Image

قبائل بني شهر ـ انسابها ـ قبائلها ـ حروبها ـ أعلامها


 بني شهر

 انسابها ـ قبائلها ـ حروبها ـ أعلامها





بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(( بني شهر )) قبيلة من قبائل قحطان من العرب العاربة -أي القبائل التي ورثت اللغة العربية من آدم عليه السلام و هي لغة اهل الجنة - التي يُعتقد انها هاجرت من اليمن قبل انهدام سد مأرب .أي انها ليست من القبائل التي حل عليها العذاب الذي ذكر القرآن الكريم في قوله (( فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم )) صدق الله العظيم .و هي أحد قبائل الأزد وهي أكبر قبائل رجال الحجر التي تنقسم اصلا إلى 6 قبائل قبيلتان في اليمن و أربعة في عسير هي ( بني شهر و بني عمرو و باللسمر و باللحمر )



نــســب بني شهر

هو .... شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان بن هود < عليه السلام > بن عبدالله بن رباح بن جارود بن عاد بن عوس بن إرم بن سام بن نوح < عليه السلام > بن لامي بن متوشالخ بن أدريس < عليه السلام > بن يارب بن لائيل بن اينان بن آشون بن شيث بن آدم < عليه الســــــــلام >وتعتبر بني شهر من الناحية العددية قبيلة ذات عمائر وأقسام وفروع عديدة ،وهي من أكبر قبائل المنطقة الجنوبية للملكة العربية السعودية, وتقع بلاد بني شهر في منطقة عسير ويوجد فيها ثلاث محافظات كبيرة : النماص وتنومة والمجاردة ، ويتبعهاالعديد من المراكز والقرى والهجر في البادية والسراة وتهامة.


تنقسم بني شهر إلى قسمين رئيسين من حيث التحالف وهما
- سلامان ، ويتبعون الشيخ العسبلي ، ومقره النماص ..


- بني أثلة ، ويتبعون الشيخ الشبيلي ، ومقره تنومة ..


وتنقسم بني شهر حسب الطبيعة الجغرافية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي
من الشرق الى الغرب


1- بني شهر البادية


2- بني شهر السراة


3- بني شهر تهامة


قبائل بني شهر في السراةوسوف يتم التفصيل في بعض منهم
وفيما يلي نورد أقسام بني شهر الكبرى حسب النسب ، ثم كل قسم وما يتبعه من البطون والعشائر والفخوذ ، بالتفصيل ، ونبدأها من جنوب بلاد بني شهر إلى شمالها كالتالي



(( القسم الاول // شهر ثرامين ))


ويعود نسبهم إلى سلامان ومنهم من يعود في نزار ، ويسكنون مدينة النماص ، ولهم بادية تمتد من شرق النماص إلى بيشة . 1- قبيلة بني جبير :وهم ( آل معوطة – آل رزيق – آل الحدب – آل شوكان – آل وهلان – آل حميّر ووتقع منازلهم وقراهم شمال مدينة النماص بحوالي كيلو مترا واحدا والى الشرق من طريق الطائف أبها وهم أهم قبائل بني شهر واعرقها الذين ذاع صيتهم في الجنوب ويقال انهم هم من اخرجوا الاتراك (العثمانيين) من مدينة النماص الذين يسكنون بها ومن أهم رجالهم في السابق الشيخ ظافر ال محشي شيخ بني جبير سابقا الذي حمل لواء الحرب مع العثمانيين وكان رئيس وفد بني شهر في موالات الملك عبدالعزيز (رحمه الله)على السمع والطاعه وكذالك من أهم الرجال في السابق بن عساس وبن ساره واما شيخ بني جبير حاليا هو عبد الرحمن بن راشد الجبيري وهذه القبيله الحديث عنها كثير بأقوالها وافعالها. و تتكون بنو جبير من عدد من القرى من أهمها ما يلي : 1- قرية آل معوطة: وتقع إلى الشمال من مدينة النماص ، شرق طريق الطائف أبها ، والى الشرق من بني عبدالله بن راشد وتضم آل محشي وكانت مركزا للشيخه سابقا وتضم ايضاآل ساره وآل محسن وآل زايد وكانو ايام الحروب مع القبائل الاخرى حماة بنو جبير من الشرق والجنوب بحيث لايسمحو للعدو الدخول او الاقتراب من القبيله وهي أول قريه تكون مركز للشيخه في القبيله.


2- قرية آل رزيق : وهي تقع شمال النماص بحوالي 2كم ، وهى أخر قرية من قرى بني جبير من جهة الشمال ، ويتبعهم في جبل منعا بتنومة عدد من الأسر القليلة وهم حماة بني جبير من جهت الشمال.


3- قرية الخاضرة : وهى تقع إلى الجنوب من سابقتها ، والى الشرق من الطريق العام الموصل بين ابها الطائف هم حماة القبيله من الغرب.


4- قرية الحدب : وتقع إلى الجنوب الشرقي من سابقتها ..


5- قرية شوكان : وتقع جنوب قرية الحدب ، وبها مقر مشيخة القبيلة في الحاضر وهو الشيخ عبدالرحمن بن عبداللة بن راشد.


6- قرية الطرف : وتقع شمال مدينة النماص مباشرة ، والى الجنوب من القرى الأنفة الذكر .


. ولقبيلة بني جبير إصدار في اغوار تهامة ، ومنها لعنق ، وعيمة المصافي ، ومن تلك الأماكن والإصدار أيضا الحيمة والحضن وعذراء ، ويتم الوصول اليها عن طريق عقبة بني جبير التي كانت تستخدم في الماضي كحلقة وصل لربط السراة باصدارهم أثناء فترة الاصدار والمشاتي ، اما أهم ما يوجد في بلاد بني جبير من المنتزهات فهو منتزه عناق ، والذي يشرف على اغوار تهامة ، وعلى آل دهيس ولهم العديد من اشرطة الفيديو في مجال العرضات حيث انهم أكثر من عرض في القبائل في ذلك الوقت ومنها عندما عرضوا عند الكلاثمه حيث عرض معهم امير مدينة النماص تكريما لهم.





2- قبيلة الكلاثمة :


وهم ( العسابلة – أهل القرية - آل اعمر - آل سلامة - بني روق - آل الشنظوف):


الموادعه بادية //وفخوذهم ( آل ظفير – آل مسفر – الغسالين – آل معيوف – آل جخران )



وهم من عشائر شهر ثرامين ،وموقعهم الاساسي مدينة النماص (القرية) ، وفيهم مشيخة سلامان ، أحد فروع بني شهر الكبيرة ، حيث اسرة العسابلة الذين هم شيوخ مشائخ سلامان من بني شهروشيخ الشمل وهو الشيخ تركى بن شاكر بن فراج بن سعيد العسبلى الشهري ، وشيخهم الحالي عبدالله بن علي بن عبد الرحمن الكلثمي وقد اورد الكثير من الكتاب ذكر كثير من شخصياتهم واعيانهم ومن تلك الشخصيات : على بن عبد الرحمن الكلثمي أشهر شخصيه في الجنوب ،غرم بن سعيد العسبلي ، سعيد بن فائز العسبلي ، و عبدالله بن ظافر ، و فراج بن سعيد العسبلي ، وأخيه فائز بن سعيد ، وغيرهم مثل رحمهم الله ،


وعشيرة الكلاثمة تنقسم إلى قسمين :


حاضرة ، وبادية ، حيث الحاضرة يقيمون في عدد من القرى يبلغ عددها حوالي ست قرى في الماضي ، اما في الحاضر فقد اندمجت واختلطت مع القرى المجاورة ، مكونة مدينة النماص ، إحدى المدن الكبيرة ببلاد بني شهر ، ومن أهم القرى لعشيرة الكلاثمة ما يلي :


1- القرية : وتقع في وسط النماص ، وبها مشيخة القبيلة ، كما ان في ضواحي تلك القرية معظم الدوائر الحكومية ، والاسواق التجارية ، على مدار أيام الاسبوع .


2– آل سلامة : وتبعد عن النماص بحوالي ألف متر إلى الشمال الشرقي من مدينة النماص من أشهر رجالهافي السابق علي بن منبت (بن طيره)ومجدوع والعفريت والبهلول وبن بركان وعلي بن فائز وبن زبران .


3- آل عمر : وتقع إلى الشمال الشرقي من وسط النماص ، بحوالي نصف كيلومتر ومن أهم رجالها في السابق بن سعد وعبد الرحمن وبن سليمان ومجدوع بن ظافر.


4- بني روق : تقع في الشمال الشرقي من النماص بحوالي 2 كيلومتر ومن أهم رجالها بن صليم وبن بالعوص وبن دحدوح.


