرقية.
الفترة: 300 ق.م – 300م.

إبريق مصنوع من الخزف عليه تزجيج ذهبي اللون. يظهر بشكل جؤجؤي يضيق في أعلاه، له رقبة ضيقة ومرتفعة جداً تنتهي بحافة عادية مثخنة على الوجه الخارجي، ومقبض اسطواني يرتكز على كتف الإبريق بشكل عمودي وعالي لينثني نحو الرقبة فيلتحم بها أسفل فوهة الرقبة، وله قاعدة دائرية على شكل حلقة غير مرتفعة. يظهر عليه التزجيج الأصفر.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


§¤° القطعه الاثريه الثامنه °¤§
المصدر: قرية الفاو. 
الفترة: القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الثالث الميلادي



رأس جمل مع جزء من الرقبة مشكل من البرونز ومفرغ من الداخل، يظهر على الرقبة شكل طوق من حبل مضفور بالأسلوب البارز، ونلاحظ خط الدقة في تفاصيل الرأس ودقة التعبير فيها مما يعطينا فكرة عن براعة الفنان في صنع التماثيل المعدنية المصبوبة في القالب. كما تدل حركة الأذن اليمنى واتجاهها في الخلف بعكس الأذن اليسرى بأن الفنان الذي قام بصب التمثال الأصلي لم يغب عنه رصد الحركة مما يعتبر قمة في الفن الواقعي وأساليبه في تلك الفترة. ويلاحظ أنسيابة في فكه العلوي، ودقة في تفاصيل العينين، والمنخرين والفم. كما يلاحظ ملئ الرأس بمونه الصب من الداخل، وكأن التمثال الأصلي مصبوباً بأكمله من البرونز 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

§¤° القطعه الاثريه التاسعه °¤§
المصدر: دومة الجندل. 
الفترة: القرن الثاني قبل الميلاد

قلادة من أحجار كريمة وشبه كريمة بلغ عدد الخرز ثلاثة وثلاثين خرزة، استعمله للزينة، مكونة من مجموعة من الخرز المختلفة الألوان والأحجام، معظمها من العقيق مختلف درجات لونه 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي

رأس مع وجه مفرغان من الداخل مصنوعان من البرونز وهما جزء
من تمثال كبير الحجم، له شعر مجدول مضفر بشكل بكلات يحيط بالجبهة وينحدر على جانبي الوجه. له وجه مستدير وكبير، جبهة صغيرة، وحاجبان هلالي الشكل وكبيران، وعيون بارزة باستدارة وبؤبؤ العين في وسطها بارز، وأنف مستقيم وطويل، وفو مستقيم وصغير وبشفتين صغيرتين ودقيقتين، ولحية صغيرة، وخدود مكتنزة وكبيرة، ووجنتين بارزتين، وذقن صغير دائري الشكل 


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المصدر: نجران.
الفترة: 200 ق.م – 100م 

رأس وجزء من رقبة أسد، من البرونز وتظهر عليه تفاصيل الوجه، بحيث يظهر جزء من الفروة على شكل ضفيرة مجدولة تلتف خلف الأذنين وتحيط بالعنق. في أعلى الرأس يظهر الحاجبان وبينهما بروز في الطرفين المتقابلين وأسفلهما تجويفي العينيين وبينهما يظهر الأنف وفي أسفل الأنف تظهر تفاصيل شعيرات الشارب ويظهر الفم مصوراً بحالة افتراس، وعلى جانبي الرأس تبدو تفاصيل الاذنين بشكل بارز. 
المخلب: جزء من مخلب (أرجل أسد) تظهر عليه تفاصيل لثلاثة أصابع في أطرافها ثلاثة مخالب مقوسة 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المصدر: ثاج.
الفترة: 100 ق. م. 

قناع لوجه إنسان وتبين فيه تفاصيل الوجه، مصنوع من الذهب، وعينان صغيرتان، وأنف طويل، وفم صغير، وشارب خفيف وعارضان وذقن، ولحية صغيرة مدببة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي.

مغرفة مصنوعة من الفضة بدقة متناهية لها يد مستقيمة تبدأ عريضة عند التحامها بجسم المغرفة ومن طرفي جزها الأسفل يلتف قرنان، يقل سمك ذراع المغرفة كلما ارتفع إلى نهايته العلوية لينتهي بقطعة مستديرة شبيهة بالقرص يثبت عليها وعاء مستدير بحافة مسحوبة إلى الخارج، وعلى الوعاء ترتكز رقبة وعل منتهية برأس له أذنان صغيرتان وقرنان مركوزان كبيران عليها أثر تذهيب. تظهر على السطح الخارجي للمغرفة زخارف على هيئة سعف النخيل 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مجمرة مصنوعة من البرونز، لها قاعدة مستطيلة تقوم على أربع أرجل شبيهة بأيدي الضب دون الأصابع، وتتكون القاعدة من مصطبتين مستطيلتين العلوية أصغر من السفلية، ثم مصطبة ثالثة دائرية الشكل عليها يقوم حامل المجمرة اسطواني الشكل ينتهي في الأعلى بحافة مفتولة وناتئة إلى خارج جسم الحامل لكون قطرها أكبر من قطره، ثم حوض المجمرة الدائري بقاعدته المدببة الساقطة في فتحة الحامل العلوية، يتسم الحوض بالعمق إلا أنه مزود بفتحات بهيئة مثلثات منتظمة على استدارة الحوض برؤوس متجهة إلى الأسفل قللت من عمقه، ويعلو المثلثات حافة الحوض التي تمثل امتداداً لجسمه


المصدر: قرية الفاو.

الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي





مذبح من الحجر الجيري له قاعدة مربعة ومرتفعة إلا أنها تستعرض قليلاً في الأسفل، وعلى القاعدة يقوم حوض مرتفع وأعرض من القاعدة حافته العليا متكسرة في أجزاء منها، قسمت إحدى واجهاتها إلى قسمين بنحت شريط نافر نهايتيه مكونة من حافات منحوته بشكل بارز. القسم العلوي يتكون من وسط منحوت بالنحت الغائر، وفي وسطه نحت نافر للهلال وفي وسطه نحت لدائرة مفرغة بحافة نافرة، وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. أما القسم الأسفل فيوجد في وسطه نحت غائر في جزئه الأيسر يوجد نحت نافر لنخلة جذورها تغوص بالحافة السفلى للحوض وعسبانها تلامس القسم الأعلي لواجهة الحوض واقفة وفي ايسره نحت نافر لتيس جبلي برأس ملفوف إلى الخلف وقرنان طويلان وفي وضع تحفز. وإلى يمين الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً، وإلى يسار الهلال عمود عمودي اوجد بالنحت النافر ثم شريط عريض يحدده نحت نافر في وسطه نحت مربعان غائران يفصل بينهما أشرطة منحوتة بالنحت النافر أفقياً ومتوالية عمودياً. والجزء الأسفل من القاعدة متأثر نوعاً ما. وعلى إحدى واجهات القاعدة كتابة عربية بالمسند الجنوبي تقرأ على النحو التالي:ترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلاد




-نمرم .-بعل أدورن -عفن بن- ويهنة 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المصدر: قرية الفاو.
الفترة: من القرن الثالث ق.م – الثالث الميلادي


آنية منحوتة من الحجر الجيري بشكل مخروطي يتسع في الأسفل ويضيق في الأعلى، لها فوهة ضيقة بحافة بارزة إلى الخارج قليلاً، وغطاء مستدير شُكل له ممسك، حافته العليا مدرجة وفي منتصفه ثقب مستدير، وعلى السطح الخارجي للغطاء زخارف محزوزة متقاطعة. زود الإناء بمقبضين منحوتين بهيئة بارزة وبشكل مستطيل ومثبتان عمودياً ويتوسط كل منهما ثقب مستدير، ومنقوش على وجه كل مقبض خطوط أفقية، وعلى محيط استدارة الغطاء توجد دوائر هندسية صغيرة الحجم بداخل كل منهما نقطة مطموسة. يظهر على السطح الداخلي بقايا نوى التمر. انشعر الإناء حتى الأجزاء السفلى، كما يوجد تأثر على حافة فوهته

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي


زوج من الأقراط مصنوع من الذهب كل منهما على شكل كوفية يتدلى منها صف من الحلق يستدير على محيط القرط الأسفل ووسط كل حلقة كورة منحوتة بالنحت النافر، ومن الحلق يتدلى ما يشبه الحبل المعقود، ويعلو الحلق ثلاثة أحزمة متوالية عمودياً وتستدير على محيط القرط. وزخرف جسم القرط بكرات نافرة وأشكال بيضاوية يتوسطها كرات نافرة، وأشكال نجوم يتوسطها كرات نافرة. وفي منتصف قمة القرط يوجد مقبض حلقي بعمود أسطواني تزخرفه الكرات النافرة، ويخترقه حلقة دائرية مزخرفة بدائرة تزينها الكرات الناتئة.
..........................................

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المصدر: قرية الفاو.
الفترة: القرن الثالث ق.م – القرن الثالث الميلادي

دمية لجمل مصنوعة من الصلصال الأحمر متوسط الخشونة. الرأس صغير بعيون دائرية مثقوبة بثقب غير نافذ وفو مرفوع إلى الأعلى وإذنان صغيرتان، ورقبة مرفوعة ومبرومة، وسنام ضخم بهيئة قوس، وبطن ضامر، وذيل ملوي. فقدت الدمية الرجل اليمنى، واليد اليسرى، يظهر عليها بطانة بلون رمادي مخضر تتخللها ندوب صغيرة. يظهر على الرقبة أربعة خطوط غائرة تستدير عليها، وفيما بينها ثلاثة خطوط مكونة من دوائر صغيرة محفورة ومتوالية، ويظهر خطان محفوران على جذع الرقبة الأعلى بينهما خط من الدوائر الصغيرة المحفورة والمتعاقبة، ويظهر على جسم الجمل أربعة خطوط محفورة بوضع مائل تنطلق من السنام وحتى الورك وتلتف على الجهة الأخرى. ويظهر أسفل كل إذن حز غائر 
.................................................. ................

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المصدر: .....
الفترة: القرن 3هـ / 9م.

حجر شاهدي غير مؤرخ من حجر البازلت، مقاسه 40×18سم، من الشواهد المهمة والمميزة بنوع خطه وأسلوب إخراجه "خط الجليل الكوفي الغائر بدأ الشاهد بالبسملة التي شغلت السطر الأول وجزء من السطر الثاني، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلب المغفرة لصاحبة الشاهد حسة بنت موسى بن سلام، وقد اتخذت حروف هذا الشاهد الصفة الهندسية في تنفيذ بعض الحروف مثل حرف النون وأسنان حرف السين. ويلاحظ أن الشاهد فقد بعض أطراف حروفه نتيجة لكسرها
جميع ماتم عرضه موجود بالمتحف الوطني السعودي




§¤° °¤§ §¤° °¤§ §¤° °¤§ §¤° °¤§ §¤° °¤§
وشكرا لكم 
محبكم 
ابو فارس

كنوز


تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.