نسب وتاريخ قبائل قحطان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقدمه
...........
تنقسم العرب إلى قسمين :
1ـ عدنان
2ـ قحطان
قحطان :
من أكبر قبائل العرب و يسكنون دول الخليج العربي واليمن
تنقسم قبائل قحطان إلى عدة أقسام:
حمير
كهلان
همدان
خولان
الأزد
مذحج
وهم قوم سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام ومن سبأ انتشرت قبائل العرب ( العاربة )
وقـــال الإمــام أحمد من حديث عبدالله بن العبّــاس :
يقــول أن رجـلاً سئل النبيّ صلـ الله عليه وسلم ـى عن سـبأ مـا هو أرجل أم إمــرأة أم أرض قــال بل هو رجل وُلد عشــرة فسكن اليمن منهــم ستّة وبالشـام منهـم أربعة . فأمـــا اليمــانيُّـون فـ مذحج و كنده و الأزد و الأشــعـريون وأنمــار و حمـير. وأمــا
الشــامية فلخم و جذام و عــاملة و غسّــان ..... الخ .
والمقصــود ان سبأ يجمع هـذه القبائل كلّهــا وقد كـان فيهم التبـابعة بأرض اليمـن واحدهم تبّع وكــان لملوكهم تيجــان يلبســونهــا قي الحكم كمــا كــانت الأكــاسرة ملـوك الفرس يفعـلون ذلك وكـانت العرب تســمي كلَّ من ملك اليمن مع الشحر و حضـرموت تبّـعـاً كمــا يسمّــون من ملك الشّــام مع الجزيره قيصـر ومن ملك الفرس كِـســرى ومن ملك مصـر فرعون ومن ملك الحبشــة النجـاشيْ ومن ملك الهـند بطليموس وقد كــان من جملة ملــوك حمـير بأرض اليمن بلقيس كمــا وردت قصّــتهــا مع سليمــان عليـ السلام ـه .
وقد كــانوا في غبطةٍ عظيمة وأرزاقٍ وافــرة دارة وزروع كثيرة وكـانوا مع ذلك على الإسـتقـامة والسـداد وطريق الرشــاد فـلمّــا بدّلوا نعمة الله كفـراً أحــلّوا قومهــم دار البــوار.
وتعتبر اليمن هي منبع واصل كافة القبائل القحطانية المتواجدة في كل قطر عربي فمن كان قحطاني كانت اصوله يمنية.
وقد يدرج سؤال هنا اذا كان القحطانيون اصولهم يمنية فلماذا يسكنون في مناطق بعيدة عن اليمن مثل الحجاز ونجد و الامارات و الشام و مصر و السودان و ليبيا و موريتانيا وغيرها من المناطق.
السبب هو ان جميع القحطانيون كانوا يسكنون في اليمن بلدهم الام قبل الالاف السنين تقريبا (خمسة الف عام ق م) ولكن بعد حدوث ظاهره سيل العرم وانهيار سد مأرب في اليمن شعرت اربع قبائل يمنية من اصل عشرة بالشر والضيق فقررو الرحيل إلى خارج اليمن فهاجروا إلى الحجاز و الشام ودول المغرب العربي فكانوا اسياد على كل منطقة يدخلونها وقاموا بنشر قيم العروبة في المناطق التي سكنوا فيها فمن عاش منهم من الناس واختلط بهم ولكنه ليس من سلالتهم سمي بالعدناني .
الأصول
يُعتَقد أن العرب الأصليين في الجزيرة العربية وبقية أجزاء قارة آسيا كبلاد الشام وبلاد مابين النهرين كالعراق وغيرها وأفريقيا أتوا من القبائل العربية السامية التي كانت تقيم في اليمن، وهاجروا منها إثر انهيار سد مأرب ما بين عامي 570 و 542 قبل الميلاد.