5- الشنظوف :ومن أهم رجالها محمد بن قاسم والمنفقع . 6-آل طوير :


3- قبيلة بني بكر :


وينقسمون إلى قسمين حاضرة وبادية


فأما الحاضرة فهم 3 عشائر ( الغنان - ماولد علي - الفضول)


وأما البادية فعم 4 عشائر ( آل بالفلاح - آل غشام - آل برية - آل سعاد) .


وعشيرة بني بكر هي إحدى عشائر شهر ثرامين ، ومعظم بني بكر يقطنون مدينة النماص ، بالإضافة إلى إخوانهم عشيرة الكلاثمة وهم المعروفين في الجاهلية بـ'تغلب' ومنهم الزير سالم، وهذا في الزمن الماضي ، اما في العصور الحديثة فقد شملت مدينة النماص الكثير من العشائر والقبائل والاسر التي لايتسع المجال لذكرها. وعشائر بنو بكر البادية هم: آل بالفلاح – آل برية آل سعاد و آل غشام وقد استقر معظمهم في قرية الفرعة كما سكن جزء منهم بدوة، ومن أهم اوديتهم وادي جندولة ، وكذلك وادي بدوة ، وكلاهما يصب في ترج ، ووادي بدوة يعتبر الحدالفاصل بين بني عمرو وبادية بني شهر ويوجد ببوادي بني بكر التابعة لمدينة النماص بعض الآثار والنقوش الصخرية ، ومن أشهر جبالها هضبة نيس ، وجبل الميدان ، والتي تحوي بعض الصخور الحديدية ، والتي كانت تستخدم في الماضي لصنع بعض الأدوات والصناعات المحلية البسيطة ، ومن أشهر رجال بادية بني بكر / عبدالله بن محمد بن كدمان الملقب (عاروك). أما أشهر الرجال ببني بكر الحاضرة فهو / محمد بن مغرم –رحمه الله-، ثم خلفه بعد ذلك ابنه / على بن محمدإبن مغرم ، والذي يعتبر شيخ بني بكر بشقيه الحاضرة والبادية وقبيلة الغنان ومن قراهم آل القرى : وهم يتوسطون الشقين بالنماص ، ومنهم الشاعر المعروف الأشول البكري وخاصة شعره في المناسبات الشعبية آل الوسط : ومنازلهم تقع بالقرب من سالفيهم ، ومن أشهر رجالهم الداعية الإسلامي فائز بن محمد البكري والذي توفي سنة 1407هـ. آل نييح : وهم يشكلون قرية صغيرة بها أعلى حصن في قبيلة بني بكر ، ويسمى حصن شامي وآل بدل : وهم يشكلون إحدى قرى بكر النماص وقبائل ماولد علي وتتكون قراهم من الاتي : - الحارقة : وتقع بجوار قرية القرى ، ومن أشهرهم عبدالرحمن بن مرعي الذي كان أول من استخدم الخيل في مواصلاته ، بدلا من الوسائل الأخرى وذلك قبل عهد المواصلات الحديثة و آل حبيبة : وتقع قريبا من وادي العاية و آل حمام : وهم آخر قرية من عشيرة بني بكر من الجهة الشرقية ، وهم مجاورون لقرية الجهوة المشهورة في التاريخ ، ومن مشاهير آل حمام الشاعر المعروف ظافر بن جاري ، والذي يتصف شعره بالحكمة ويغلب عليه الطابع الإسلامي و الجهوة : وهى إحدى قرى بكر النماص ، والتي اشتهرت في القرن الرابع الهجري بحيث لم يكن في السراة ، أكبر منها ، وكان من حكام الجهوة في تلك الفترة الضحاك ، وقد ورد ذكر الجهوة وصاحبها الضحاك في عدد من الكتب الأدبية والتاريخية ، الحالية ، كما أن البعض يقول ان قرى النماص الحالية قائمة على أنقاض ما تبقى من حضارة الجهوة التاريخية ، والتي لا تزال بعض آثارها قائمة ، رغم قدم حضارتها الضاربة في أعماق التاريخ.



3- قبيلة بني قشير :


وينقسمون إلى قسمين حاضرة وبادية ،


فأما الحاضرة فهم ( البزواء - آل زينب - آل عامشة - آل هية ) .


وأما البادية فهم ( الخمسه - الزكره - الغوثه ) ..


وهم أحد فروع أو أقسام شهر ثرامين ، وتقع قراهم إلى الشرق من مدينة النماص ، وعلى مسافة حوالي اثنين كيلومتر ، ويتالف بنو قشير من حاضرة وبادية ، ولكن عدد باديتهم أكثر من حاضرتهم ويتبعون اداريا مدينة النماص ، وتقع بعض قراهم على اسفل وادي النماص ، وقرية آل الشيخ ، وهى حاضرة القبيلة وقاعدتها ، وفيها مشيخة القبيلة منصور بن عبدالله بن الشيخ ، وهو من أهم رجال شهر ثرامين صيتا ، وعلما وخاصة في علم المواريث ، ومن قراهم ..


1 – قرية البزواء (قرية آل الشيخ) : ونائبهم / علي بن منصور ، وهذه القرية هي من أكبر قرى بني قشير ، وهى كما اسلفنا حاضرة القبيلة وقاعدتها ، ولأهلها صيت في الكرم ، ذكر ذلك الشعراء المحليون .


2 – قرية آل زينب شرق النماص : وتقع بالتحديد شمال البزواء بحوالي كيلومترا واحدا ، ونائبها فائز بن عبدالله .


3 – قرية آل عامشة : وتقع جنوب قرية البزواء بحوالي نصف كيلومتر ، ونائبها ناصر بن علي بن زحمي ..


4 – قرية آل هية : وتقع جنوب قرية آل عامشة بحوالي اثنين كيلومتر ، ونائبها فائز بن حمود ، كما يوجد قرى صغيرة تتبع القرى السالفة الذكر ، ومنها آل قفاز ، والمنزل ، وغيرها
اما بادية بني قشير فتمتد ديارهم من جبال قن وحتى وادي بيشة ، ويخترق الطريق الترابي القديم تنومة بيشة ديارهم شرق وادي ترج ، ويحدهم من الغرب الموادعة ووادي بني رنه والعوصاء الذان يصبان في سد وادي بيشة حاليا ، ومن الشرق شهران ، ومن أهم أوديتهم وادي نكب الذي من فروعه العوجاء ونعفا ، وبه عين جارية ، كذلك وادي بن عرفوط ، ووادي حوره الذي يوجد في أسفله جبلين ومن أهم جبالهم جبال الصفراء الغربية والشرقية في أعالي وادي بن عرفوط ، جبل الفرس ، وجبل الفراش ، وتنقسم عشيرة بني قشير البادية إلى ثلاثة أقسام هي :


1- الخمسة ، وكان نائبهم ناصر بن راجح بن فائز بن شار ، وفائز بن شار من أهم رجالهم في السابق ، وكذلك من أهم الشعراء الفارس ابن فوزان ، وابن حميده من آل ملحان ..


2- الزكره ونائبهم عوضه بن حصيص ، ومن اشهر رجالهم في الكرم : الهكري ومن أشهر شعراءهم : عبدالله بن حصين .


3- الغوثه ونائبهم سعد النفيري ، ومن اشهر رجالهم في الكرم : مفلح بن نامش ، وسعد بن مشري .


وقد استقروا جميعهم في وادي الرس ، وكذلك في النجد ، ومن قراهم :


1- قرية الرس : وتقع على وادي الرس الذي يتجه جنوبا ، وهى أكبر قرى بني قشير البادية .


2- قرية النجد : وهى القرية الثانية بعد الرس ، وتقع على وادي النجد الذي يتجه من الغرب إلى الشرق .


3- العزيلاء : وهو وادي به عدد من المزارع ، وخاصة النخيل لبني قشير ، ولا يوجد به قرى أو بيوت ، كذلك الفارعة بوادي نكب ، حيث يوجد بها نخل يسقى من عين نكب الجارية على مدار العام ، وهى أيضا خالية من المباني ..


4- لقد أقام عدد من بادية بنى قشير في بيشة ، يقدر عددهم بمائة وخمسين بيتا ، ولهم بعض المزارع البسيطة ، ومشيختهم كافة مع حاضرتهم بالسراة ، حيث الشيخ / منصور بن الشيخ ، شيخ بني قشير الحاضرة والبادية .


كما ان بعضا منهم قد استوطن ضواحي مدينة النماص مع حاضرتهم ، والبعض الاخر استقر ببيشة كما أشرنا لذلك ، كما انه لازال جزء بسيط منهم يمارسون نمط البادية من الترحال والتجوال في أراضيهم ..




