Image

هذرولــ Primus ــوجيات .. Primus .. بريمــ Primu ــــوسيه


أجمل الذكريات مع
احلى الموديلات القديمة





نعنبوا ذا الوجه يا وارد عراوي
كيف غرزتي بنا وانتي جديده
الحموله عنز والسواق ضاوي
من شراء الددسن يفلس في رصيده




في اواخر الستينات الميلاديه عرفت الونيتات اليابانيه الصغيره في السوق السعودي وكان اشهرها واغلبها واكثرها انتشارا هما الددسن والهايلكس وهذان الونتيتان تركا بصمه لاتنسى في حقبه متقلبه ومتغيره عاصرت الطفره الكبيره بعد غلاء البترول في عام 1973



نبدء بالددسن:

-9-



(وارد عراوي)



يقال ان سبب تسمية ا وانيت الداتسون هي الشناكير الموجوده فعلى حواف الصندوق والمخصصه لربط العفش او الحموله في الونيت وهذه الشناكير تسمى محليا عراوي وهي سبب التسميه


وفي روايه اخرى ا ن اول من شراه في احد البلدات النجديه كان اسمه عراوي اشتراه من جده واحضره الى بلده وكانوا ول مره يشوفون هالنوعيه من الونيتات الصغيره وسموه باسم من احضره او ورده للبلده واسمه عراوي وصار اسمه وارد عراوي


اعتقد ا ن اول موديلات انتشرت للددسن كانت عام 1968 او 67 وربما قبل ذالك وذالك بعد ان انقطع الونيت المشهور محليا وهو الفرت بعد حرب 67 ومقاطعه الدول العربيه للعديد من الشركات الامريكيه وكان اشهر تلك الشركات المقاطعه شركة فورد للسيارات وشركة كوكاكولا للمشروبات الغازيه وكذالك شركة كندا دراي اللي مقرها مازال موجود في شارع الجامعه وهو مبنى قديم مهجور



مقاطعة الفرت اتاحت لماركات اخرى للبروز في سوق الشاحنات الصغيره والمتوسطه في السعوديه وكاان اشهر تلك الشركات جنرال موتورز وشاحنتها المشهوره الى يومنا هذا وهي الجمس الونيت (سيارا) واللتي احتلت مكان الفرت المشهور وخاصا عام 1978 عندما وصل للسوق السعودي الجمس اللي يحمل مكينة 454 وهذا الموديل انهى شهرة الهاف الفرت المشهور اللذي وضع بصمه لاتنسى في عالم الونيتات في السعوديه وقيل فيه من الاشعار مالم يقال في غيره بل اصبح هناك غرض جديد من اغراض الشعر وهو غرض مدح الهاف



نعود للدسن



عندما عرف الددسن في نهاية الستينات وانتشر في بداية السبعينات والى يومنا هذا مع منافسه التقليدي الهايلكس انتشر بسبب قيمته المتدنيه والمناسبه للطبقه ذات الدخل المتواضع واللتي لاتستطيع ان تشتري جمس او فرت او دوج او أي ونيت امريكي حيث كان قيمة هذا الكائن الياباني الصنع اقل من ثلث قيمة الونيت الامريكي المعروف والمستحوذ على سوق الونيتات ونال هذا الددسن او أي ونيت ياباني في مستواه ومن طبقته الكثير من القذف والشتم والسب والطعن (وكانت مكينته في البدايه 1300 سي سي وهي مكينه ضعيفه ولاتقارن باي حال بمكائن الامريكيات) ولم يعتبر الا كسرة سياره مصنوعه من التنك وليس لها مقام في في عالم السيارات بل يجب عليها ان تقف في الصفوف الاخيره وان لاتنطق او تتحدث عند حضور السيارات الامريكيه ذات المقام الاشرف لانها سيارات ناقصه وضعيفه