إذ أدى انهيار السد لخراب الأراضي الزراعية، وتدمير شبكات الري. وعندما هاجرت هذه القبائل إلى مختلف أرجاء الجزيرة العربية، و بلاد الشام و افريقية، نشروا لغتهم فيها. ولكن المؤثر الحقيقي في جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية هو دخول الإسلام أثناء الفتح العربي والتجارة في تلك الدول واعتناق أهلها الإسلام.
العرب الأصليين :
هم العرب العاربة ومنهم قحطان.
قسّم المؤرخون العرب القدماء العرب إلى :
العرب البائدة:
وهم الأقوام الذين كانوا في نظر النسابين العرب والأعراب، المعلومات التاريخية عن هذه الأقوام قليلة جدا وغامضة ، و جاء ذكر بعضهم في القرآن ، و كتب العهد القديم ، و في بعض الأدبيات ، يطلق اسم العرب العاربة على العرب البائدة. العرب البائدة هم قوم عاد وأخيه النبي هود وقد هاجر قسم منهم إلى بلاد الشام بعد الكوارث التي حلت بهم ولايزال قسم منهم يسكنون إقليم ظفار في عمان ويتكلمون بلهجة عربية قديمة صعبة الفهم، وقوم ثمود وأخيه النبي صالح وكذلك هاجروا إلى بلاد الشام والبلاد الأخرى بعد حلول الكوارث بهم، وكذلك قبائل الأنباط في البتراء 200 قبل ميلاد المسيح عليه السلام والبتراء في جنوب الأردن حاليا، والعماليق وغيرهم من القبائل العربية الأخرى كما يمكن الرجوع إلى السيرة النبوية لإبن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ أحمد زكي سوسة وغيرها من المراجع.
العرب العاربة
وهم من أبناء قحطان، عاصروا العرب البائدة ، ويقال أن قحطان هو عاد ومن نسلهم العمالقة. و نسب قحطان مختلفٌ فيه، فقيل أنه عابر بن شالخ وقيل أنه ابن عبد الله أخو هود و قيل هو هود نفسه وهذا الرأي الارجح والاكثر صحة ويعتمده الكثيرين و أما من جعلوا الأعراب كلها من إسماعيل فقالوا أنه ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل ولكنه قول تستبعد صحته وهناك ادله وبراهين كثيرة ضد هذا الرأي خصوصا ان بنو قحطان وجدوا قبل اسماعيل عليه السلام وتعلم اسماعيل العربية منهم ليصبح وينتشر منه العرب المستعربة, و ذلك كما أورد عبدالرحمن السهيلي في كتابه الروض الأنف .
العرب الأصليين :
هم العرب العاربة "ولغتهم العربية هي لغة من أصل ثمانين لغة ظهرت بعد طوفان نوح عليه السلام وانحسار الماء عن الأرض واللغات كانت بعدد الرجال الذين كانوا على ظهر السفينة مع نوح ، وكان منهن ذرية أبناء نوح وهم سام أصل الأقوام السامية كالعرب و الأراميون ، هذا وكانوا لا يفهمون لغة بعضهم وكان نوح يعبر عنهم اي يترجم لهم" ومنهم قحطان ولقد انتشر العرب بهجرتهم إلى اسيا وافريقيا وأوروبا وكثير منهم قد اندمجوا في الأقوام الأخرى من الأوروبيين والأفارقة كما هو شأن سلسلة حضارات الشعوب المتحضرة بعضها من بعض قبل اسماعيل وإبراهيم ولوط وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام جميعا .
كما يفهم من السيرة النبوية لإبن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ أحمد زكي سوسة وتاريخ مكة لأبي الوليد الأزرق وغيرها من الإسرائيليات المروية في كتب التاريخ والمراجع الأخرى، هذا علما بأن العرب لم يصبح لهم ولغتهم شأن إلا بعد ظهور النبي محمد عليه السلام منهم حيث أن اللغة العربية أصبحت لغة إعجاز
وبيان وبلاغة ولم يتمكن أحد من تغييرها رغم المحاولات الكثيرة مع أن لغة الأقوام الأخرى تتغير بتغيُر الزمان.