• ال بن رياع : وهم ينزلون إلى الشرق من مدينة النماص ، وكذلك في وادي الشهوم اسفل وادي نحيان ، بالإضافة إلى الدحض ووادي سروم ، وعلى ضفاف وادي ترج ، ومعظم اسلافهم كانوا بادية ، الا انهم اقاموا منذ مئات السنين في الأماكن السالفة الذكر ، بالإضافة إلى قرى آل ليمان المتناثرة في عدد من المناطق ، شرق العوامر ، وفي تنومة وغيرها . وكذلك (الدحض) ويعتبر أهل الدحض حاضرة آل برياع ، ويقع إلى الشرق من مدينة النماص وعلى مسافة (12) كم تقريبا من النماص ، ومن قرى الدحض : 


1- قرية آل الشيخة : وهي قاعدة قرى سروم ، و سروم هنا حدث فيه يوم من أيام العرب 2-قرية أل السعدية : وهى أيضا تقع بالدحض ، وعلى جاني الوادي من الغرب والشرق ، وفي قسمها الشرقي يقع مبنى مدرسة البنين (مبنى حكومي) . 3-قرية سروم : وهى خليط من القريتين السابقتين ، آل الشيخة ، وآل السعدية ،وتقع جميع تلك القرى الثلاث على ضفاف وادي سروم ، الذي يصيب في وادي ترج ، والذي فيه بعض المعالم عن رحلة ابرهة الاشرم ، وبالتحديد شمال عرعرة الدواره ، بما يسمى المخترم وقرى (ال الخشوم ) وهم أحد أقسام آل برياع ، وتقع قراهم ومنازلهم على ضفاف قرى الشهوم مايلي- قرية آل برقان- قرية آل خنفوس - قرية الحيدة قرية آل حسن وقرى ال ليمان وهم قسمان بادية وحاضرة ، وتقع منازلهم في مناطق عديدة على جبل منعا ، وفي لنبش ، وفي أعالي وادي ترج وغيرها ، ومن قراهم ما يلي : - قرية الوهدة : وهى تقع على قمة جبل لنبش وقرية شعيبة : تقع على الطريق المؤدي إلى ترج ، بالقرب من قرية آل خضاري ، أي مابين جبل لنبش ومنعاء ، و- قرية الصبيات : وتقع بالقرب من طريق الطائف أبها ، وعلى أحد ضفاف أعالي وادي ترج ، و قرية الحفير : وتقع في أعالي وادي ترج ، يسكنها عوائل من آل ليمان ، يليها قرية المحالة ، وهي خليط كذلك من آل شائخ من العمرة وقرية آل لعلم : وتقع على جبل منعا .و قرية تالبة : وهى أيضا تقع في أعالي جبل منعا.



القسم الثاني : بلحارث -


وينتسبون إلى الحارث بن شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحجر ، ويسكنون في مدينة تنومة وباديتهم تمتد من شرق تنومة إلى شرق وادي بيشة مرورا ً بوادي ترج وترجس وروافدهما ، وهم عشرة قبائل كالتالي :


1- قبيلة الشعفين (آل يزيد) : وينقسمون إلى تسع عشائر وهم :


( آل مروح - آل معافا - آل زخران - آل صفوان - آل يعلى - آل مجادب - آل رزيق - آل محدل - آل حسين ) .


2- قبيلة العمرة : وهم بادية تنقسم إلى سبعة عشائر :


( آل سليمان - آل فرحة - آل شريحة - آل قذال - آل لصم - آل هديه - آل صالح ).


3- قبيلة آل الصعدي :


وهم قسمين رئيسيين ( عمرو الشعف - عمرو السقف) .


4- قبيلة بني أثلة البادية :


وهم قسمين رئيسيين ( آل الشيخ - آل محيا ) .


5- قبيلة الجهاضمة :


وهم ( آل فرعة قريش - آل القذال - آل القرية - آل أروى) .


6- قبيلة جبيهة :


وهم ( آل فليته - آل دهناء - آل بهيش - آل علبة) .


7- قبيلة العوصاء


8- قبيلة بني جار


9- قبيلة نازلة


10- قبيلة آل دحمان


وفي تهامة يتبع بلحارث قبيلتين :


1- قبيلة آل الجحيني :


وهم 3 أقسام ( آل قبيب – آل موسى – آل العنقاء) .


2- قبيلة آل يعـلى ..


==القسم الثاني// العـوامر==


ويعود نسبهم إلى عامر بن الحجر ، ويسكنون في المنطقة الواقعة بين مدينتي تنومة والنماص ، ويتبعهم قبائل في تهامة كثيرة سوف يأتي ذكرها ..


أ- العـوامر أهل السراة :


وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : بني سعد وبني عبد ، ويتفرع منهم خمس قبائل .


(( بني سعـد ))


1- قبيلة بني مشهور :


وهم ( منزل السوق - آل الحلس - آل التيس - آل أيدي - آل حيي - الأفاقمة في تهامة ) ..


2- قبيلة كنانة :


وهم ( آل ثابت - آل حصين - آل فويس - آل خضاري - آل جرادة - آل جبر).


3- قبيلة بني لام :


وهم ( آل مجمل - آل وطاء - آل بيضان ) ، بالإضافة إلى قبيلة محبة في تهامة وهم ( آل وافي - الحسانية) .



(( بني عبد ))


وينقسمون إلى قسمين ( دحيم – بلحصين)


- قبائل دحيم :


وهم أكبر أقسام العوامر ويتكونون من قبيلتين :


1- قبيلة آل بهيش :


وهم 8 فخوذ ( آل صوفان - آل لاحق - آل مثور - آل هشال - آل نيارة - آل نبيه - آل بلعدل - آل الشعف ) .


2- قبيلة آل النهي :


وهم ( آل معمع - العماسية - أهل القرى - آل مشني - آل سّلام - آل امفلت - العرق ) .


- قبيلة بلحصين :


وهم ( آل بن نوفل - آل زاهر - آل حنش ) ..



ب/ العوامر أهل تهامة :


أولا ً - قبائل جبل أثرب :


1- قبيلة آل عاصم


2- قبيلة آل معسر


3- قبيلة آل يماني


4- قبيلة آل الشنيف


5- قبيلة آل يحمد :


وهم 4 أقسام (آل مسود – آل مجدوع – آل عيسى – آل سعد)


6- قبيلة آل وحيش


7- قبيلة آل يعلا




ثانياً ـ قبائل بني سفيان

1- المجايشة

2- العصمة


3- آل الخرماء


4- المحلف


ثالثا ً – قبائل جبل ثربان :


وينقسمون إلى قسمين رئيسيين :


أ- قريع :


1- قبيلة الزوكة


2- قبيلة العـواجرة


3- قبيلة القحمة


4- قبيلة الحزمة


5- قبيلة آل سليمان


6- قبيلة آل راشد


7- قبيلة آل غيلان


ب- مشبعة :


1- قبيلة آل مجامد


2- الطلاليع


3- آل يعلا




==القسم الرابع // بني التيم==


ويعود نسبهم في التيم بن مالك بن ربيعة بن الأواس بن الحجر ، وهم يسكنون في المنطقة الواقعة شمال مدينة النماص ، في الخضراء وخميس العرق وغيرها ، ويتبعهم في تهامة قبائل عديدة سيأتي ذكرها ..


أ- بني التيم أهل السراة :



3- قبيلة آل زيدان :


وهم ( آل ريامة - آل حلقة - آل لحبي - آل حشيش- آل قيم - آل السلطان ) ..


1- قبيلة آل وليد :


وهم ( آل مسلمة - آل عظية - آل رحمة - آل العرق - آل خثيم - آل ناشر - آل مرزوق ) .


2- قبيلة آل ليلح :


وهم ( آل الخضراء - آل بو قبيس - آل قحطان - آل جميرة - بني مليح – آل حبشي)



4- قبيلة آل خشرم :


ومنهم ( آل تلاع – آل مرحب – آل خازم)



ب / بني التيم أهل تهامة :


وهم أربع أقسام رئيسية كالتالي :


أولا ً / آل قاسم :


أ- بلجدع :


1- قبيلة آل فارس :


وهم ( آل مروح – آل غنية – آل العيباء)


2- قبيلة آل خارج :


وهم ( آل مغلف – آل شعثاء ) ..


3- قبيلة آل حسن :


وهم ( آل صيوي – آل مشرف) ..