قال احدهم عن الددسن (وارد عراوي) في مراحله الاولى



نعنبوا ذا الوجه يا وارد عراوي
كيف غرزتي بنا وانتي جديده
تطلبين اثنين والخط متسـاوي
جعل مايبقى حديده مـن حديده
الحموله عنز والسواق ضاوي
من شراء الددسن يفلس في رصيده
خاب ظن اللي هقا فيك الهقاوي
عقب صرتي في مطاليبه بليده
بـاتمـنى ليتـهـا لي بالمنـاوي
يختلط ماها بزيته مع حـديده
لين تعجز راعي الطب المـداوي 
لابغا توظيبها تفجـر وريـده




لم تتغير النظره كثيرا الى الددسن حتى بعد ماصار اسمه نيسان وكان اسمه قد تغير من ددسن الى نيسان من موديل 85 وجااااي



يقول شاعر آخر وفي مرحله اخرى متأخره من مراحل الددسن



كـن وجهـه لا نطحتـه مـن بعيـد
وجه فاطر عاشـت السبـع العجـاف
شكل صندوقـه عسـى فرقـاه عيـد
مثل تابـوت النصـارى لـه حـواف
صـوت شكمانـه مثـل كحـة مريـد
لآحقـه مـن زاده المخـزيّ جفاف
وراد النيـسـان مـازبـّن طـريـد
مركـب عيـال الطفـارا والضعـاف
الفقـر والـوقـت والـحـظ العنـيـد
سببـوا زحمـة وجـوده بــالألآف
مالكـه لامـات مـن ظيمـه شهيـد 
مـدّ رجلينـه علـى قـد اللّـحـاف


اصدارات الددسن ابتداء من 1959



اول اصدار من الددسن عام 1959 واعتقد انه غير معروف في السعوديه







اصدار من 62 الى 64 تقريبا





اصدار من 65 الى 68





اصدار من 69 الى 72










من 73 الى 1979 وتختلف موديلات تلك الحقبه بالخطوط الجانبيه فقط وبعدها جت موديلات الثمانين وجاي واعتقد انها معروفه








الهايلكس

اما الهايلكس فلم ينله مانال الددسن من عدم رضا فعلى الاقل لم تقل فيه قصائد التحقير والحط من شأنه وربما يعود ذالك الى ان الددسن قد سبق الهايلكس وظهر في وقت هوامير الوانيتات ايضا الهايلكس له ماكينه اكبر حجم من الددسن فمكينته اول ماظهر كانت 1500 سي سي وكانت بداية معرفة الهايلكس في اواخر الستينات وهو وقت صناعته وانتاجه حيث انه من مواليد 1968 بينما الددسن من مواليد 1959



اصدارات الهايلكس من 1968 الى ال1979




اول اصداراته موديلالت من 68 الى 1972








اصدار 1973 من اجمل اصدارات الهايلكس ولا اعلم لماذا اوقف او غير خلال سنه










اصدار من 1974 الى 1978 ويتختلف الموديلات في اللون والخطوط







اصدار 1979

ومن 80 وجاي اعتقد انه معروف لدى الاغلبيه


منقول : http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=427778&page=5



تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات :

اخبار

مدونة الوان جنوبية ، قناة ، جنوبيات ، الوان جنوبية ، برامج ، مدونة الوان ، حصون ، شخصيات ، الوان ، ابها ، اندرويد ، ثقافة ، جنوبية ، فلكلور ، ادب ، هواتف ، قلاع ، صور ، فنون ، وثائقيات ، اثار ، مدونة جنوبية ، حضارات ، قبائل عسير ، سياحة ،طرب ، رقصات جنوبية ، فلكلورية ، خطوة ، رحلة ، التراث ، تاريخ ، حضارة ، اخبار ، مع ، ناريخ ، قصص ، امثال ، عسير

Social Icons

.

Featured Posts

.
Subscribe Via Email

Subscribe to our newsletter to get the latest updates to your inbox. ;-)

Your email address is safe with us!

حضارة وتاريخ

جميع الاقسام

أقسام المدونة :

بلوجر

زخرفة انجليزيه احترافيه

blockquote { display: block; margin-top: 1em; margin-bottom: 1em; margin-left: 40px; margin-right: 40px;
}

منوعات

صور ديكور


اخر التعليقات

الوان جنوبية. يتم التشغيل بواسطة Blogger.