قبائل قحطان
قحطان هو ابو الشعوب القحطانيه وكل من في اليمن وحضرموت وعمان والجزيره العربيه من القبائل هم من قحطان فقد هاجر الكثير منهم من البلاد العربيه منذ عهد الفتوحات الاسلاميه وما بعدها شأنهم في ذلك شأن إخوانهم العدنانيين ، ولا نريد التوغل في سرد القبائل المنتميه إلى قحطان وإنما القصد الاشاره الى من في هذه المنطقه من قحطان لأنه قد يمتد بنا البحث الى ذكر قبائل قحطان في نجد للارتباط القبلي بينهم وبين ابناء عمومتهم في منطقة عسير
قحطان :
هي مجموعة قبائل من خولان و همدان وهذه القبيلة من اكبر القبائل العربية وأكثرها محافظه على العوائد وبلادهم ما بين نجران وأبها وجنوب نجد وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة وعلو الهمة والرشاد وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن وتنقسم الى بطنين بطن في نجد وبطن آخر في عسير.
ويشغل منصب رئاسة شمل قبائل قحطان ووادعه الشيخ فهد بن عبدالله بن دليم
نسب قبيلة قحطان العالي :
قحطان وصلة مَذْحَج به:
سوف نقوم هنا بتوضيح ماجـاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحـــج بالذال المعجمة ، واسمــه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهــلان»«بن سبـأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطـان» .وقحطـان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان .
وإلى ذلــك يشيـر القضاعي في قصيدته :
إلى عابــر ألقــى معـدن ويلقانــــي
وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش ابن شيث بن آدم « عليه السلام » .
قال صاحب المروج:
« إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».
وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثــير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين.
قـال ابن هشــام في السيرة :
« وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»).
وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير.
ويطلق اســــم قحطان «على مجموعـــــة من قبــــائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـــوب ووادي شهران وتنحـــــــدر من الشعـــــب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـــيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائـــــل عديــــدة وعمائر وبطـــــون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربـــي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بــوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».
والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:
قبيلة عبـيـــدة
قبيلة شريف
قبيلة بني بشر
قبيلة الجحادر
قبائل رفيدة
قبيلة سنحان
قبيلة الحباب
قبيلة وادعة
قبيلة تهامة قحطان
قحطان وبقاء المسمى :
وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :
أنساب العرب مانصه:
«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد.
وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء» .
وجاء في معجم قبائل العرب:
«قحطـــان من أقــدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».
وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:
«وقحطـــان من أقــدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».
--------------------------------------------------------------------------------
أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:
•من هي عبيدة:
هي عبيدة بنت مُهلهِل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البسوس. وقد قال الكلبي في حاشيته:
«خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حي من اليمن" فخطب إليه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً
قبيلة عُبيـْدة:
بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:
أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ فـي جَنْبٍ وكان الحِبَاءُ مِنْ أَدمِ
لَوْ بأبانينِ جاء يخطبهـا=ضُرِّج ما أَنفُ خَاطِبٍ بدمِ
أولاً : قبيلة عَبِيدة
وعَبِيْدةَ ايضاً تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها.
وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:
جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:
يقول ابن رسـول:
( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعد العشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيــــد». والقبائل المشهـــورة من مذحـــج الحارثيــون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُــلا وهِفّــــان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيــــدة اســم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان).
يقـول الشيـخ حمـد الجاسـر:
وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سمـــوا جنباً لأنهــم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين.
نقول وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيـــرة حين محالفتهـــا له، ويطلـــق علـــى القبائل التالية :
قبائل عبيدة
قبـــــائل شُــــريف جمــــاعة ابن دليـــم شيخ قحطان ووادعة الجنوب،
قبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب.) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شـــاعر من أبناء عبيـــدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا *** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:
1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :
الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ)
2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية .
3- قبائل عَبِيـــدة : بمنطقة أبــراد باليمن ( مأرب )
ومن مأرب نزحت الضياغم الي الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت كثير من القبائل وهو سيل العرم المذكور بالقراّن الكريم .
وأشتهر منهم شهوان بن منصور بن ضيغم, ومنه إنحدرت قصص أصحاب السيرة راشد وشهوات وأبناؤهم عمير وعرار وفارس
والشيخ شهوان بن ضيغم عنده أربعه من الابناء هم :
فارس
عرار
ضيغم
ومنيف
ومنهم قبيلة عبيدة أبراد وهم :
1- اّل خريص عيال علي بن مهدي
2- الحرقان ( اّل شبوان ) عيال فاضل ابن رجب
نزحوا من تثليث إلى وادي سبأ وزمن هذه الهجرة غير معروف بالتحديد تقريبا من حوالي مائتين سنة إلا أنها تعتبر هجرة عودة إلى الموطن الأصلي لأجدادهم الضياغمة الذين هاجروا من منطقة سد مأرب .
وعندما نزلوا كان عددهم سبعة أشخاص وهم :
1- علي بن مهدي واولادة خمسة
2- فاضل ابن رجب من الحرقان
ولهم عدة أقسام وهي كالأتي :
1- اّل علي بن مهدي وهم اّل فجيح واّل خريص و المضامين
1- اّل فجيح ينقسمون إلى قسمين هم :
- اّل على بن راشد
- اّل عقار
2- اّل خريص ينقسمون إلى قسمين هم :
1- اّل منيف و ينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :
- اّل حتيك
- اّل راشد بن منيف
- اّل مشعل
2- اّل قزعة و ينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :
- الدماشقة
- اّل جلال
- اّل حفرين
3- المضامين والمضامين قسم واحد
3- اّل شبوان من الحرقان وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :
- اّل غريب
- اّل حمد بن شبوان
- اّل قفلا
وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا **** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد
وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:
قبائـــــــل ولـد الحـــارث
قبائـــــــل آل الصقـــر
والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان
لولا عبيده ماتعرب العرب
وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .
ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.
يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري:
إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي وقال:
وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب،
وهــم ثلاثــــة أقســــــام :
آل راشـــــــد
آل شهــــوان
آل صهبـــة.
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.
يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:
يقول العبيدي والعبيدي فارس = مثايلٍ من لبة القلـب قايلـه
وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :
عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـة = ولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها
وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.
والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:
1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
بنو شداد وهم:
الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
الفَهَروهم:
أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
المصاليــــم ومنهم:
آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
آل سالمومنهم:
آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد.
آل غـانم ومنهم:
القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح.
آل حـــارث،
النطعان،
آل مليسـان،
آل العجي،
آل غنيمة،
آل دشنة،
القوافلة،
آل راجح.
العرجان ومنهم :
آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.
ال مهدي ومنهم :
آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
حمالة(احمالة):
وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
العذرة :
وهم أبناء عذير بن شداد.
آل معَمِّر وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد ).
2) الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة)
3)والحراملـة،
4)وآل جبار
5)الزهرة
6)وآل جعـدان
7)وآل حجراف
8)وآل عزبة
9)وآل فارع
10)وآل مجري
11)والجــردة
12)وآل شريف
13)وآل خطاب
14)والمحزمة
15)وآل مداوي
16)والمحاميد
17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.
بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.
بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : آل الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:
1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:
الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.
ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.
7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:
آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.
4- الوَهَّابة:
ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.
ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:
1- آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:
آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.
وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- آل بسام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.
2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه:
وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:
1- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.
ثانياً : قبيلة شُريف:وهم أبناء شريف الجنبي المذحجي ، ومنهم:
أ - آل سريِّع: وتقع قراهم في جبال فرواع ، ونطفا المطلة على تهامة من الغرب وعلى ضفاف وادي محلاة ، وضيسر ووادي نقعة ، ووادي عجور ، بأعلى وادي يعوض.