ب- بني حسين :


وهم قسمين رئيسيين :


1- آل حميد : وهم 3 عشائر ( آل يحمد – آل مفلح – آل ناجية)


2- الصعـوب : وهم 3 عشائر ( آل بالسعود – آل مليح – آل شميلة)


ج – بني زهير :


وهم قسمين رئيسيين :


1- آل بالليل : وهم 4 عشائر ( جرادة – آل جودة – آل يعلا – آل حنكل)


2- آل خرمان : وهم 4 عشائر ( آل فلاح – آل خميس – آل الغايب – آل حقيين)


ثانيا ً / ماولد عمر :


1- قبيلة آل شغيب :


وهم ( آل شغيب الضمو – آل شغيب القف )


2- قبيلة آل صميد :


وهم ( أهل الملحاء – أهل الرهوة – آل غية)




ثالثا ً / آل مملح :


وهم ( السادة – الفقهاء – آل زارع – آل عجلان – آل لبدان)


رابعا ً / آل حارث :


1- قبيلة بنو الأجرد (المجاردة) :


وهم ( آل سعيد بن علي – آل يحيى )


2- قبيلة آل مخلد :


وهم عشيرتين ( آل كميت – آل صعب 

)


==القسم الخامس// شهر الشام ==

وهم أقصى قبائل بني شهر في الجهة الشمالية من جبال السراة ، لذلك لقبوا بشهر الشام (الشمال) .

1- قبيلة بني ثابت :

وهم ( آل محمد - آل نديب - آل أكرم )

2- قبيلة بني يوس :

وهم ( آل نشوان - آل الدقائق - آل الزفين - آل ذرنا )

3- قبيلة بني هاشم :

وهم ( آل القبل - آل ميسري ) ..

==القسم السادس // الشهارية ==

ويسكنون تهامة في جبل بركوك ووادي نعص ووادي بقره ، وهم 12 قبيلة :

1- قبيلة آل جميل

2- قبيلة آل حسن

3- قبيلة آل يربوع

4- قبيلة آل المنظر

5- قبيلة آل حديلة

6- قبيلة آل حلوة

7- قبيلة آل شنيُة

8- قبيلة آل الشعبين

9- قبيلة آل نعص

10- قبيلة آل الزرعي

11- قبيلة المعـربة

12- قبيلة المشحكة

==القسم السابع // قبائل عبس في تهامة==

1- قبيلة آل الحيد

2- قبيلة آل عمار

3- قبيلة آل عبيد

4- قبيلة الحـصنة



• بنو التيم 

1- ال زيدان :وهم راس بنى التيم وتقع شمال محافظة النماص بحوالى خمسة عشر كيلومتر و تتكون من عدة قري في الحجاز و في تهامة وكانت المشيخة في السابق في قرية لحبى عند غرمان بن عزيز رحمة الله ثم انتقلت إلى الحلقة عند احمد بن فضل ثم انتقلت بعد وفاتة إلى ابنة عبد الله بن احمد ثم نقلت إلى بنة الشيخ حسن بن عبد الله بن احمد واهم الرجال في السابق والحاضر غرمان بن عزيز وعوض بن زارع وبن سمنان ولدلم وعلي بن سليمان وظافر بن دراميح ويعتبر أكبر القبيلة سنا ومرجعا للقبيلة.

2- ال ليلح :وهى تتكون من عدة قري: بني مليح و ال خضراء وال بوقبيس وال قحطان وال غران وال طوير وال جميرة ومشيختها في السابق والحاضر بن معاضة في الخضراءواهم رجالها في السابق بن قطة وبو زحيفة وبن مسلم وعلي بن صالح وبن غريب من الخضراءو بن خشعان وبن عامر وبن سعيد وبن خالص من ال قحطان ومن ال بوقبيس رافع بن مرعى وابناة مشاري ومجحود ومحمد وظافربو دعيك وابن خشعان وبن مرزن ويعتبر من كبار ال ليلح سنا ومحمد بن صعبان من ال غران ومن ال جميرة الشاعر مشاطا وبن سلطان وبن شاوية

3- ال وليد :وتتكون من عدة قري وهى العرق وال مسلمة وال عظية وال مرزوق وال خثيم وال رحال وال رحمة ومشيختها في السابق والحاضر عند ال دعبش في العرق واهم رجالها في السابق الشيخ عبدالرحمن بن دعبش والشيخ سعد بن دعبش والشيخ عبدالعزيز بن دعبش والشيخ ظاهر بن دعبش وبن ملفى وابن حسن الفقية والجرودي وال خازم من العرق ومن ال مسلمة بن يربوعة وبن قاسم ومن ال رحمة حمدان الشلق وبن شارة وبوحية ومن قرية ال مرزوق ابن الساهى وبوناب وصلفيح وبن حدقة وابن عمري

4-ال خشرم :وهى أكبر قرية في قري بنى التيم ولها قرية تابعة لها في تهامة ومشيختها في السابق عند مشرف بن الصرد ثم نقلت لى اخية دماك بعد وفاتة ومن أهم رجالها في السابق ا بن الصرد وبن سلطان وبن حطاش وبن سعيدة وبوعادى ..





• العوامر :وهم ال بهيش وال النهى وبلحصين وبنى مشهور وكنانة وال مجمل وال وال وطار وال بيضان ومحبة وتقع منازلهم جنوب مدينة النماص والممتدة على جبال شري وجبل لنبش المطل على تنومة الزهراء 

1- ال بهيش ويعدون من روس العوامر وهم من الظهارة ومشيختهم عند حسن بن على بن راشد 2- ال النهى وهم ايضا في الظهارة ومشيختهم عند العبيدى 3- بالحصين و نائبهم بن فهد في البرده و بن طحيطح في السروي و بن عبدالله في ال يسعد

قبائل بني شهر في تهامة
• سفيان 

• منطقة عبس ويسكنها اربعة قبائل: 

- آل عبيد

وشيخهم علي بن عبد الله وعاصمة القبيله قرية العروض بالاضافه إلى بقية قراهم وهي: قرية آل قيسة ' قرية ظهير ' ال ملحان' ال غبيش' ال الرشيد' وتقع هذه القرى على امتداد عقبة تلاع وعلى ضفاف وادي المرحب ويعمل اهل القبيله بالزراعه ورعي الماشيه ويمتازون بالخبرة في امور الحروب اذ شاركوا ابان العهد العثماني في الحرب ضد الاتراك بالاضافه إلى الحروب الداخليه مع القبائل الاخرى ومن أشهر مشائخ القبيله عبدالله بو شرين رحمه الله اذ كان مثالا للحكمه والتدين. ويذكر بعض المعاصرين محمد بن احمد بن سلمان المشهور بابو حسين وهو من ال حمدان بن صالح من ال ساعد وكان رحمه الله من اهل الحكمة والرأي ضالع بامور دينه ودنياه اشتهر بقوته ودهائه.عاصر الحكم السعودي وتوفي عن عمر يناهز 135 عاما.


- حيد عبس

ويسكنون القرى التاليه: حيد عبس'بني غزوان'بني قيس'ال الشواف' صعبان وتوجد في قرية حيد عبس المدارس الحكوميه الاجهزه الحكوميه والمستوصف


- آل عمار

- الحصنة

• ثربان : - و يسكنون في غرب تهامة بني شهر 

>> قريع >> = جعيد - العواجرة - الزوكة -القحمة = آل محِمد - ال غيلان - ال سلمان - ال راشد - ال حزمة >> مشبعة >> - ال مجامد - الطلاليع - ال يعلى

• بنو التيم ( تهامة ) : - يسكنون في ريمان و المجاردة و خاط :-

>> ما ولد عمر >> - آل مملح - آل صميد - آل شغيب >>آل قاسم>> = بنو زهير: - آل خرمان - آل باليل = بنو حسين: - الصعوب - الحميد = بلجدع : - آل خشرم - آل حسن - آل فارس آل خارج >> الحارث >> - المجاردة - آل كميت

• أثرب : - و ويسكن اهلها على جبل اثرب ووادي بقرة و وادي شري 

- آل الشنيف - آل اليماني - آل عاصم - آل وحيش - آل يعلاء - آل يحمد ( آل عيسى - آل مجدوع - آل سعد - آل مسود ) - آل محجوبة

• الشهارية: - 

- ال الزرعي - ال شنيُة - ال حسن - ال يربوع - ال جميل - ال حلوة - ال حديله - ال المشحكه - ال المنظر - المعربة - الشعبين - ال النعص >> -- ال محفوظ -- ال سليمان -- ال الزرعي -- ال القاضي -- ال طفافه -- ال مجدب -- ال بركات -- ال حشيش -- ال احمد بن ذهيب -- ال عوض -- ال ذهيب



أعلام بني شهر في الجاهلية والأسلام والعصر الحديث

قداما المحاربين من بني شهر في فلسطين
عن انس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل‏:‏ يا ليت أبي كان أزديا‏ ، ويا ليت أمي كانت أزدية‏ ))

‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل اليمن رقم 3937 وقال غريب‏.‏ /ص/)

وعن ابي عامر الاشعري ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( نعم الحي الأزد‏ ، والأشعريون لا يفرون في القتال ولا يغلون ، هم مني وأنا منهم‏ )) ‏ (‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب في ثقيف رقم 3947 وقال حسن غريب‏.‏ /ص/)

وعن ابن عباس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه قال : (( مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة‏,‏ شعاركم يا مبرور‏ ))

(‏عد عن ابن عباس‏ -33981)‏‏.‏

وعن مثير بن عبدالله الازدي عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه قال : (( مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة‏,‏ أنتم مني وأنا منكم‏ ))

( ابن سعد - 33982 ).

