Image

مدينة الأخدود الأثرية





مدينة الأخدود الأثرية

مدينة تاريخية سعودية

وتقع بمنطقة نجران



مدينة الأُخدود التاريخية وعرفت سابقاً باسم رقمات وهي مدينة تاريخية تعود لعصرمملكة حمير تقع على الحزام الجنوبي من وادي منطقة نجران . تمتد بقايا الأخدود إلى مسافة تزيد على 1.5 كيلومتر، غير انه لم يتبق منها سوى الأطلال الأثرية المتناثرة التي تظهر بينها ندوب بعض الحفريات العشوائية التي كان الغرض منها نهب الكنوز في الماضي.

النتائج المسحية لوكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف السعودية تفيد بأن عمر هذه المنطقة التاريخي يبلغ نحو 25 قرناً. ويرجح ان يكون هذا التاريخ البداية المعروفة للموقع الذي اكتسب أهمية كبرى منذ عصور سحيقة تجسِّدها الكتابات الهيروغليفية والمعينية والسبئية والعربية الكوفية ونماذج الخط المسند ورسوم الجمال والخيول والأفاعي المنقوشة بطريقة الحفر الغائر. وكل هذا يؤكد أن الأخدود موقع تعاقبت عليه حضارات عريقة محلية واقليمية ودولية. 

ومن أبرز الأحداث المرتبطة بها وأشهرها واقعة «أصحاب الأخدود» عام 525 قبل الميلاد، المذكورة في القرآن الكريم في «سورة البروج». وذلك حين أقدم الملك «ذو نواس»، آخر ملوك الدولة الحميرية، على حفر أخدودٍ كبيرٍ جعل منه فرناً أحرق فيه آلاف المسيحيين ممن رفضوا التخلي عن ديانتهم والرجوع إلى عقيدتهم اليهودية السابقة. ومازالت آثار الحريق موجودة في هذه المنطقة التاريخية التي كانت تعد عاصمة نجران القديمة. وهي تتألف من بضعة أحياء وقلعة مركزية ومقبرة وسور خارجي كبير، وهي مرافق تدل على أنها كانت قصبة لكثير من القرى الزراعية في واحة وادي نجران الخصيب. 


وتم الكشف في منطقة القلعة عن سور خارجي كبير مشيد من الحجارة المربّعة ومزيّن من الأعلى بشرفات دفاعية لتساعد على صد العدو القادم من الخارج. وفي داخل السور عدد من المباني الحجرية، بالإضافة لكتابات ورسوم حيوانية. كما تم الكشف أيضاً خارج القلعة عن عدد من المقابر وأسس المباني ولقى مختلفة مثل المباخر والقطع المعدنية والأصداف والفؤوس والأثقال والموازين والآنية الفخارية المتنوعة التي تعود الى العصور البيزنطية والأموية والعباسية حتى العصور المتأخرة. 

وأظهرت التنقيبات الأثرية أن الموقع كان يعتمد على الزراعة ويتضح هذا من خلال السدود وأنظمة الري التي وجدت بقاياها فيه، فضلاً عن كونه مركزاً تجارياً، إذ تشير النقوش العديدة المكتشفة إلى أن الموقع كان مركزاً هاماً لتجارة القوافل. وقد أثبتت النتائج أن تاريخ الموقع يعود إلى الفترة من 500 قبل الميلاد وحتى القرن الثامن الميلادي تقريباً».

و هناك آثاراً كثيرة وجدت في موقع الأخدود تدل على عراقة هذه المنطقة، ويتضح ذلك من خلال النقوش والكتابات العربية الجنوبية المعروفة بخط المسند ووجود أصناف كثيرة من قطع الفخار التي توضح ازدهاراً حضارياً في المنطقة على مرّ العصور، وهناك العديد من الأدوات الحجرية الضخمة مثل عصّارة السمسم وحجر آخر عبارة عن الرحى يبلغ قطرها مترين فضلاً عن الأحجار الشاهدية. 

من اهم الاكتشافات بالأخدود العثور على أقدم مسجد في منطقة نجران حتى الآن. ويقدّر ان تاريخ هذا المسجد يرجع الى القرن الهجري الأول. وهو يتألف من مجموعة من المباني البارزة المبنية من الحجارة المهذبة، وقد تهدم معظم أجزائها. 






تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.