ب- عبدالقادر: وهم سكان الحرجة وما حولها ومن أشهر أوديتهم «راحة» و«شراقب».
جـ- بنيوس : وتقـــع قراهم على ضفاف أودية يعوض ، ووادي ضيسر ، ووادي محلاة ، ووادي سبأ.
د - بنو زيد : وتقع قراهم على ضفاف أودية الوقية ، ومحلاة، والخشناء، ومنهم بادية رحل .
هـ - بنو هاجـــر: وهـــم من قبيلة شريـــف، وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما :
1- آل محمد.
2- المخضبة .
وهي قبيلة كبيرة ومعروفة في المنطقة الشرقية ودولة قطر . ومنهم من هو موجود بالموطن الأصلي بجنوب المملكة العربيـــة السعودية بوادي يعوض وبأسفل وادي الهفلان.
ثالثاً قبيلة بنو بشر :
ويجتمعون مع عبيدة في جَنْب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي. وتنقسم القبيلة إلى قسمين في السراة وتهامة :
أ - سكان السراة :
وينقسمون إلى البطون التالية:
-الرقفين
-شغب
-العسران
-الفرعين
-القبل
-قحيم
-آل نجيم.
وتقع قراهم على ضفاف وادي العسران ، ووادي قرضان، ووادي عمق ، ووادي الفرعين، والمجاز وثبيته، وآل كليب.
ب - سكان تهامة :
ويقال لهم آل قريش الذين يختلطون مع إخوانهم من قبائل شريف والحباب وعبيدة على ضفاف أودية راحة ويعوظ والمنحنى.
المهم أن أقسامهم في تهامة هي:
-آل أم جبرة
-آل حسان
-آل حسن
-آل خزيم
-آل سالم
-آل الصياد
-آل مسعود .
وهم في الغالب بادية، ولهم هجر حديثة تقع على ضفاف أودية تهامة الآتية:
وادي بواس ،
ووادي اليسرا،
ووادي راحة ثواب ،
ووادي الجو، وهو بينهم وبين رفيدة قحطان ،
ووادي الحيض ،
ووادي قدر ،
ووادي دهر ،
ووادي سريان،
ووادي دوم ،
ووادي رخاز،
ووادي دفاء وهو وادٍ تسيل فيه الأودية المذكورة يتجه من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي ثم يصب في وادي بيشه ، وهو الحد الفاصل من الغرب بين تهامة بني بشر ، وقبائل الريث.
(فاصلة)
قبيلتا شريف وبني بشر ، وتدخلان مع قبائل عبيدة في حلف جَنْب، ومنهم - كبطن قبيلة بني هاجر من شريف - من يرى أنهم من عَبِيدة ويقولون عن أنفسهم نحن أبناء سلطان العبيدي، وربمــا تكون قبيلة بني هاجر أو جزء منها قد دخل مع إخوانه من قبائل شريف في حلـف طويل دعاهم بعده إلى الدخول في النسب، ولكن كما يقال «الناس مأمونون على أنسابهم » وهناك دليل قوي يثبت ذلك وهو ما يقوله
شاعر عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد
والشاهد هو ما ورد في الشطر الثاني من البيت حين قال:«إلا عَبِيدة جَنْب» أي: من بقوا مع قبائل جَنْب في الحلف.
رابعاً قبيلة الجحادر:
وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما:
(أ)آل سليمان
(ب)آل الجمل
أ - آل سليمان : وينقسمون إلى قسمين هما:
1- آل عاصم
2- آل محمدوينقسمون إلى :
- آل سعــد وآل روق ويقـال لهـم:
ـ آل البطين.
- آل محمــود وآل سلطان ويقال لهم: آل دهيم .
-آل محمود وهم :
1- السحمـه
2- الخنــافر
-آل سلطان وهم :
1- آل عاطف.
2- المشاعلة.
ب- آل الجمل وينقسمون إلى سبعة أقسام هي :
1- آل عياف.
2- آل سويدان.
3- آل شبوة.