أ) أسماء شهداء وقداما محاربين بني شهـر ((النصر)) في الفرقة السعودية النظامية والمشاركون السعوديون في الفرق غير النظامية في حرب ال48 في فلسطين :

1) محمد بن خلوفة الشهـــــــري - عريف:

أستشهد في عام 27أغسطس1948 م و22 شوال 1367 الجيش النظامي السعودي ..

2) سعد بن علي الشهـــــــري - عريف :

قدم من مدينة الطائف أستشهد 24/07/1948 في مدينة نقبا الجيش النظامي السعودي ..

3) أحمد بن عبدالله الشهـــــــري - عريف :

أستشهد في عام 1948 الجيش السعودي النظامي .

4) سالم بن محمد الشهــــــري -عريف :

أستشهد عام 19/07/1948 في مدينة نقبا الجيش النظامي السعودي

5) محمد بن غرم الشهـــــري -عريف :

أستشهد في عام 1948 الجيش السعودي النظامي .

6) ظافر الشهــــــري - ملازم :

أستشهد على الأرجح في عام 1948 الجيش السعودي النظامي ..

7) علي بن جاسر الشهـــــري - عميد متقاعد :

من قداما المحاربين وقد تقاعد من السلك العسكري برتبة عميد وهو موجود في الرياض, أثبت شجاعتة وبسالته في أقتحام حصون اليهود ،

8) علي بن سعد الشهــــــري :

أصابت شظية فكة ولم يجد سوى الغترة لربط نفسة ، أتته المنية في حادث سيارة أثناء المرابطة في الجولان في عام 1948 الجيش السعودي النظامي ..

9) علي بن هشبل البكــري الشهــــــري :

أسره اليهود وتعرض لأبشع التعذيب هو ومجموعة من رفاقة وكان من ضمن الجلادين يهود من أهل نجران وظهران الجنوب حسب شهادة أحد الخارجين من الأسر ، توفي في مدينة جدة عام 1411ه .

10) ((حامل الراية السعودية)) علي بن سلمان آل حبشي الشهــري -عميد متقاعد:

من قداما المحاربين هذا البطل تعرض لأصابة خطيرة أثناء أقتحامة حصون الصهاينة ببسالة .. وكان له الفخر بحمل راية ... (( لاإله إلا الله محمد رسول الله)) للجيش السعودي في أقوى وأشرس المعارك مع القوات العربية ضد الصهاينة وقد حصل على وثيقة من ضابط المعركة تدل فيها على بسالتة و بلاءه الحسن ، تقاعد برتبة عميد ، توفي في الطائف 1426 ه .

11) حسين بن شارالشهـــــري :

قدم من مدينة الطائف إستشهدعام 18/07/1948 في عيدس .

12) عبدالرحمن بن عبدالله الشهـــــري :

قدم من مدينة الطائف من أهل النماص إستشهد عام 01/11/1948 في حليقات.

13) عبد الله بن جعفــر الشهـــــري :

قدم من مدينة الطائف أستشهد عام23/11/1948 في غزة الأبية ..

14) عبد الرحمن بن محمد الشهـــــري :

أستشهد في عام 1948 الجيش السعودي النظامي .

15) محمد بن غرم الله الشهـــــري :

من مدينة النماص أستشهد عام 17/07/1948 في ديرسنيد .

16) محمد بن عبدالله بن صالح الشهـــــري :

قدم من مدينة الطائف أستشهد عام 01/11/1948 في حليقات.

17) محمد بن ظافر الشهـــــري :

من قرية الــــظـهــــارة قضاء النماص أستشهد عام 30 نيسان 1948 في معــركة بيت الجـــن .

18) راشد بن صالح الشهـــــري :

من بني شهر النماص أستشهد عام 21 نيسان 1948 في القدس.

19) محمد بن زاهر الشهـــــري :

من تهامة المجاردة أستشهد عام 14/07/1948 .

20) علي بن أحمد بن محمد الشهـــــري :

أستشهد عام 25آب 1948 في معركة المنارة ..

21) راشد بن مغرم الشهـــــري :

من بني جبير النماص أستشهد عام 15 آذار 1948 في معركة يافا ..

22) عبدالله البكــري الشهــــري :

أستشهد في عام نيسان 1948 في معركة باب الواد .

23) عبد الوهاب بن محمد الشهـــــري :

من تهامة بني شهـــر ، أستشهد في عام 1948 .

24) عبدالله بن عوضة الشهــــري ..

أستشهد في عام 1948 في فلسطين ..

25) احمد البكـــري* الشهـــــري .

أستشهد في عام 1948 الجيش السعودي النظامي .

26) حامد البكــري* الشهــــري ..

أستشهد في عام 1948 الجيش السعودي النظامي .

27) سالم البكري* الشهــــري ..

أستشهد في عام 1948 الجيش السعودي النظامي .

صورة قديمة أيام حرب ال48 البطل / حسن علي الشهـــري

28) حسن بن علي الشهـــــري - ((صغير السن كبير الفعايل)):

حتى صغار السن من بني شهر كان لهم دور فعال في الحروب العربية الإسرائلية وكان لهم شرف المشاركة في الدفاع عن المسجد الأقصى أستشهد في عام 1948 الجيش النظامي السعودي .



ب) أسماء المتطوعين من بني شهـــر ((النصر)) من أجل نصـــرة فلسطيـــن

1) ناصر بن عبد الله الشهـــــري - من مدينة تنومة .

2) علي بن صالح بن أحمد الشهـــــري .

3) سعيد بن محمد بن سالم الشهـــــري .

4) علي بن أحمد بن محمد آل كميت الشهـــــري .

5) عبد الله بن محمد بن عبد الله الشهــــــر ي من النماص.

6) سعيد بن محمد الشهـــــــري ..

7) علي بن صالح الشهــــري ..

8) ظافر بن محمد الشهــــــري - قدم من أبها.

9) سليمان بن عبد الله الشهـــــري .

10) عبد الله الصالح الشهــــــري من بادية بني شهر قدم من بيشة.

11) علي بن أحمد الشهــــــري ..




يقول الشاعر / سعد بن جري الشهــري 
أنا من إبنـي شهر والعز بالله ................ بنا تلقـح عقـول إنـس وجانـي 
أنا من إبني شهر شهر بن نصرا...........عريبيـن المناسـب والمجـانــــي 
مواقفنـا ليـا قمـنـا تـشرف.....................وواحـدنـا مــع آلاف يبـانــي 
وسبـع المستحيـلات مــعـروفـة................وحنـا إللـي جعلناهـا ثمـانـي 
بنـا يسلـى الدخيـل ويرجهنا ................... هابتنـا لـه حصـون وأمانـــي 
ويلقـى ضيفنـا قــدر وكرامة.................. ولا والله يـضـام ولا يـهـانـــي 
نعم والله لو كان مـن النصارى.............. من يقصـر فـي حقوقـه مدانــي 
حقوق الضيف والجـار محســـوبـة...........علينا من الكيان الـى الكياني 
نعـز الجـار والعـانـي نـعـزه ..................وجـزاء سياتهـم منـا حسانــــي 
شيمنـا حلـم وصبـر وتسامـــح................ يا كود يهـم بالعـرض المصانــي 
فـلا يبقـي ولا يـذر سخطـنـــا .................. وتاكـل نارنـا قاصـي ودانـــي 
وكان المجد معروف لـه أعضـــاء............ لهـا تسنـد مهمـات التفـانـــي 
فحن فكـره وسمعـه والبصيـــرة ............. وحـن يمنـى فعولـه واللسانـــي 

ويقول الشاعر / حمدان القاسمي الشهـــري 
حنا بني شهر الوفاء من شيمنــا......... ستر الخوي والنذل نلوي ذراعــــــه 
اهل الكرم كلا (ن) سمع في كرمنـا ... نهوى الكرم حتى زمان المجاعــــــــه 
وحنا على القاله نربـي ولدنـا...............حتى يصير الحرب غايــة متـــاعــــه 
فدنا الرياده والسياده وسدنـا.................. شعارنا قول وفعـــــل وشـجاعـــه 
دخيلنا نحــسبه منـا وفيــنــا................... ولا يروح ضحية (ن) للطــــــماعـه 
ونوفي العهد لأهل العهدلا عاهدنا.............عهـــدالرجال اللي تصون الوداعـه 
ياما كسبنا من المراجل وفـدنـا............... يشهــد لنا التاريخ ماهي اشاعــه 
واليوم نـمشـي تحت راية ملكنـا ...........حق لولي الامر سمع(ن) وطاعــــــــه
(( رحمة الله على الأموات منهم وأطال الله في أعمار الأحياء ))




معارك بني شهر وحروبهم
القوات التركية تنهزم امام بني شهر.......

هذه بعض من معارك قبيلة بني شهر ضد القوات التركية والاشراف والتي جمعت من المصادر الموثوقة وامهات الكتب ولاثبات الحقيقة التي تخفى على كثير من الناس ، خصوصا ً أنه توجد العديد من المقابر لجيوش الترك في بلاد قبيلة بني شهر . وقد برز العديد من الامراء والشيوخ والفرسان من قبيلة بني شهر في تلك الحقبة الزمنية ممن سطروا الامجاد والبطولات و من أشهرهم :-

الأمير محمد بن دهمان الشهري

الفارس ناصر بن محمد بن دهمان الشهري

الشيخ غرم العسبلي ..

الشيخ فراج بن سعيد العسبلي .

الشيخ شبيلي بن محمد العريفي .

الفارس عبدالرحمن بن دعبش الوليدي .

ومن المعلوم ان اقليم عسير كان أكثر اقاليم الجزيرة العربية تعرضا لغزو الاتراك لسببين :

1/ مساندة امراء عسير في ذلك الوقت لأمراء الدولة السعودية الاولى.

2/قوة القبائل في عسير وتعددها .. وكثرة الخيرات في ذلك الوقت .

ففي عام 1207 هـ قاد الامير غرم بن سعيد العسبلي الشهري جيش لمحاربةالقوات التركية وصد الهجوم عن بلاد غامد وزهران ... ويقال انه قتل من قبيلةرجال المع 800 رجل في تلك المعركة .

وفي يوم الاحد 18/6/1224 هـ كان الامير محمد بن دهمان الشهري مع قبائل بني شهر حضرا ً وبدوا ً ضمن جيش قوامه (50) الف مقاتل بقيادة امير عسير عبدالوهاب أبو نقطة ، وتقدموا قرب وادي بيش لقتال الشريف حمود أبو مسمار حاكم المخلاف السليماني ، ودارت معركة عنيفة انتهت بهزيمة جيش الشريف حمود .

وفي شوال 1229 هـ سار الامير محمد بن دهمان الشهري ومن معه من قبائل بني شهر ورجال الحجر في جيش قوامه (10 ) الالاف مقاتل والذي كلفه الامير عبدالله بن سعود ال سعود بملاقات جيش محمد علي باشا المكلف من الخليفة التركي حيث حاصروا بخروش بن علاس وقبائله زهران في وادي زهران بجيش قوامه (20 ) الف وقد حدثت الموقعه قرب حصن بخروش فاقتتلوا قتالا شديدا وانهزم الاتراك والمصريين هزيمة شنيعة وغنموا القبائل اسلحتهم وازوادهم وخيامهم وقتل الكثير من الجيش التركي ولم ينجوا الا من هرب على الخيل ..

في عام 1225 جهز الاتراك حملة على قبيلة بني شهر بقصد ردعها ... فأرسل الامير محمد بن دهمان الشهري ابنه الفارس البطل ( ناصر ) بجيش كبير من بني شهر فتصدوا للقوات التركية في معركة لأتانين شمال النماص وتمكنوا من طرد الاتراك ودحرهم خائبين .. يقول الامير محمد بن دهمان في قصيدته المشهوره :

عبا فـي لتانيـن يـوم مشيّــــب 
نهار التقـى المحمليـن التعيبـه 
نهار الحشاير يلـوف العشايـــــر 
بطعن وضرب اللجيني وشيــــبـه 
قعدنا ثمانيـن يـوم بـلا مـــــاء 
وننحر من البل و نشرب حليبـه 
نصالي ونصلى القنا والحرايـــــب 
ونهوي بشامان مـا نتقـي بـــه 
كسرنا العساكر وخذنـا الغنايـم 
وخذنا الجمال وخيول ٍ غصيبـــه 
على ظهر صامل وكامل وغـــــاوي 
نرد العـداء صبـح ولا مغيبــه 
رجال القبايل على اغلى الــذلايل 
وكل علـى نبتـه نعتـزي بـــه 

ويقول في قصيدة آخرى :-



أهل القرى ربعـي بعسـر ومســرات 
جاهم و مسبل و ابن مالح و بيـروق 
قومي مقاديم كل مـا صـار فزعــات 
مطـرود غايـات الرجاجيـل ملحـوق 
نصبّح عدانـا بالضحـاوي و روحـات 
و نرعى البهيم ونجددام إن به فوق 
نضحّي بترجس و العشـي بالحزيمــــات 
حتى ربت ترعى بها الشـاه والنــوق 
الأرض تجدب و أرضنا ماء و خيــرات 
حجاز و تهامة وبيشـة لنـا ســـوق 
لبني شهر في الحرب صولات و جــــولات 
ويا كم ردعنا عصبة الجـوروالبـوق 
نركـب مهـارٍ طايعـات و عسيفــات 
ونرد العذيبة و البجيلـة وماء روق 
و إن صار في الأفلاج صايـح ونبــات 
نفزع كمـا فعـل المحبيـن للشـــوق 
ناصر ذميري فـي عصيـب المهمــــات 
إلى بـدا للحـرب رايـات وشـــروق 
وندرا الخطأ مـا دام قـدرٍ وشيمات 
و نعطي حقوق الجار والضيف مسـبوق 
وإن كان في الأطراف بيع ٍ و شريـات 
قمنـا بـرد الفعـل والكيل مطبوق 
نشـرب دلال البـن صفـر المصبـــات 
و ننطح رجال ٍ عندهـم للوفـاء ذوق 
يـا ناشـد ٍعنـا بالأيـدي عـلامـات 
سيوف و رمـاح ٍ و بـارود مسحــوق 
يبشر بنا الداعي إلـى شـب غارات 
يبشر بجيش ٍ مثـل رعـد ٍ و بــاروق 
حرابنـا يصبـر لضاحـك و شـمّــات 
تشهد لنا حظوه و ظهيـاء وهبـروق 
راعي الغنم يرعى و يسرح و قدبات 
في نجد و النصباء و ليت الصحن فوق 
ولا فزعـنـا الا بـعـد سـبـع زلاتت 
منع ٍ و نهب و شيء من المال مـسروق 
ما قال بن دهمـان مـا فيـه ميـلات 
وأنا على عهدي مع الشيـخ موثـوق 
و قايل ٍ كن بـن دهمـان قـد مــات 
مطـرود غايـات الرجاجيـل ملحـوق


في عام 1233 هـ جاءت قوات بقيادة محمد علي باشا إلى جنوب الطائف لمقابلة جيش الامير عبدالله بن سعود ال سعود وشاركت معظم قبائل عسير في هذة المعركة ( معركة وادي بسل ) ..