4- آل عليان.
5- العجارشة.
6- آل مريتع.
7- آل مسعود
وبلاد الجحادر هي :
تثليث والأمواه ، وعين قحطان ، وما حولها من الهجر والبوادي والفلوات ، ومنهم من يسكن قرى نجد كالريّن بعالية نجد وحصاة قحطان ، والهياثم والرفايع بمنطقة الخرج ، وصبحاء ولجعة وهجرة المشاعلة بقنيفذة ، والجله وخلافها.
خامساً قبيلة الحباب:
وواحدهم حبابي وهم ينقسمون إلى فرعين كبيرين هما:
أ - آل مسلم ومنهم :
1- الرشدة: وهم آل جبـران وآل علي وآل فاضل وآل حيدر وآل الشريف
2- آل جَمِيل: وهم آل حميدان، وآل زيد ومن آل زيد: آل العبد الزهرة وهم : آل جميح ، وآل ناصر ، وآل ملحان ، وآل حسناء.
ب - الهوجة ومنهم :
1- آل زربة: وتنقسم قبيلة آل زربة إلى أفخاذ : آل شنان، وآل حثيث، وآل سالم ، وآل الكحلا ، وآل مالك.
2- آل غراب.
3- آل الجابر.
وبلاد قبـائل الحباب ومساكنهم هي : الأمواه وظهران الجنوب، وقرية ملحة ، وقرية راحة ، واللجام ، وخراف ، وحجان ، والبلس ، والخنقة، ومرمى الحبــاب ، ونحوت آل برمان ، والخوايس ، والبياض ، وتود ، والحمرة، وأودية : ملاح ، ورشاد ، والفرع . وتجاور قبيلة (يام) في (الشمال الغربي) ويشاركهم إخوانهم من القبائل المجاورة. ويحدهم من الغرب : قبائل عبيدة وبنو بشر ، ومن الجنوب قبائل وادعة، ومن الشرق : قبيلة يام ، ومن الشمال إخوانهم الجحادر في تثليث.
سادساً قبيلة رفيدة:
وهي قبيلة كبيرة لها فروع وقرى عديدة، ومركزها الرئيسي أحد رفيدة الواقع بين خميس مشيط وسراة عبيدة، وتتفرع هذه القبيلة إلى ثمانية فروع هي:
1- جَارِمَة : وتقع قراهم على ضفاف وادي بيشة ابن سالم وأعالي جبال شعوف جارمة المطلة على تهامة.
2- آل الجَحََل : وتقع قراهم فيما بين الواديين جنوباً ، وبلاد شهران شمالاً.
3- خطاب : وتقع قراهم في وادي خطاب ، وفي أعالي وادي بيشة ابن سالم ، وفي شعف جارمة.
4- ذُُعَيّ : بضم أوله وفتح أوسطه ، ومثناة تحتية مشددة وتقع قراهم في وسط وادي بيشة ابن سالم وفي مواقع جرش التاريخية.
5- آل شِوَاط : وتقع قراهم شرق وادي بيشة ابن سالم وتمتد قراهم من بلاد عبيدة جنوباً إلى بلاد شهران شمالاً.
6- بني قَيْس : وتقع قراهم مختلطة مع إخوانهم ذُعيّ المتقدم ذكرهم.
7- وَقَشَة : بالفتح وتقع قراهم فيما بين قبائل بني بشر ، وعبيدة ، وأعالي بلاد رفيدة.
8- لِحَاف:بكسر أوله وتقع قراهم في منطقة سهول الواديين ، ومشارف تهامة قحطان.
سابعاً قبيلة سنحان :
واحدهم سنحاني . وينقسمون إلى البطون التالية :
آل سليمان والعنابس وآل بالقير وآل حيان وآل منصور وآل جحيش.
أولاً : آل سليمان: وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي السلاطين وآل الهوى وآل سعد.
1- السلاطين ومنهم:
آل محمد وفي هذا الفرع مشيخة قبيلة سنحان (جماعة أبن راسي) وآل غانم.وآل زاهر.
2- آل الهوى ومنهم: آل راشد وآل مقيت وآل حريص.
3- آل سعد ومنهم:آل مكابس وآل محمد ويقال للآمحمد آل فاطمة ايضاً.
ثانياً: العنابس وهم : آل عبدالواحد وآل عمر.
1
- آل عبدالواحد ومنهم: آل جبير وآل شقيح.
- آل جبير ومنهم:المصاعبة والخمجات.
- المصاعبة ومنهم: آل حمد بن عامر وآل شافع وآل عظيمان وآل القطر.
- الخمجات ومنهم: آل محي وآل معيض وآل عوض وآل الجحيشي وآل حمد.
- آل شقيح ومنهم: آل مرزوق والجفرة وآل نميش.
أ- آل مرزوق ومنهم: آل شفلوت وآل شبيب. ومن آل شفلوت:آل معيض وآل عوير. ومن آل معيض آل ظاهر وآل طافش.
ومن آل شبيب أل بو مذي وآل زايد وآل راشد.
- الجفرة.
- آل نميش.
2- آل عمر العنابس وهم: آل غراء وآل يعلا.
- آل غراء ومنهم:
أ- آل قيشان
ب- آل شتوة
ج- آل رحمة (أل مشوط).
- آل يعلا ومنهم:
أ- آل منيع
ب- آل صوان
ج- آل هميل
د- آل شويل
ه- آل سواد
و- آل راشد
ز- آل دبيان
ح- آل عشبة
ط- آل جرشان
ي- آل زبيدي
ثالثاً آل بالقير وينقسمون إلى ثلاثة أسقام هي:
آل هران وآل حازب وآل يحمد وآل جعدن.
- آل هران ومنهم:آل درهم وآل شايع وآل وآل عليط وآل قميص وآل سعيدة وآل نازح وآل هبالة.
- آل حازب ومنهم: آل الربيعي وآل مدشل وآل جبير.
- آل يحمد ومنهم:آل مصلح وآل آل محي وآل مشني.
- آ جعدن ومنهم: آل فرحان وآل ساري.
رابعاً: آل منصور وينقسمون إلى قسمين هما:
آل الحكم وآل محنن.
- آل الحكم ومنهم:آل المرتفع والجهوات وآل زايد.
- آل محنن ومنهم: الأشاعرة وآل سعيد وآل مجمل.
خامساً آل آل حيان وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:
آل مونس وآل غنيم وآل مانع وآل حسن..
سادساً: آل جحيش.
ومن أهم قراهم وأوديتهم التي يقيمون بها جناب وسروم والفيض والسميكة والشوحط وغيرها.
ثامناً قبيلة وادعة:
وهم أبناء وادعة بن عمـرو بن عامـر بن ناشح بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن همدان ، وتنقسم هذه القبيلة إلى ثلاثة أقسام هي :
أولاً : آل حيان بن سالم وهم ثمانية بطون بطون :
1- آل خرصان.
2- آل شري.
3- آل صالح.
4- آل علي بن محمد.
5- آل مسعود.
6-آل متعبة.
7- آل زاهر
8- آل المحاضي.
ثانياً آل الطلحة:
وهم من آل منصور من قبيلة يام أصلاً ومن وادعة حلفاً .
ثالثاً آل مونس :
وهم أيضاً من قبيلة يام أصلاً ومن وادعة حلفاً.
رابعاً: آل سلمة.
خامساً: عبيد الله.
سادساً: آل ثابت.
سابعاً: آل جبر.
وتقع قراهم على ضفاف وادي ظهران الجنوب ووادي الغيل ووادي الطلحة ووادي آل ثابت ووادي كِتَام.
تاسعاً قبائل تهامة قحطان وهم ست قبائل هي :
أولاً : آل حيان وهم تسعة بطون هي:
1- آل حجل
2- آل ربعة
3- آل زبنه
4- آل عافية
5- آل عجيب
6- آل غائضة
7- آل مساري
8- آل مطري
8- آل النعير.