في عام 1250 هـ جاءت قوات كبيرة من الاتراك إلى مدينة تنومة بني شهر لمحاصرة الأميرمحمد بن دهمان وقد تمكنوا من اقتحام قلاعه وحصونه واحراقها ولكن الامير محمد بن دهمان استطاع ان يفلت من قبضة الاتراك هو والقليل من مساعديه على ظهور الخيل .. وتقول المصادر انه التجى في جبل منعا الحصين ، وفي احدى ايام المعارك انتصر ناصر بن دهمان وجيشه على الاتراك وعاد قبل المغرب لجمع الغنائم من ارض المعركة وقد اعد الترك له كمين وتم القبض عليه وإرساله إلى اسطنبول حيث اعدم هناك رحمه الله : يقول محمد بن دهمان في قصيدته التي ارثى فيها ابنه ناصر وقد وصف فيها تفاصيل القبض على ابنه :

يقوله محمـد وطرفـه سهيــــــد وصارت عيونه على النوم غيبــه سهيدعلـى ولـد فـات منــــــي ووخر على الجوف ضو ٍ لهيبــــــه أنا انسبت جده فلا بحـث ســــده فجاء مثل اللشبيل يهاوي ضريبه عذاب السبايا مقـدي السرايــا سعود الجماعة نهار الغصيبـــــه لعينيك يا ناصـر أنـا مريـــض وذا فعل من هو يفـارق حبيبــه انا منك مثل الذي نهـب مالـــه و ولوّا به الخبـره المستطيبـــه انا منك مثل الذي ساق زرعـــه قدى للصرام ثم لاعـه ضريبـــــه ويا ناصر المنع تسلـم يمينــــك وفعلك في القوم كـلٍ دري بــــه ويا ناصر المنع يا غبن عينــــي على شوفتك عقب طول المغيــــبه ويا ناصر المنع قد فـات منـــي كما فات صيد الخلا من ضريبــــه إذا جاء ينوشـه بريـع قريـــب إذا هو بالأقصى تعـدى شعيبـــه وياناصر المنع قد فـات منــــي وقدني من الحصن عند الزريبـــه وأنا كنت قيدوم شهر ابن نصـرا بسبعة بيارق على الراس هيبــه وانا كنت قيدوم من قال حجــري وعندي من الشور الأعلى صليبــه وانا كنت قيدوم صبيـان غامــد وزهران في وقت حرب لهيبـــــــه ولو كان ناصر سلم من الخيانــة وصل باب صنعاء ومكة وطيبــــه ولكن تقدم على ظهـر غـــــاوي نهار الأحد صار للشمس غيبـــــه تلقى صفـوف العـدا بالمنهــــد وطايح وصايح وذا مـن يجيبــــه وحين أقفوا القوم قد رد ناصــر ورمحه وسيفه بالأيدي قطيبـــــه ولا يدري ان العدو عاد حولـــه ولفوا عليـه الخيـول النجيبــه ومن بعد ما راح ناصر صغرنـــا صغارة غريـبٍ بـدارٍ غريبـــــه
وفي عام 1335 هـ جاءت قوات تركية إلى تنومة ، وقد تم محاصرتها من قبل قبائل بلحارث من بني شهر ومنعوها من التقدم شمالا ً وقد هبت قبائل العوامر وبني التيم من بني شهر لمساعدة اخوانهم بلحارث في تنومة وصد تقدم الاتراك باتجاه النماص .. وقد استخدم الاتراك المدفعية وقتل شيوخ واعيان من بني شهر في تلك المعركة المسماه بـ ( معركة زخران ) ومنهم : فايز بن مسعد من آل العريف

وعبدالله بن عساف من نحيان

وعامر بن فهران من بلحصين

وعبدالله بن غرمان من آل بهيش

والخناب الوليدي ... وغيرهم .

- وسبب هذه المعركة انه تم أسر الشيخ شبيلي بن محمد العريفي (شيخ مشايخ قسم بني أثلة من بني شهر) من قبل قوات الاتراك لأنه ارسل رسالة للملك عبدالعزيز كان يستنجد فيه من انفلات الاوضاع في منطقة عسير نتيجة سوء حكم الدولة العثمانية ولكن المرسول اتجه للباشا التركي في أبها فطلب الباشا من شبيلي الحضور لأبها بحجة إعطائه مساعدات مالية وعند وصوله لأبها تم القبض عليه وحبسه في السجن ، ولما وصل الخبر لقبائل بني شهر ثاروا على الحامية التركية في تنومة بني شهر ورفضوا دفع الزكاة وطلبوا اخراج الشيخ شبيلي من السجن ، فأرسل الباشا جيش من الاتراك وبعض قبائل منطقة عسير بقصد اخضاع تمرد قبيلة بني شهر على الحكم العثماني ، فتمركز محاربين بني شهر في وادي زخران وحاربوا الجيش التركي بالبنادق والجنابي واستمرت المعركة لمدة ثلاثة ايام وكان من نتائجها :-

1/ انهزام الجيش التركي ودحره عن بلاد قبيلة بني شهر .

2/ إطلاق سراح الشيخ شبيلي .

3/ دفع مبلغ (30 ) ألف جنيه للشيخ فراج العسبلي تعويض عن الخسائر .

4 / توقيع معاهدة في أبها بين الباشا وبني شهر تنص على ألا يمر جيش

الاتراك اطلاقا من بلاد قبيلة بني شهر مهما كانت الظروف .

المصادر/

نفح العود للبهكلي

هاشم النعمي تاريخ عسير

الوجيز لفايز بن سالم العميري

الاشعار الشعبية في المنطقة الجنوبية

والحروب التركية في المنطقة الجنوبية

لعبدالهادي الشهري

شعراء من بلاد بني شهر

لأحمد بن عايض الشهري

الاستاذ // محمد بن عامر المحبي الشهري

وجميع الكتب عن منطقة عسير سواء التاريخية او الادبية ..

الأحداث السياسية والمعارك الحربية التي شاركت بها قبيلة بني شهرخلال الفترة من عام ( 1287 هـ) حتى عام (1290هـ) .

في عام (1287هـ) شارك جيش قبيلة بني شهر بقيادة الشيخ فايز بن غرم العسبلي في غزو الأمير محمد بن عائض الذي توجه إلى الحديدة من بلاد اليمن ، وكانت يومئذ مركزا ً أساسيا ً لجيوش الأتراك في اليمن ، وكان قوام الجيش الذي يقوده ابن عائض خمسة وثلاثين ألفا ً من القبائل ، حيث حاصروا بندر الحديدة الساحلية يريدون فتحها ، وحدثت عدة معارك هناك ثم رجعوا إلى مدينة الزيدية فنهب الجيش أهلها في شهر رمضان عام (1287هـ) .

ومن ضمن الأشياء المنهوبة مكتبة الشيخ محمد بن عبدالله الزواك الحديدي (وهو من علماء اليمن المشهورين) ثم نقل الرجال من جيش بني شهر الذين شاركوا في هذه الحملة نقلوا أغلب تلك الكتب والمخطوطات المنتهبة إلى بلاد بني شهر ..

بعد ذلك قام العلامة محمد الزواك بالسفر لأبها لإسترجاع كتبه ، وأرسل رسالة للشيخ العلامة محمد بن صالح بن إبراهيم الشهري (قاضي ومفتي قبيلة بني شهر في النماص ، وهو من الفقهاء) وقد استعطف فيها مفتي بني شهر في إرجاع أغلى ثروة فقدها ، ألا وهي مكتبته ، وقد أجابه الشيخ محمد بن صالح بأنه في سبيل البحث عن مصير كتبه فأجابه الشيخ الزواك بالقصيدة التالية نورد منها الشاهد في الموضوع :-


من المرتجي مولاه أرحــــم راحــــم ........ محمد الـزواك منســـــــوب صائـم 
إلى الفاضل الفذ النبـيل إبـن صالح ............. حليف التقى في نســـكه لم يزاحـم 
وأهدي إليه كلمـــا هـب شمائــــلاً.................تحيـة ود ٍ فـي جنــــاح الغمائـم 
وبعد فقـد وافـى إلـىَّ كتابكـــم..................... على البعد من نجد ٍ لغور التهائم 
وقد سرني الإخبار عمــا ذكرتــــم...............من البحث عن كــــتبي لدى كل غانم 
عساهم بتوفيـق الإلــه يبــــادرو.................ابما عندهم كــالمسلميـن الأكـارم 
فقل (لبني شهر) مقالـة مشفــــــق..............عليهم ولا تخــــــشـى ملامـة لائـم 
علام حبستم كتبنـا فـي دياركــــم ...............ولم تخـــــشوا من موبقـات المآثـم 
وكانت ظنوني لن تـرد لأهلهـــــا ............. سريعا ً ومن يحتازها غير كـــاتـم 
فنحن أنـاس مسلمـون ومالنـــــا .............حرام بنص مالـه مـن مـــــصـادم 


إلخ القصيدة ... وقد أعاد الكتب الشيخ الفاضل محمد بن صالح بن إبراهيم الشهري لصاحبها بما عرف عنه من الاستعطاف في نصرة المظلوم وإعادة الحق المغتصب ، بالإضافة إلى ماكان يقوم به من أعمال جليلة من تدريس القرآن الكريم ، ونشر العلم والوعظ والإرشاد والإفتاء بين الناس رحمه الله .

كما ذكرت كان قائد جيش بني شهر هو الشيخ فايز بن غرم العسبلي ، وكان من أشد المشجعين للأمير محمد بن عائض على غزو اليمن ، وذلك لأسباب لم تذكرها المصادر والوثائق ..