وتقع قراهم وهجرهم وباديتهم بالجوّة بتهامة، ووادي قرض.
ثانياً: آل السري، وهم أربعة بطون هي:
1- آل ظافر (أم لحام)
2- آل محوير
3- آل مشاتل.
4- آل غراب
ثالثاً: آل مفتاح: وهم ثلاثة بطون هي:
1- آل كفران 2- آل مرعي 3- آل مصمع
رابعاً: آل مقرح، وهم ثلاثة بطون هي:
1- آل جازعة 2- آل سلمان 3- آل هادي
وتقع منازل آل مفتاح وآل مقرح في جبل الغول ومع أخوانهم بالجوّة ووادي قرض، وهذا القسمان من قبيلة الحباب قحطان أصلاً.
خامساً: آل مكاذب :
وتقع منازلهم هذه القبيلة على الحدود السعودية اليمينة ومقرهم وادي المسنى ووادي دفاء وهذه القبيلة ايضاً من قبيلة الحباب قحطان.
سادساً: آل يزيد ، وهم خمسة بطون هي:
1- آل ثواب 2- آل سلامة 3- المحلاف 4- آل مشغنب 5- آل معيف
ومنازلهم وادي الفرشة، ووادي أذيح.
ونرجو من القارىء الكريم ألا يبخل بأي نقد بناء سواء أكان إتماماً للنص أو تقويماً لاعوجاج أو تسديداً لرأي، أو تصويباً لخطأ، أو زيادة في إيضاح.. وليكن على ثقة بأننا سنآخذ بكل رأي صائب أو توجيه سديد إذا دعمه الدليل وأيدته الحجة، لأن الغاية هي الحقيقة والحقيقة وحدها.
..................................................
المصادر والمراجع التي تمت الإستعانة بها، هي:
1- مواقع تهمتم بتاريخ ونسب قبائل قحطان
2- المراجع التاليه :
الاشتقاق ، لأبي بكر بن الحسن بن دريد.
الإكليل ، للهمداني.
الإنباه ، لأبي عمر بن عبدالبر القرطبي.
أمكنة باب الحجاز ، لرداد ناصر البقمي.
أنساب العرب ، لسمير عبدالرزاق القطب.
البداية والنهاية ، لابن كثير.
تاريخ عسير في الماضي والحاضر ، لهاشم النعمي.
تثليث وما حولها من 6501414هـ، للعمروي،الطبعة الأولى.
تذكرة أولي النهى والعرفان ، لإبراهيم بن عبيد العبدالمحسن.
جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، لحمد الجاسر.
جمهرة أنساب العرب ، لابن حزم.
سراة عبيدة ، لعبدالله بن ثقفان.
سيرة ، ابن هشام.
شبه جزيرة العرب ، محمود شاكر. الطبعة الأولى.
صفة جزيرة العرب ، للهمداني.
طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، لابن رسول.
العرين بلاد قحطان،للنهاري. الطبعة الأولى.
في سراة غامد وزهران ، لحمد الجاسر.الطبعة الثانية
قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام، للعمروي.الطبعة الأولى.
كنز الأنساب ومجمع الآداب ، لحمد الحقيل. الطبعة الثانية عشر.
مجلة العرب، دار اليمامة، ج9، 10،س26، وج9، 10، س16، وج11، 12، س24، وج9، 10، س2. وغيرها كثير.
مختصر الصحاح ، لأبي بكر الرازي.
مروج الذهب ، للمسعودي.
المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، لحمد الجاسر.
معجم قبائل العرب، لعمر رضا كحالة.
المفصل من تاريخ العرب قبل الإسلام، لجواد علي.
المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب، للمغيري.
موضح الأنساب ، لأبي مسلم العوتبي الصحاري.
نسب معد واليمن الكبير ، لأبي المنذر بن هشام الكلبي.
نود التفصيل في القبائل لو هناك امكانيه ليتضح النسب
ردحذف