بعد ذلك لم يستمر الشيخ فايز بن غرم العسبلي مع ابن عائض في محاصرة الحديدة بل ذهب لمقابلة رديف باشا الذي جاء عن طريق القنفذة بجيش كبير لأجل مساعدة القوات التركية في اليمن ضد الأمير محمد بن عائض ، لهدف التوصل معه إلى إتفاقية أو صلح معين ، فذهب حتى قابل رديف باشا الذي كان بصحبته ولد بنت الشيخ فايز بن غرم العسبلي ، الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالمعين بن عون - شريف مكة - وعند المقابلة بين الشيخ فايز بن غرم العسبلي والقائد التركي رديف باشا ماكان من الأخير إلا أن أعتقل الشيخ فايز العسبلي ومضى في طريقة للذهاب إلى أبها لمحاصرتها ، وفي تلك الظروف لم يكن بوسع الأمير محمد بن عائض إلا أن يعود مسرعا ً من اليمن إلى أبها لكي يدافع عنها ، وأثناء ذلك قام الشريف عبدالله بن محمد بن عون بالتوسط إلى القائد التركي رديف باشا على أن يطلق جده الشيخ فايز بن غرم العسبلي من الاعتقال ، إلا أن القائد التركي رديف باشا رفض فلم يكن بوسع الشريف عبدالله إلا الانفصال عن محاربة ابن عائض في عسير ، والقصد من اعتقال الشيخ فايز بن غرم العسبلي هو من أجل الضغط على قبيلة بني شهر ومنعها من الاعتراض للجيش التركي ومحاربته حتى يتمكن من الوصول إلى أبها بسلام ، وقد استطاع الأمير محمد بن عائض الرجوع إلى أبها قبل أن يصلها القائد التركي رديف باشا ولكن عندما وصل رديف باشا إليها في عام ( 1289هـ) حاصر ابن عائض بها ثم اسقط المدينة في حين أن الأمير محمد بن عائض فر هاربا ً مع عدد من شيوخ القبائل إلى ريدة ، فتعقبه القائد العثماني رديف باشا حتى ألقى القبض عليه وقتله مع مايزيد عن خمسة وثلاثين من شيوخ القبائل .

أما الشيخ فايز بن غرم العسبلي فلم يكن من ضمن الذين قتلهم رديف باشا لكنه أرسله مع ما يزيد عن ستمائة أسير من أعيان القبائل وشيوخها إلى الأستانة (العاصمة العثمانية مدينة اسطنبول) فاستقبلهم السلطان العثماني عبدالعزيز بن محمود فأكرمهم وبقي الشيخ فايز بن غرم العسبلي بالأستانة مايقرب من خمس سنوات ، بعدها تم اطلاق سراحه هو والأسرى وعاد إلى مسقط رأسه مدينة النماص رحمه الله ..

ذكرنا أن القوات التركية حاصرت الأمير محمد بن عائض وتم قتله رحمه الله وسقطت ريدة ، وكان أخوه الأمير ناصر بن عائض يرابط في أبها ثم تمكن من مقاتلة الترك في بلدة السقا وأحرز أنتصار عليهم ، إلا أن الترك استطاعوا أن يزيلوهم عن مواقعهم ، وفي هذا الوقت وصلت أخبار إلى أبها أن الترك قد تمركزوا في النماص ولم تستطع القبائل شمال النماص من إيقافهم ، وهم يوالوا زحفهم نحو أبها ، فترك محاربين بني شهر الموجودون في أبها مراكزهم وتوجهوا إلى بلادهم النماص لصد المعتدين, واستطاعوا التخلص من الحصار وساروا عن طريق وادي مشيع فالعرين فبلاد بني مالك فبلاد بللحمر وبللسمر وقاموا بتنظيم صفوفهم في تنومة وبادروا بالهجوم على القوات التركية في النماص واستبسل أبناء بني شهر في الدفاع عن بلادهم وقضوا على القوة التركية في النماص وذلك في عام (1289هـ) ..

المصادر // http://www.ksa-all.com/vb/showthread.php?t=1389


1- كتاب النماص (من ص 98 إلى ص 103) لمؤلفه عبدالله بن ظافر القشيري الشهري . 2- بلاد بني شهر وبني عمرو خلال القرن 13 و 14 الهجري (ص 56 و 57) لمؤلفه الدكتور غيثان بن جريس الشهري . 3- شذا العبير (ص 314 - 315 - 316 - 317) لمؤلفه هاشم بن سعيد النعمي .. 4- كتاب عسير لمؤلفه محمود شاكر (ص 224) . 5- الوجيز في تاريخ وجغرافية بلاد بني شهر لمؤلفه فايز بن سالم العميري الشهري

واعذروني على الاطاله 
تقبلو تحياتي 
اخوكم الشهري



تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيس بوك

9 التعليقات :

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت اتمنى الإنصاف في ذكر القبائل

    ردحذف
  2. قرية الفضول من أهم قرى بني بكر ومع ذلك تجاهلتها وأنت باحث لا يليق بك التجاهل

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  4. ياناصر المنع تسلم يمينك ::: وفعلك في القوم كلا درى به ::: ياناصر المنع ياغبن عيني ::: على شوفتك من بعد طول المغيبه ::: ياناصر المنع قد فات مني ::: وقدني من الحصن عند الزريبه ::: وقد كنت قيدوم شهر ابن نصرا ::: بسبعة بيارق على الراس هيبه ::: وقد كنت قيدوم من قال حجري ::: وعندي من الشور الاعلى صليبه ::: وقد كنت قيدوم صبيان غامد ::: وزهران في وقت وحرب لهيبه ::: ومن بعد مامات ناصر صغرنا ::: صغارة غريب بدار غريبه ::: الله اكبر ::: عليك رحمة الله يابو ناصر ::: لعد قد كنت شيخ من شيوخ القبائل الازديه : صغارة غريب في ديار غريبه ::: الشيخ / محمد بن دهمان الشهري ابو ناصر عليهم رحمة الله. والله يوفقكم ويستر عليكم. اخوكم / الزهراني

    ردحذف
  5. وقد كنت قيدوم شهر ابن نصرا ::: بسبعة بيارق على الراس هيبه ::: وقد كنت قيدوم من قال حجري ::: وعندي من الشور الاعلى صليبه ::: وقد كنت قيدوم صبيان غامد ::: وزهران في وقت وحرب لهيبه ::: ومن بعد مامات ناصر صغرنا ::: صغارة غريب بدار غريبه ::: الله الله عليك رحمة الله : لعد قد كنت شيخ من شيوخ القبائل الازديه الشيخ / محمد بن دهمان الشهري ابو ناصر عليهم رحمة الله ::: اخوكم / الزهراني والله يوفقكم ويستر عليكم

    ردحذف
  6. نشاركم على قافية الشيخ ابو ناصر عليه رحمة الله ::::::: في آمان رب الكون دار الاهالي ::: سلم عليهم من صغيرا" لشيبه ::: سلم على الجيران جنوبي شمالي ::: ياقومنا كلا" بياخذ نصيبه ::: فعل المكارم ياعسى الحظ عالي ::: يرحل شيوخ القوم ويذكر بطيبه ::::::: والله يوفقكم ويستر عليكم. وماني بشاعر لكن مشاركه في ذي الصفحه فيها شي من تاريخكم. اخوكم الزهراني ابو زهره

    ردحذف
    الردود
    1. ترحب بك ديار حجر ورجالها،،، وعن ربعي ابني شهر نثني الترحيبه،،، لزهران العناصي اولاد عمنا،،، قروم الرجال مطوعين الصعيبه،،، على العهد شبنا ماتغير عهدنا،،، وفي ورثنا من الوصايا لشيبه،،، نحامي ونرخص ارواحنا دونكم ،،، نهار الفتن والمكربات الخطيبه،،، خذينا العهود وذا سلمنا،،، ودقل الحروب كتيبه كتيبه،،، وانتم ونحن واجهت ازدنا،،، واسلامنا كلنا نعتزي به

      حذف
  7. بني شهر ماضيقكم يشرف وجودكم ::: دروب المعالي ماتركتم طريقها ::: على الطيب والمعروف ندري بجودكم ::: ومن يفعل المعروف من ذا يعيقها :::

    ردحذف
  8. بني شهر ماضيكم يشرف وجودكم ::: دروب المعالي ماتركتم طريقها ::: على الطيب والمعروف ندري بجودكم ::: ومن يفعل المعروف من ذا يعيقها ::: عسى السعد فيكم حل في كل داركم ::: وقوما" تعاديكم ابد مانطيقها ::: الزهراني ابو زهره

    ردحذف

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.